القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية والجنيسية.

بسم الله الرحمان الرحيم


فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية والجنيسية.



فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية والجنيسية.

فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية والجنيسية.


1-نظرة موجزة عن فاكهة الرامبوتان.

تعتبر هذه الفاكهة من اغرب الفواكه والتي لا يعرفها معظم الناس وتنتشر الرامبوتان غالبا في  مناطق جنوب شرق اسيا والمناطق الاستوائية عمومًا، وتكون شجرتها متوسطة الحجم.اما فاكهتها فتشبه فاكهة الليتشي الا أنها تختلف عنها في المذاق ،اما قشورها فهي تشبه الجلد وتخرج منه بعض النتوءات.
تعتبر فاكهة الرامبوتان  ضمن افضل الأغذية واكثرها فائدة في العالم كله،نظرا لغناها بالعناصر الضرورية للصحة من بروتينات وفيتامينات واملاح معدنية بالإضافة إلى الألياف الغذائية.وقبل ان نتعرف عن اهم وابرز فوائد الرامبوتان لابد ان نعرج على القيمة الغذاىية لفاكهة الرومبوتان.

2-القيمة الغذائية لفاكهة الرومبوتان.

-الماء 78.04 مليلتراً
- السعرات الحرارية 82 -سعرةً حراريةً البروتين 0.65 غرام.
 -الدهون 0.21 غرام
 -الكربوهيدرات 20.87 غراماً
 -الألياف 0.9 غرام
 -الكالسيوم 22 مليغراماً
 -الحديد 0.35 مليغرام 
-المنغنيز 0.343 مليغرام
- فيتامين ج 4.9 مليغرامات
 -النحاس 0.066 مليغرام
 -الزنك 0.08 مليغرام 
-الصوديوم 11 مليغراماً.
بعد ان تعرفنا عن مكونات فاكهة الرومبوتان دعونا نتعرف عن اهم فوائد هذه الفاكهة المجهولة .

3-فوائد فاكهة الرامبوتان الصحية

-الرامبوتان مفيد للهضم .

تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الألياف الغذائية وخاصة تلك الذائبة في الماء التي تعمل تنظيم حركة الأمعاء واسهل عملية الخروج الشيء الذي يحد من الامساك،كما تعمل الألياف ايضا على تسهيل عملية الهضم وامتصاص الاغدية بشكل سليم واحد من الاسهال ،كل هذه العوامل تساهم ايضا في تعزيز صحة القولون وعدم إصابته بأمراض مثل البواسر .

-الرامبوتان يحد من السمنة والوزن الزائد،.


تعمل فاكهة الرامبوتان على حرق الذهون المتراكمة في الجسم وبالتالي نقص من كتلتها لان هذه الفاكهة غنية بالالياف المذابة في الماء والتي تشكل مادة الهلام في الأمعاء والتي تعمل على ملئها الشيء الذي يشعرك بالشبع وبالتالي نقص في تناول الوجبات الغذائية هذا يمكن من نقص الوزن والتنحيف والقضاء على تكون الذهون في الجسم ،بالاضافة الى كون هذه الفاكهة العجيبة قليلة السعرات الحرارية  وكذلك الذهون.

-الرامبوتان تساهم في  الوقاية من فقر الدم.

تعتبر الرامبوتان مصدرا هاما لعدة معادن من بينها الحديد الذي يساعد نقل الاوكسجين والاغذية الى سائر خلايا الجسم وبالتالي يحد من الإصابة بفقر الدم كما يعمل على زيادة الكريات الحمراء في الدم.

-فاكهة الرامبوتان تعزيز صحة البشرة والشعر.

تعد هذه الفاكهة من الفواكه الغنية بالماء الشيء الذي يجعل البشرة رطبة ولينة كما تعمل على الحفاظ على رطوبتها  واعطاءها نظارة ونعومة و تساهم العناصر المكونة لهذه الفاكهة  على تحفيز انتاج الكولاجين التي تجدد الخلايا الميتة للجلد وتحمي البشرة من التشقق والتجاعيد وكذلك تأخير ظهور الشيخوخة المبكرة ،كما تعطي للشعر قوة ولمعان وتغذيته من جذوره لاطرافه.

-الرامبوتان تحسن صحة الحيوانات المنوية.

تعمل العديد من الفيتامينات التي تحتوي عليها فاكهة الرامبوتان على تحسين صحة الحيوانات المنوية قدرتها على الحركة والوصول إلى البويضة بشكل سليم وبالتالي تحسين القدرة الجنسية لذى الرجل  ومن بين هذه العناصر نذكر  فيتامين ج .بالإضافة إلى تحسين صحة الحيوانات المنوية تعمل فاكهة الرامبوتان على رفع مستوى الا نجاب ونجاح عملية التخصيب.

-فاكهة الرامبوتان مفيدة لعلاج و الوقاية من مرض السرطان.


تحتوي فاكهة الرامبوتان على مضادات أكسدة مهمة ومميزة تسمى الفلافونويدات (Flavonoids)، وهذه المضادات الأكسدة تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب في ظهور امراض خبيثة مثل السرطان كما تعمل هذه العناصر على كبح ونمو الخلايا السرطانية  بالإضافة إلى احتواءها على العديد من الفيتامينات  وخاصة CوK اللذان  يعملان على حماية الجسم من الإصابة بميكروبات وفيروسات والتي تسبب في امراض مزمنة خطيرة مثل السرطان.بالاضافة الى كل ما ذكرنا فإن الرامبوتان تحتوي على مضادات الالتهاب التي تحمي من التقرحات والالتهابات والتعفنات  التي تسبب في ظهور اورام والتي تسبب في عدة امراض وخاصة مرض السرطان الخطير.

هل اعجبك الموضوع :