القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الحبة السوداء على الريق.



فوائد الحبة السوداء على الريق
فوائد الحبة السوداء على الريق


1-لمحة وجيزة عن الحبة السوداء.


هي عبارة عن شجيرة صغيرة تعطي بذور سوداء اللون تسمى بالحبة السوداء او بالكمون الأسود في السودان، ووتسمى ايضا بالشونيز عند الفرس، وتعرف بحبة البركة في بلاد الشام ومصر. كما أنها تسمى بالسانوج في بعض الدول  وتنمو هذه النبتة  في دول  حوض البحر الأبيض المتوسط، وارتفاعها يصل إلى 50 سم، هي من أشهر النباتات استخداما في الطب والعلاج منذ القدم، ذلك راجع لفوائدها العديدة، كما قال رسول الله (ص) (الحبة السوداء علاج لكل داء الا السام) والسلم هو الموت . واليكم اهم وابرز فوائد الحبة السوداء .

2-فوائد تناول الحبة السوداء على الريق


*- الحبة السوداء تساعد على خسارة الوزن الزائد.


تحتوي الحبة السوداء على عناصر تعمل على خسارة الوزن الزائد والتخسيس وذلك بتناول ملعقة صغيرة من الحبة السوداء على الريق وقبل النوم  كل يوم واعدة ايام فإنها ستعمل على خسارة كيلوغرامات من وزنك الزائد  وبطريقة آمنة ودون اعراض جانبية .لكن لا يجب التفريط في تناول الحبوب السوداء لان ذلك سيعود عليك بالضرر كما انه إذا كنت تعاني من امراض او مشاكل صحية فقبل تناول الحبة السوداء لابد من استشارة الطبيب لتفادي اي اضرار  محتملة . 

*-الحبة السوداء تعزز  نمو الشعر

  
ان تناول الحبة السوداء على الريق  يوميا وبطريقة منتظمة او استعمال زيتها على الشعر مباشرة قد  يساعد على نمو الشعر بشكل جيد ويعطيه لمعانا وبريقا بالإضافة إلى تقويته وتكثيفه.كما ان زيت الحبة السوداء تحد من تساقط الشعر بالإضافة إلى منع نمو القشرة التي تزعج العديد من الناس.

*- تناول الحبة السوداء على الريق يرفع مستويات الطاقة.


ان من اهم مميزات الحبة السوداء انها تزود الجسم بالطاقة الكافية للقيام بأعمال شاقة وبالتالي تساهم في رفع المردودية والانتاج خاصة للناس الذين يمارسون اعمال تتطلب جهدا كبيرا،او بالنسبة للرياضيين .كما ان تناول الحبة السوداء بانتظام تساعد على رفع مستوى التركيز لذا الانسان وتساعد ايضا  على التنفس وتنقية الجهاز التنفسي وإزالة البلغم، وعلاج التهابات الجيوب الأنفية المزعجة، كما أن الحبة السوداء تساعد كذلك على التخلص من احتقان الحلق  وكل الشوائب الموجودة في  المجاري التنفسية.

*- مكافحة السرطانات.


تحتوي الحبة السوداء على مضادات أكسدة قوية والتي تحارب الجذور الحرة وبالتالي تمنع نمو الخلايا السرطانية وبالتالي علاج العديد من السرطانات وخاصة بعض أنواع سرطانات الدم، والذي يُعرف بسرطان الدم الليمفاوي وذلك  بتقليل احتمالية بقاء الإصابة بالسرطان.

*- علاج النفخة والغازات.


تعمل الحبة السوداء بطرد غازات المعدة المزعجة والتي تسبب في انتفاخ البطن بشكل غير مرغوب فيه مما يسبب في اضطرابات في المعدة والقولون وبصفة عامة في الجهاز الهضمي.لهدا الغرض ننصح بتناول الحبة السوداء كل صباح وبشكل منتظم .

3-فوائد الحبة السوداء على الريق المتنوعة الأخرى. 


لا تقتصر فوائد الحبة السوداء على الريق على ما ذكر أعلاه، بل تمتد لتشمل الأمور التالية كذلك:

-مكافحة الكحة والسعال.

-علاج الصداع.

-علاج ألم الأسنان.

-مكافحة التهابات المفاصل.

-القضاء على الديدان المعوية.

-خفض ضغط الدم المرتفع.

-تسريع شفاء الجروح.

-زيادة نعومة البشرة.

-تخفيف رد الفعل التحسسي.

4-بعض الأضرار المحتملة للحبة السوداء


رغم ان تناول الحبة السوداء ليس لها اي اعراض جانبية الا أنها مثلها مثل جميع العلاجات الطبيعية لا تخلو من بعض الأضرار الخفيفة
 والتي يفضل تجنبها من قبل:

-المرضعات والحوامل والأطفال.

-المصابون بانخفاض ضغط الدم، فقد تخفض الحبة السوداء الضغط بشكل كبير وخطير.

-الأشخاص المقبلين على عملية جراحية، يفضل الكف عن تناول الحبة السوداء قبل موعد العملية بأسبوعين

-مرضى السكري، فقد تؤثر على مرضى السكري بشكل خطير إن لم يتم تناولها بإشراف طبي.

5-القيمة الغذاىية للحبة السوداء


يحتوي كل 100 غرام من الحبة السوداء على القيم الغذائية التالية:

340 سعرة حرارية.

18 غرام من البروتينات.

49 غرام من الكربوهيدرات.

13 غرام من الألياف.

680 ميلغرام من الكالسيوم.

16 ميلغرام من الحديد.

150 ميلغرام من الصوديوم

هل اعجبك الموضوع :