القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد نبات الطرخون الصحية .



فوائد نبات الطرخون الصحية .
فوائد نبات الطرخون الصحية .



#لمحة موجزة عن نبات الطرخون.


نبات الطرخون ينتمي الى فصيلة النجميات  ويعد من الاعشاب المعمرة  وهو على شكل عناقيد حمراء  تكون ملساء او خشنة وقد استعمل في الطبخ نظرا لنكهته  المميزة التي تمزج بين عرق السوس  والليمون والريحان ولهذه الاعشاب عدة فوائد على الصحة نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر المهمة مثل المعادن والبروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى الألياف الغذائية وإليكم اهم وابرز فوائد نبات الطرخون.

# فوائد نبات الطرخون  على الصحة 


1- يعزز  صحة القلب والشرايين: 


الطرخون من النباتات الغنية بالالياف الغدائية التي تعمل على خفظ الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع ،كما ان الطرخون غني بالبوتاسوم الذي يعمل على خفض الضغط الدموي وتسهيل تدفق الدم الى جميع اطراف الجسم كل هذه العوامل  تحسن وظيفة القلب وصحته بشكل عام، وتحميه من الإصابة بأمراض خطيرة مثل الجلطات القلبية الخطيرة  .

2- مضاد  للسرطانات:


الطرخون غني بمضادات أكسدة التي تحارب الجذور الحرة والتي تسبب في ظهور خلايا سرطانية التي تعتبر المسؤولة عن اغلب السرطانات بالإضافة إلى احتواء هذا النبات على فيتامينات  التي تحارب الإصابة بأمراض وبائية خطيرة.

3-مفيد للجهاز الهضمي .


الطرخون غني بعدة معادن أهمها الزنك الذي يعمل على حماية الجدار الداخلي للأمعاء من التشقق والتمزق وبالتالي يساعد المعدة على تجنب التقرحات، كل هذا يعزز عملية الهضم ويحد من ظهور امراض .

4- يعزز توازن  السكر في الدم :


 يعد الطرخون مفيدا للغاية للأفراد الذين يعانون من مرض السكري، لأنه يساعد في الحفاظ على نسبة سكر مستقرة في الدم للمريض من خلال توزيع السعرات الحرارية بالتساوي في جميع أنحاء الجسم.

5- يمنع  الإصابة بفقر الدم: 


 يحتوي الطرخون على كمية لابأس بها من الحديد الذي يعمل على زيادة إنتاج الخلايا الحمراء التي تلعب دورا هاما في نقل الاوكسجين والاغذية الى كل خلايا الجسم وبالتالي تحد من الاصابة بفقر الدم  .

8- يحمي  صحة العين ويقوي البصر :


 يعتبر الطرخون مصدرا هاما  لفيتامين (أ)، الذي يساعد  على تحسين حدة البصر ويحمي العينين من الأمراض مثل إعتام عدسة العين. كما يساعد شبكية العين على امتصاص الضوء مما يساعد رؤية الاشياء بوضوح.

9- يعزز صحة العظام:


يحتوي الطرخون على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور اللذان يعملان على صلابة العظام ومنع هشاشتها وترققها وبالتالي الحد من تكسرها  بالإضافة إلى ذلك فإن الطرخون  يساعد ويعزز نمو العضلات وكتلة العضلات بسبب تعزيزه امتصاص الكرياتينين في الجسم

# القيمة الغذائية للطرخون.


 يُمثِّل الجدول الآتي القيمة الغذائيّة الموجودة في 100 غرامٍ من الطرخون:

- الماء 7.74 مليلترات
- السعرات الحرارية 295 سعرة حراريّة
- البروتين 22.77 غراماً 
-الدهون 7.24 غرامات -الكربوهيدرات 50.22 غراماً -الألياف 7.4 غرامات 
-الكالسيوم 1139 مليغراماً 
-الحديد 32.3 مليغراماً 
-المغنيسيوم 347 مليغراماً 
-الفسفور 313 مليغراماً
- البوتاسيوم 3020 مليغراماً الصوديوم 62 مليغراماً
- الزنك 3.9 مليغرامات
- النحاس 0.677 غرام 
-المنغنيز 7.967 مليغرامات -السيلينيوم 4.4 ميكروغرامات -فيتامين ج 50 مليغراماً 
-فيتامين ب1 0.251 مليغرام -فيتامين ب2 1.339 مليغرام -فيتامين ب3 8.95 مليغرامات -فيتامين ب6 2.41 مليغرامات -الفولات 274 ميكروغراماً
- فيتامين أ 4200 وحدة دوليّة -الدهون المشبعة 1.881 غرام -الدهون الأحاديّة غير المشبعة 0.474 غرام
- الدهون المتعددة غير المشبعة 3.698 غرامات

هل اعجبك الموضوع :