القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد وأضرار عشبة الشيبة.





فوائد وأضرار عشبة الشيبة
فوائد وأضرار عشبة الشيبة



1-فوائد عشبة الشيبة



الكثير من الناس يعرفون نبات الشيبة أو ما يسمى في الشرق العربي بالشنان وهي من النباتات الطبية المهمة وتستعمل مع الشاي مثل النعناع خاصة في فصل الشتاء ،وتنتمي عشبة الشيبة الى عائلةcompositae حيث  أنها عبارة عن شجيرة متوسطة الارتفاع وهي من النباتات العطرية المعمرة اما مداقها فهو مر  ولها عدة فوائد على الصحة العامة.

 1-فوائد عشبة الشيبة.



*/علاج الملاريا (Malaria).


أكدت الدراسات أن الشيبة  تعمل على التقليل من عدد الطفيليات الموجودة في دم المصابين بالملاريا الشيء الذي يساهم في تسريع شفاء المريض ،كما تعتبر من اقوى المضادات التي تعالج الملاريا بشكل كبير .لذى يوصى باستخدام الشيبة للذين يعانون من الملاريا  لان الشيبة تساهم في تدمير خلايا الملاريا وبالتالي القضاء عليها نهائيا .

 

*/الوقاية من الا صابة بأمراض سرطانية.


تحتوي الشيبة على عناصر تعمل على القضاء على الخلايا السرطانية  المتواجدة في الجسم  وبالتالي تحد من الإصابة بهذا المرض الخبيث.


*/القضاء على الديدان .


تعمل العناصر الموجودة في الشيبة على القضاء على العديد من انواع الديدان خاصة المعوية والتخلص منها نهائيا حيث تقوم بشل هذه الطفيليات وتغيير شكلها والحد من فعاليتها  وبالتالي تساهم في موتها
 كما تقوم هذه العشبة على الحد من نمو البكتيريا في الأمعاء والتخلص منها بصفة نهائية.


*/الوقاية من الإصابة بأمراض سرطانية.


تحتوي الشيبة على مضادات أكسدة قوية تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية ،ومن بين هذه المضادات نذكر على سبيل المثال  الكامازولين  الذي يعزز  الوقاية من الإجهاد التأكسدي المرتبط بتطور العديد من الأمراض، مثل: السرطان، وأمراض القلب، والزهايمر.

2-أضرار عشبة الشيبة  


بالرغم من فوائد عشبة الشيبة العديدة إلا أن استخدامها في بعض الحالات الصحية من الممكن أن ينتج عنه بعض الأضرار والاثار الجانبية، مثل:

*/تسبب  الاجهاض للحامل .


يمنع المرأة الحامل من استخدام عشبة الشيبة، وذلك لأنها من الممكن أن تتسبب بحدوث الإجهاض في بعض الحالات.

*/-تأثيرةسلبي على الرضيع.


ينصح الأم المرضعة والأطفال من تجنب تناول أو استخدام هذه العشبة عادةً، وذلك بسبب نقص معلومات السلامة الخاصة بهذه النبتة.

*/تزيد من تفاقم مرض الصرع.


ينصح مرضى الصرع (Epilepsy) تجنب عشبة الشيبة؛ لأنها تتسبب الإصابة ببعض النوبات، كما قد تقلل من فعالية الأدوية المضادة المستخدمة في علاج هذه النوبات.

3-القيمة الغذاىية للشيبة .


-طاقة43 kcal
-بروتين3.46 g
-دهون1.12 g
-الكربوهيدرات7.02 g.



هل اعجبك الموضوع :