القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم


تعرف عن 5 فوائد صحية لعشبة المريوت.


تعرف عن 5 فوائد صحية لعشبة المريوت.

تعرف عن 5 فوائد صحية لعشبة المريوت


1-لمحة وجيزة عن عشبة المريوت 


عشبة المريوت تنتمي إلى فصيلة النعناع وهي من النباتات المعمرة سيقانها مغطاة بشعيرات بيضاء اما الأوراق فهي بيضاوية الشكل  ولقد استخدمت المريوت منذ القدم لعلاجات متنوعة كالالتهابات خاصة جهاز التنفسي وأمراض القلب والشرايين،والكبد والسكري  والهضم...

2-فوائد عشبة المريوت على الصحة العامة.


- تخفيف من حدة  السعال.


تحتوي هذه النبتة على عناصر تعمل على إزالة البلغم وتنظيف الشعب الهوائية من كل الشوائب فدورها في هذا المجال يشبه الأقراص او الشراب الطبية.
كل هذه العوامل تساعد على تخفيف السعال  والحد من تكون البلغم.
ويعود سبب ذلك بشكل أساسي إلى وجود مركب نباتي طبيعي فعال يسمى ماروبين (Marrubiin) حيث يعمل كمقشع أو طارد للبلغم، مما يسهل تنقل الاوكسجين من والى الرئتين والى اطراف الجسم كله.
 

- مفيد للجهاز الهضمي.


تعمل هذه العشبة لعلاج مشاكل الهضم مثل عسر الهضم وذلك لكون مذاقها مرا لان النباتات ذات المذاق المر غالبا ما تعالج عسر الهضم  لانها تساعد  افرازات الجهاز الهضمي مثل اللعاب  وعصارة المعدة  كل هذه السوائل تساعد عملية الهضم وتحد من الامساك ومشاكل اخرى مرتبطة بالهضم كاضطراب المعدة. كما تساهم في تحفيز وتقوية أعضاء الهضم بما في ذلك المعدة، والكبد، والمرارة، والبنكرياس.

- علاج دوار الحركة.


كثير من الناس الذين يعانون من دوار الحركة بمجرد ركوبهم السيارة أو الطائرة او الباخرة  الشيء الذي يسبب لهم الغثيان ،لكن عشبة المريوت تحد من هذه المشاكل وتمنع حدوثها او التخفيف من حداها.

-المريوت تخفض الضغط الدموي .


تعمل هذه العشبة على توسيع الأوعية الدموية  ارتخاء العضلات الملساء داخل هذه الأوعية الشيء الذي يسهل تدفق الدم وسهولة جريانه وبالتالي خفض الضغط وحماية القلب من تعرضه لإصابة بجلطات قلبية مميتة .كما تساعد عشبة المريوت على منع الإصابة بفقر الدم لان الدم سيتدفق بسهولة وسيصل الى كل اطراف الجسم حاملا الاوكسجين والاغدية الى كل الخلايا وبذلك يحد من فقر الدم.

- المريوت تفتح الشهية.


بما ان عشبة المريوت تحفز انتاج اللعاب وعصارة المعدة فهي بالتالي تسهل عملية الهضم وتحسن الشهية .خاصة أثناء التعب او الجهد أو الحمل او في حالة ظهور امراض تفقد الشهية .

3-الاثار الجانبية لعشبة المريوت


على الرغم من فوائد عشبة المريوت المتعددة إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية المترتبة على تناولها واستخدامها، ومن أبرز هذه الاثار الاتي:

-رد فعل تحسسي.

-الإجهاض: لهذا يمنع على النساء الحوامل من تناول هذه العشبة 

-عدم توازن الهرمونات خاصة في حال استخدامها خلال فترة الحمل.

-قد تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية بما في ذلك: أدوية علاج مرض السكري، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وأدوية علاج أمراض القلب.

هل اعجبك الموضوع :