القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب مسمار القدم وطرق علاجه طبيعيا .

بسم الله الرحمان الرحيم

 اسباب مسمار القدم وطرق علاجه طبيعيا .




اسباب مسمار القدم وطرق علاجه طبيعيا .
اسباب مسمار القدم وطرق علاجه طبيعيا .

مقدمة


كثيرا ما نسمع بمسمار القدم والذي يصيب  العديد من الناس صغارا وكبار  والذي يسبب لهم الام واوجاع كثيرة . لكن لا نعرف اسبابه ولا كيفية علاجه .في هذا المقال سوف نشرح اسباب ظهور مسمار القدم وكذلك سنتكرف لاهم العلاجات الممكنة.

1-أسباب الإصابة بمسمار القدم


ان من اهم اسباب الإصابة بمسمار القدم هو تعرض العضو المعني وخاصة القدم الضغط الكبير  والاحتكاك ان المفرطة وهذا السببان يرجعان الى ما يلي  .

*ارتداءحذاءغيرمناسب:


ان إرتداء الاحدية الضيقة اوالواسعة جدا والتي لها كعب عالي من المسببات الأساسية لظهور مسمار القدم حيث تعمل على  زيادة  الضغط على القدمين  بشكل كبير بالنسبة الاحدية الضيقة في حين أن الاحدية الواسعة تسبب انزلاق القدم وبالتالي زيادة احتكاك القدم وخاصة بين الاصابع الشيء الذي يعزز ظهور مسمار القدمين بشكل كبير.
 

*/عدم ارتداء الجوارب: 


ان إرتداء الجوارب يحد من احتكاك القدم وبالتالي يحد من الإصابة بمسمار القدم .
هذا بالنسبة للقدمين اما بالنسبة لليدين فالسبب في ظهور مسامار في اليدين يعود الى ما يلي

*/العزف على آلة موسيقية أو استخدام الأدوات التي تحتاج اليدين:
 

ان العزف على آلة موسيقية مثلا  او استعمال اليدين في عمل ما وبشكل مكثف  يزيد من  خطر ظهور المسمار على اليدين،ويرجع ذلك الى ارتفاع الضغط على الاصابع  بسبب العزف أو حتى الكتابة.
هناك اسباب اخرى ومتعددة لضهور مسمار القدم كالثني المستمر للاصابع مثلا او بروز عظمي في القدم،او مشاكل صحية اخرى مثل التهاب اللفافة الاخمصية.

2-علاج مسمار القدم.


فاذا كنا على دراية باسباب ظهور مسمار القدم فالعلاج الانجع هو تجنب المسببات التي ذكرتها سالفا.لكن في بعض الاحيان يبقى هذا المرض مستعصيا نظر لكونه منغرزا داخل القدم بشكل كبير
 لذا ظهرت العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في التخلص منه.هذا الامر ينطبق على الناس الاسماء اما الذين يعانون من امراض  كضعف تدفق الدم إلى القدمين أوالمصابين بمرض السكري، فهؤلاء معرضين للإصابة بمضاعفات ناتجة عن مسمار القدم، لذا عليهم تلقي العناية الطبية.
واليكم بعض العلاجات المجربة لعلاج مسمار القدم .

*/ترطيب مكان مسمار القدم وذلك بوضع القدم في ماء دافئ مع إضافة الصابون، فان الجلد السميك يزول بسهولة ويعالج المكان نهائيا.


*/ إزالة الطبقة السميكة التي تغطي مسمار القدم وذلك بفرك مسمار القدم بعد الإستحمام أو خلاله بالحجر الخفاف أو مبرد الأظافر 

*/قم بترطيب الجلد من أجل الحفاظ على نعومته.

*/تأكد من ارتداء أحذية وجوارب مناسبة ومريحة.

3- الطرف الاكثر شيوعا لعلاج مسمار القدم طبيعيا.


1- حجر الخفاف


بعد ترطيب الجلد السميك بالماء الدافىء لمدة 10دقائق نقوم بفرك المكان بحجر الخفاف ذهابًا وإيابًا لمدة 3- 5 دقائق تقريبًا من ثم جفف قدمك. عند الانتهاء نضع زيت الخروع على المنطقة لمدة ليلة فإن المنطقة ستتخلص من مسمار القدم تدريجيا حتى للأزالة نهائيا 

2- الخل الأبيض


نقوم بخلط الماء والخل الابيض ثم مطلقه على المكان المصاب ونتركه لليلة كاملة وفي الصباح نقوم بنشر المكان  بمبرد الاظافر بعد ذلك ندهن المكان بزيت الزيتون او زيت جوز الهند ونقم بل نفس العملية لعدة أيام فإن مسمار القدم سيزول باذن الله تعالى.

3- صودا الخبز


نقوم بوضع القدم التي تحمل مسمار القدم في اناء به ماء دافئة مع القليل من صودا الخبز 
 ثم نقوم  بفرك المنطقة بحجر الخفاف للتخلص من الجلد الميت..

4- الليمون.


ان وضع عن عصير الليمون على مسمار القدم لعدة مرات وبالاستمرار  فإنه يعمل على إزالة الجلد السميكة ويساهم في الشفاء من مسمار القدم نهائيا .
هذا كله بالنسبة للناس الذين ليست لهم امراض كالسكري او ارتفاع الضغط او تدفق الدم  والا فان زيارة الطبيب تبقى وأحبة عليهم وشكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى.



هل اعجبك الموضوع :