القائمة الرئيسية

الصفحات

القرنبيط:فوائد متعددة وقيمة غذائية هائلة.

بسم الله الرحمان الرحيم

القرنبيط:فوائد متعددة وقيمة غذائية هائلة.


القرنبيط:فوائد متعددة وقيمة غذائية هائلة.
القرنبيط:فوائد متعددة وقيمة غذائية هائلة.



1-تعريف القرنبيط.

  القرنبيط نوع من انواع  الخضر وتنتمي الى   عائلة الخضار الصليبية،  يعرف بعدة أسماء  منها الزهرة أو الشفلور، عرفه أطباء العرب منذ القدم وأكدوا أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض .لكونه غني بالعديد من المعادن والاملاح المعدنية والفيتامينات وكذلك الألياف الغذاىية التي تلعب دورا هاما في سلامة الصحة .وقبل ان نتعرف عن اهم الفوائد لهذا الخضار ،لابد ان نتعرف عن مكونات القرنبيط.

2-القيمة الغذاىية القرنبيط.

في كل 100غرام من القرنبيط نجد العناصر التالية:
-ليبيد 0,3 g
دهن مشبع 0,1 g
دهن تقابلي 0 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 30 mg
بوتاسيوم 299 mg
سكريات 5 g
ألياف غذائية 2 g
سكر 1,9 g
بروتين 1,9 g
فيتامين سي48,2 mg
كالسيوم22 mg
حديد0,4 mg
فيتامين دي0 IU
فيتامين ب60,2 mg
كوبالامين0 µg
مغنيسيوم15 mg.
بعد ان تعرفنا عن مكونات القرنبيط لابد ان نتعرف عن اهم وابرز فوائده.

3-فوائد القرنبيط الصحية 

- الوقاية من السرطان

القرنبيط أبرز الخضروات احتواءً على مضادات الأكسدة التي تحمي من الكثير من أنواع السرطان
.ووجدت بعض الدراسات أن القرنبيط غني بمركبات كبريتية تثبط من نمو خلايا السرطان، إلى جانب وجود مركب الكركمين وهو أهم المركبات النشطة في الكركم وله فوائد كبيرة في الوقاية من السرطان.

- تحسين الهضم.

يعتبر القرنبيط مصدرا هاما الألياف الغذاىية التي تساعد على الهضم وتنظم حركة الأمعاء وتساعد كذلك عملية خروج الفضلات كل هذه العوامل تحد من الامساك وتقرح القولون وتحميه من الإصابة بأمراض مثل البواسر،كما ان القرنبيط غني بالماء الذي يساعد على الهضم  ويحد من عسر الهضم ويمنع حدوث الاسهال .

- تقوية الذاكرة والذكاء.

يحتوي القرنبيط على العديد من الفيتامينات خاصة مجموعة "ب" مثل مادة  الكولين  التي تلعب دورا هاما في تقوية الذاكرة وحماية المخ من المشاكل ،كما تعمل على تحسين النوم  وتنمية الذكاء خاصة لدى الاطفال كما ان مادة  الكولين تعمل على  الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية للمخ مما يساعد في نقل النبضات العصبية والمساعدة في امتصاص الدهون وتقليل الالتهابات بالجسم.

-تقوية العظام

يحتوي القرنبيط على العديد من المعادن والفيتامينات  التي تلعب دورا هاما في تقوية العظام وخاصة فيتامين ك و الكالسيوم اللذان يعملان على محاربة هشاشة العظام وترققها ومنها من الكسر خاصة عند تقدمنا في السن.

 - الوقاية من أمراض القلب والشرايين 

القرنبيط غني بعدة مضادات أكسدة التي تحمي القلب من الامراض كتصلب الشرايين،كما ان الألياف التي يحتوي عليها القرنبيط تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ورفع من مستوى الكوليسترول النافع كل هذا يساهم في حماية القلب والشرايين من امراض خطيرة والتعرض لنوبات قلبية مميتة ،بالاضافة الى كون هذا الخضار يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط الدموي ويساعد على تدفق الدم وسهولة جريانه وبالتالي حماية القلب والشرايين من الامراض .

- يعزز صحة الحامل والجنين..

كثير ا من الحوامل يعانون اثناء الحمل من الامساك الحاد لذا يبقى تناول القرنبيط خلال فترة الحمل يفيد الحامل كثيرا خاصة بالتقليل من الامساك ،كما يحتوي القرنبيط على العديد من الفيتامينات والاحماض التي تساعد على نمو  الجنين مثل فيتامين أ وفيتامين ب،  ويعتبر القرنبيط أحد المصادر الغنية جداً بفيتامين ج المعزز لمناعة الأم أثناء الحمل. بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوهات الخلقية خاصة على مستوى الجهاز العصبي.

-مفيد في انقاص الوزن والتخسيس.

يحتوي القرنبيط على سعرات حرارية ضعيفة و يساهم في حرق الدهون  بشكل كبير بالإضافة إلى غناها   بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت كل هذه العوامل تساهم في انقاص الوزن والتخسيس محاربة السمنة المفرطة.

- تعزيز مناعة الجسم

يحتوي القرنبيط على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة نشاط الجهاز المناعي. إضافة إلى أنه يساعد في التخلص من السموم في الجسم.

- تحسين صحة البشرة.

يحتوي القرنبيط على العديد من الاملاح المعدنية والفيتامينات التي تعمل على تحسين صحة البشر وتجديد الخلايا الميتة واعطاء للبشرة لمعانا وتعيد لها شبابها كما تعمل كذلك على القضاء على البثور والبقع السوداء وتحد من ظهور الخطوط والتجاعيد وتأخير ظهور الشيخوخة المبكرة .
 
هل اعجبك الموضوع :