القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الهيكاما (اللوبيا البصلية)الصحية والغذائية .

بسم الله الرحمان الرحيم

 فوائد الهيكاما (اللوبيا البصلية)الصحية والغذائية .

فوائد الهيكاما (اللوبيا البصلية)الصحية والغذائية .
فوائد الهيكاما (اللوبيا البصلية)الصحية والغذائية .

1-ورقة تعريفية عن الهيكاما او اللوبيا البصلية.

ينتمي الهيكاما  او اللوبيا البصلية الى النباتات الجدرية التي تتكون من جزء يكون تحت الارض والذي يؤكل  وهو عبارة عن جذور واوراق تكون فوق الارض وتستعمل لعلاجات كثيرة ،اما شكل الهيكاما فهو على شكل كروي وهو جذر يشبه الى حد ما الفاصوليا ليما .
يعتبر المكسيك الموطن الاصلي لهذه النباتات لكنه عرف انتشارا كبيرا في العديد من المناطق مثل  الفلبين وآسيا،نظرا اكون هذه المناطق دافئة وليس بها صقيع.مذاق الهيكاما حلو  يشبه الى حد ما مذاق الجوز . ولهذا الخضار اسماء متعددة  مثل الفول ,والبطاطس المكسيكية ووكستناء الماء واللفت الصيني.  
ويتوفر هذا الخضار العجيب على عدة منافع للصحة نظرا لكونه يحتوي على معظم العناصر التي يحتاجها الجسم من بروتينات واملاح معدنية وفيتامينات بالإضافة إلى الألياف الغذاىية .وقبل ان نتعرف عن اهم وابرز فوائد الهيكاما لابد من معرفة القيمة الغذائية للهيكاما.

2-القيمة الغذائية للهيكامااو اللوبيا البصلية .


يتوفر 100غرام من ثمرة الهيكاما عل. ما يلي:
-ليبيد 0,1 g
-دهن مشبع 0 g
-كولسترول 0 mg
-صوديوم 4 mg
-بوتاسيوم 150 mg
-سكريات 9 g
-ألياف غذائية 4,9 g
-سكر 1,8 g
-بروتين 0,7 g
-فيتامين سي20,2 mg
-كالسيوم12 mg
-حديد0,6 mg
-فيتامين دي0 IU
-فيتامين ب60 mg
-كوبالامين0 µg
-مغنيسيوم12 mg.

3-فوائد الهيكاما او اللوبيا البصليةالصحيةالمتعددة. والغذائية.

-الهيكاما مفيد لصحة القلب والشرايين.

تحتوي الهيكاما على العديد من الألياف الغذاىية التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ورفع من مستوى الكوليسترول النافع  وهذا يعزز صحة القلب والشرايين ويمنع من ظهور عدة امراض كتصلب الشرايين،كما ان الهيكاما غنية بالبوتاسوم الذي يعمل هو الاخر على خفض الضغط الدموي ويسهل تدفق الدم وجريانه ووصوله إلى جميع اطراف الجسم وبالتالي يساهم في حماية القلب من الجلطات .

-خضار الهيكاما مفيد في عملية الهضم.

تحتوي الهيكاما على العديد من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتسهيل خروج الفضلات وحماية القولون من الإصابة بأمراض كالبواسر كما تحد من الاصابة بالامساك الحاد كما ان الخضار غني بالماء الشيء الذي يحد من الاسهال ،كما تعمل الألياف ايضا تعمل على تعزيز عملية الهضم ومنع حدوث عسر في الهضم وتحد من انتفاخ البطن وذلك بطرد الغازات. بالإضافة إلى ما ذكر فان الهيكاما تحفز نمو الباكتيريا النافعة والتي تسهل عملية الهضم .

-الهيكاما يحد من الإصابة بأمراض سرطانية .

تحتوي الهيكاما علي العديد من مضادات الأكسدة  القوية كفيتامين (ج) وفيتامين ( هــ ) والسيلنيوم والبيتا كاروتين التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها وبالتالي منع نمو الخلايا السرطانية  التي تسبب في ظهور امراض سرطانية خطيرة.

-يساعد على انقاص الوزن والتنحيف.

ان الألياف الغذاىية التي تتوفر عليها الهيكاما تقوم بملء المعدة بشكل كبير وتشعرك الانسان بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تقلل من تناول الوجبات الغذاىية وهذا يساعد على انقاص الوزن والتنحيف كما ان هذه الخضار قليل السعرات الحرارية فهو ملاءم لمن يريد التنحيف وانقاص الوزن ومحاربة السمنة المفرطة.

 -يخفض ضغط الدم ويحسين الدورة الدموية .

يعتبر الهيكاما مصدرا هاما البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط الدموي  ويساعد على جريان الدم وتدفقه ويحسن الدورة الدموية كما يساعد الجسم على محاربة فقر الدم والانيميا .


هل اعجبك الموضوع :