القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد ثمار شايوت الصحية.



فوائد ثمار شايوت الصحية.

فوائد ثمار شايوت الصحية.


1-نظرة موجزة عن ثمار شايوت

ينتشر هذا الخضار  في المناطق الاستوائية بشكل كبير  ولا سيما اندونيسيا خاصة جزيرة جاوا ولها العديد من الأسماء حيث تعرف باسم Chayote Squash، ولكن الاسم الأكثر شهوة لها هو  jipang ، يطلق عليها أيضًا القرع السيامي نسبة إلى منطقة سيام Siam region في تايلاند ،اما طريقة طهيها فهي كثيرة ومتنوعة ولها طعم شهي.
ثمار الشايوت تشبه الى حد كبير الكمثري لمن لونها اخضر ،وتحتوي على عدة منافع للصحة نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذاىية المهمة للصحة مثل الفيتامينات  و الألياف الغذائية كما أنها غنية بالمعادن و البروتين والكربوهيدرات والفولات ، والنياسين ، حمض بانتوثينيك ، البيريدوكسين ، الريبوفلافين ، الثيامين ،بالاضافة الى كونها منخفضة السعرات الحرارية ، وتحتوي على كمية كبيرة
من الماء.
وقبل ان نتعرف عن اهم وابرز فوائد الشايوت لابد ان نتعرف اولا عن القيمة الغذائية لهذا الخضار الاستوائي المذهل.

2-القيمة الغذاىية لثمار الشايوت


 لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية80 كـجول (19 ك.سعرة)
الكربوهيدرات4.51 غرام السكر1.66 غرام
ألياف غذائية1.7 غرام
البروتين بروتين كلي0.82 غرام
الدهوندهون0.13 غرام
الفيتامينات الثيامين (فيتامين ب١)0.025 مليغرام (2%)
الرايبوفلافين (فيتامين ب٢)0.029 مليغرام (2%)
نياسين (Vit. B3)0.47 مليغرام (3%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك0.249 مليغرام (5%)
فيتامين بي60.076 مليغرام (6%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9)93 ميكروغرام (23%)
فيتامين ج7.7 مليغرام (13%)
فيتامين إي0.12 مليغرام (1%)
فيتامين ك4.1 ميكروغرام (4%)
معادن وأملاح كالسيوم17 مليغرام (2%)
الحديد0.34 مليغرام (3%)
مغنيزيوم12 مليغرام (3%)
فسفور18 مليغرام (3%)
بوتاسيوم125 مليغرام (3%)
زنك0.74 مليغرام (7%)
بعد ان تعرفنا عن مكونات ثمار شايوت دعونا نتعرف عن اهم وابرز فوائدها على الصحة.

3-الفوائد الصحية ل شايوت.

-شايوت مفيد لانقاص الوزن والتنحيف.

يعتبر هذا الخضار من الخضر الأقل سعرة حرارية حيث يحتوي فقط على 16 سعره حرارية لكل 100 جرام،  كما انه خالي من  الدهون المشبعة وكذلك  من  الكولسترول ، كما انه غني  بالألياف الغذائية ، التي تمنع من تكون الكولسترول الضار ، وتقضي عليه ، بالإضافة إلى أن الألياف الغذاىية تملأ المعدة بشكل كبير وتشعرك بالشبع لساعات عديدة الشيء الذي يجعلك تقلل من تناول الوجبات الغذائية اليومية وبالتالي انقاص الوزن مع مرور الوقت كل هذه العوامل التي ذكرتها تعد ايجابية لمن يرغبون في انقاص الوزن والتنحيف والتخسيس .

-شايوت مفيد للحامل والجنين

يحتوي هذا الخضار على كميات مهمة من حمض الفوليك وفيتامين "ب" اللذان يلعبان دورا هاما في نمو الجنين بطريقة سليمة وبدون اي تشوهات خلقية خاصة على مستوى الأعصاب .

 -الوقاية من السرطان:

 تحتوي  شايوت على نسبة  عالية من مضادات الأكسدة  أهمها لوتولين ” luteolin” وأبيجينين ” apigenin” ، وهذه المضادات مفيدة للقضاء على الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان كما أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية ،بالاضافة لاحتوائه على 
 فيتامين سي  التي تحارب الميكروبات والامراض الفيروسية وتعطي للجسم مناعة قوية من الامراض.

-شايوت مصدر للطاقة والتحمل .

 تعد هذه الثمار ملائمة لحد كبير للرياضيين لانها تحتوي على عناصر تعتبر مصدر للطاقة مثل البوتاسيوم   حيث تحتوي على 125 ملغ لكل 100 جرام ، كما تساعد عل  زيادة القدرة على التحمل ، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة .

-مفيدة للبشرة.

 تحتوي شايوت ، على نسبة من فلافونويد flavonoid ، وعناصر اخرى تعمل على تحفيز إفراز الكولاجين المادة الأولى في الحفاظ على البشرة حيث أنها تعمل على تجديد الخلايا الميتة  وتحد من التجاعيد وترطب البشرة وتعطيها لمعانا وليونة وبالتالي تساهم في تأخير ظهور الشيخوخة  المبكرة وارجاع  البشرة  اكثر شبابية. 

-ياشوت مفيد للجهاز الهضمي.

ان الكمية الهامة من الألياف التي يحتوي عليها ياشوت  تساعد في تحسين عملية الهضم ، وتنظيم حركة الأمعاء الشيء الذي  يمنع حدوث الإمساك ،كما أنها  تسهل عملية  خروج الفضلات وتمنع الاسهال وتحمي القولون من الامراض مثل البواسر وتعالح  انتفاخ البطن.

-مفيدة في الوقاية من أمراض القلب:

يعتبر هذا الخضر مصدرا هاما من  الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين سي ، بالإضافة إلى الألياف الغذاىية الهامة التي تتوفر عليها وكذلك و مضادات أكسدة قوية  كل هذه العناصر تعزز صحة القلب والشرايين وتقي القلب من الامراض وجلطات قلبية خطيرة بجانب أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة ولا الكولسترول . كما أن هذا الخضار يحتوي على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويسهل جريانه و تدفقه الى جميع الاعضاء .كل هذه العوامل تخدم صحة القلب والشرايين.

-الوقاية من فقر الدم:

  تحتوي شايوت على كميات مهمة من الحديد و فيتامين ب2، اللذان يعملان على  تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ورفع مستوى الهيموجلوبين بالدم ، التي تعمل على نقل الاوكسجين والاغدية الى جميع خلايا الجسم وبالتالي  منع حدوث فقر الدم.
هل اعجبك الموضوع :