القائمة الرئيسية

الصفحات

القيمة الغذائية للّحوم الحمراء



القيمة الغذائية للّحوم الحمراء
القيمة الغذائية للّحوم الحمراء





تعتبر اللحوم الحمراء جزء مهم من الغذاء المتوازن، لانها غنية بالمواد الغدائية الاساسية وكدلك لقيمتها الغذائية المهمة نضرا لتوفرها على العديدمن البروتين والفيتامينات والمعادن والمواد الدهنية اللازمة لصحة ونمو صحيحين.وهناك انواع متنوعةمن اللحوم لحوم بيضاء وهو الاسماك وباقي الحيوانات البحرية بصفة عامة ولحوم حمراء البقر والغنم والدواجن واليوم انشاء الله سنتكلم عن فوائد اللحوم الحمراءوعن قيمتها الغذائية.
تعتبر اللحوم الحمراء مصدرا هاما للبروتينات التي تحتوي على احماض أمينية مهمة جدا في تكون العضلات عند الانسان وبناء الجسم والمحافظة على انسجته.بالاضافة الى البروتينات فان
اللحوم الحمراءتعد مصدرا مهما لمجموعة من الفيتامينات التي تلعب دورا هاما في جسم الإنسان ومنها

*مجموعة فيتامين (ب) المركب،الثيامين (ب1) 

- يعتبر الثيامين (ب1) مهما جدا في استمرارية الدورة الدموية والجهاز العصبي، كما أنه يساعد الجسم في اختزان الطاقة وإطلاقها، فالثيامين (ب1) متوفر في اللحوم الحمراء، ويؤدي نقصه إلى مرض البري بري.

الرِيْبُوفلافيِن (ب2)

 تتوفر اللحوم الحمراءعلى الرِيْبُوفلافيِن (ب2)التي تعتبرمهم للنمو الطبيعي للبشرة السليمة وجعلها اكثر شبابية وذلك بالحد من ظهور التجاعيد والقضاء على البقع السوداء يعني انها تاجل الشيخوخة.

البَيْريدُوكْسِينْ (ب6)

 يساعد البَيْريدُوكْسِينْ (ب6) في منع الاضطرابات العصبية وأمراض الجلد،

فيتامين (ب12)

تعتبر اللحوم الحمراءموردا اساسيا لفيتامين (ب12) التي تساعد في استمرار كريات الدم الحمراء في العمل.ونقل الاوكسجين الى باقي اطراف الجسم.

النِيَاسِينْB3

اللحوم الحمراء غنية جدابالنِيَاسِينْB3 الذي يحد من ظهور مرض يطلق عليه اسم البلاغرا.
بالإضافة إلى اللحم يمكن استفادة ايضا من اللحوم الداخلية مثل الكبد وهو لحم مُغذ بشكل خاص ويحتوي على عدة فيتامينات منها.

*-فيتاميني (أ) و (ج).

 يحتاج جسم الإنسان إلى هذين الفيتامينين للتمتع ببصر طبيعي ولثة وأنسجة سليمة. لهذا ما عليه الاتناول اللحوم الحمراء بانتظام

الاملاح المعدنية 

بالإضافة إلى كون اللحومالحمراء غني بالبروتينات والفيتامينات فهو مصدر مهم لمجموعة من الاملاح المعدنية التي تعتبر ضرورية لصحة الانسان ومن بينها

-الحديد

تعتبر اللحوم الحمراء مصدرا هاما للحديدالذي يلعب دورا هاما في بناء كريات الدم الحمراء والحفاظ على عملها ونمو العضلات.ونقل الأوكسيجين الى اعضاء الجسم.وبالتالي يحد من الإصابة لفقر الدم.

- النحاس والكبريت والزِّنك. 

يعتبر النحاس عنصرا اساسية في تقوية العظام والمفاصل للجسم، كما انه بحد من الإصابة بالتهابات المفاصل، ويزيد من قوة العضلات. بالإضافة إلى كل هذا فان النحاس يعتبر العنصر الاساسي المساعد لإنتاج الميلانين الذي تتحكم في لون الشعر والبشرة، كما أنه يقلل من الإصابة بالشيب المبكر.
اما الكبريت فيعالج حب الشباب ، و يحد من ظهور التجاعيد.كما يقوم الكبريت بتقشير البشرة ، وتخليصها من حلايا الجلد الميتة ، مما يعطي بشرة ناعمة ونقية وخالية من الزيوت والأوساخ التي تعمل على سد المسام .
اما الزنك فان عدة فوائد خصوصا على الذاكرة وعمل الدماغ.

الذهون 

كما ان اللحوم الحمراء غنية جدا بالذهون التي تعتبر مصدرممتازا للطاقة ولبعض الأحماض الدهنية المعينة التي لا يستطيع جسم الإنسان أن ينتجها ذاتيًا. وحوالي نصف الأحماض الدهنية في اللحوم مشبعة، وغالبا ما تزيد كمية المادة الذهنية الكوليسترول في الدم مما يؤدي الى تصاب الشرايين والاصابة بجلطات قلبية لذلك يبقى تناول اللحوم الحمراء المواد الدهنية المشبعة جدرا جدا . ويرى بعض الأطباء أن وجود كميات كبيرة من الكولسترول في جسم الإنسان قد تتسبب في أمراض القلب، وبالتالي ينصحون بتناول كميات قليلة من الأطعمة التي تحتوي على مواد دهنية مشبعة.كل هذه المزايا وغيرها تجعل من اللحومالحمراء قيمة غذائية مهمة .
هل اعجبك الموضوع :