القائمة الرئيسية

الصفحات

فيتامين B6 :اهم مصادرها ، الجرعة الموصى بها ،واثارها الجانبية

 فيتامين B6 :اهم مصادرها ، الجرعة الموصى بها ،واثارها الجانبية 



فيتامين B6 :اهم مصادرها ، الجرعة الموصى بها ،واثارها الجانبية
فيتامين B6 :اهم مصادرها ، الجرعة الموصى بها ،واثارها الجانبية 



 تعتبر الفيتامينات من المواد الضرورية التي يجب ان تتوفر في مأكولاتنا نظرا لما لها من فوائد على الصحة  وهناك عدة أنواع من الفيتامينات كما ان مصادرها مختلفة .واليوم سأتكلم عن فيتامين مميز جدا وهو فيتامين B6 (البيريدوكسين) وعن اهم مصادره وكذلك الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين بالإضافة الى  الجرعة الموصى بها.   ويختلف هذا الإحتياج اليومي حسب السن وكذلك الجنس وكذلك بعض الظروف الاخرى كالحمل والرضاعة ...

 ان القيمة اليومية النمودجية هي  2 ملغ في اليوم لكن يمكن لهذا العدد ان يزيد او ينقص بعض الشيء  فمثلا  1.3 ملغ/اليوم للرجال والنساء بين عمر 19 و50 عاماً؛ 1.7 ملغ/اليوم للرجال في عمر 51 عاماً وما فوق؛ 1.5 ملغ/اليوم للنساء في عمر 51 عاماً وما فوق؛ 1.9 ملغ/اليوم للنساء الحوامل؛ 2 ملغ/اليوم للنساء المرضعات.لكن يبقى ان هناك الحد الادنى والاقصى من هذا الفيتامين  ،فاذاوانخفض كثيرا قد يسبب أمراض واذا زاد كثيرا قد يفضي إلى تأثيرات جانبية.


مصادر فيتامين ب6 في الطعام:

ان مصادر فيتامين B6 كثيرة ومتعددة نذكر على سبيل المثال:

 الدواجن، السمك، البيض، فول الصويا، الشوفان، منتجات الحبوب الكاملة، الجوز، البذور والموز.  حيث تحتوي الموزة الواحدة متوسطة الحجم  مثلا على 0.7 ملغ من الفيتامين B6.

دور الفيتامين B6في الجسم 

ان  فيتامين B6 هو من انواع الفيتامينات  القابلة  للذوبان في الماء ويلعب دورا أساسية  ضروريا لاستقلاب البروتين، وإنتاج الطاقة، والعمل الطبيعي للدماغ. اذن B6لهاعلاقة وطيدة بالجهاز العصبي فبدون هذا النوع من الفيتامين فان عمل الدماغ والجهاز العصبي سيعرف اضطرابات خطيرا .

يعمل هذا الفيتامين B6مع فيتامينات اخرى و احماض امينية كثيرة لحماية من عدة امراض كالسكتة الدماغية او السكتة القلبية ،لهذا فان الدراسات التي أجريت قد تقول بان  المأخوذ المثالي من الفيتامين B6 للحيلولة دون  التعرض لهذه الأمراض يراوح بين 1.5 ملغ و50 ملغ في اليوم.


متى اتناول الفيتامينB6بحدر

ان تناول اي فيتامين لابد من استشارة الطبيب المختص خاصة إذا كنت تعاني من بعض الامراض فمثلا إذا كنت تعاني من مشاكل في الأمعاء، أو مرض في الكبد، أو فرط في نشاط الغدة الدرقية، أو مرض الخلايا المنجلية، أو إذا تعرضت للإجهاد الكبير نتيجة مرض، أو حروق، أو حادث أو جراحة قمنا لابد من استشارة الطبيب حتى يعطيك الجرعة المناسبة والتي تتوافق مع المرض الذي تعاني منه. لكن إذا كنتِ حاملاً أو ترضعين، لا تتناولي الفيتامين B6 في جرعات أكبر من المقادير الغذائية الموصى بها للنساء الحوامل أو المرضعات. فقد يسبب هذا مشاكل صحية خطيرة لطفلك.


التأثيرات الجانبية لفيتامينB6

ان عدم احترام الجرعات اليومية النمودجية من فيتامينB6  وتجاوز الكمية المسموح بها يوميا قد يسبب في عدة مشاكل صحية خطيرة  مثل تلف الأعصاب. وخصوصاً  إذا تجاوز الانسان أكثر من 250 ملغ/اليوم.

هل اعجبك الموضوع :