القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد فاكهة القشطة.


فوائد فاكهة القشطة.
فوائد فاكهة القشطة.


1-نظرة موجزة عن فاكهة القشطة.

تنتمي هذه النباتات الى عائلة القشطية ، تنتشر زراعتها بكثرة 
 في السودان واليمن. بالإضافة إلى تواجدها ايضا في غزة ومصر :
  محافظات الإسكندرية الشرقية والجيزة والمنيا وأسوان.وتتوفر هذه الفاكهة على عدة فوائد للصحة العامة نظرا لاحتوائها على معادن وبروتينات وفيتامينات والياف غذائية  التي تعمل على تعزيز الصحة العامة وقبل التعرف على ابرز الفوائد لهذه الفاكهة لابد ان نتعرف على القيمة الغذاىية لفاكهة القشطة.

2-القيمة الغذائية لفاكهة القشطة.

 السعرات الحرارية 66 سعرة حرارية.
  الماء 81.16 مليمترا.
 البروتين  1 غرام.
  الألياف الغذائية 3.3 غرامات. السكريات 13.54 غراما.  الكربوهيدرات 16.84 غراما. 
الدهون 0.30 غرام.
  الزنك 0.10 مليغرام.
 المغنيسيوم 21 مليغرام. 
 فيتامين ج 20.6 مليغراما. البوتاسيوم 278 مليغراما. 
 الصوديوم 14 مليغراما.
 الفسفور 27 مليغراما. 
 الكالسيوم 14 مليغراما.
 الحديد 0.6 مليغراما.
  فيتامين ب2 20.05 مليغرام.  فيتامين ب 1 0.07 مليغرام
 بعد ان تعرفنا على القيمة الغذائية لفاكهة القشطة دعونا نتعرف عن ابرز واهم فوائدها على الصحة العامة.

3-فوائد فاكهة القشطة.

-فاكهة القشطة  مفيدة لصحة الشعر والبشرة.

تحتوي هذه الفاكهة على كميات كبيرة من فيتامين "أ"  التي تعطي للبشرة ليونة ولمعان ونظارة  وتمنح لها انتعاش كبيرة  كما تعمل هذه المواد على تجديد خلايا الجلد  ومحاربة التجاعيد والشيخوخة المبكرة.كما ان فاكهة القشطة لها كذلك دور هام في نمو الشعر وتقويته واعطاءه لمعانا وبريقا وكثافة كبير كما تعمل على تقويته من الجذور الى الاطراف.

-فاكهة القشطة مضادة للسرطانات.

تحتوي هذه الفاكهة على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة وبالتالي تحد من نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم وهكذا تحمي الجسم من الإصابة بأمراض سرطانية خطيرة ،كما ان فاكهة القشطة
تحتوي على  فيتامين "ج" التي تعزز صحة الجسم وتحارب الإصابة بالسرطان .كما تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين (Acetogenin)، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان.

-فاكهة القشطة تعزز خسارة الوزن الزائد وتحارب السمنة المفرطة.

تحتوي فاكهة القشطة على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تملأ المعدة وتشعرك  بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تقلل من الوجبات اليومية وبالتالي تساهم في انقاص الوزن والتنحيف،كما ان هذه الفاكهة قليلة السعرات الحرارية ولا تتوفر على كمية كبيرة من الذهون.

-القشطة  تعالج التهاب المفاصل والروماتيزم.

تعتبر هذه الفاكهة مصدرا هاما للعديد من المعادن وخاصة المغنيسيوم الذي يساعد على الحفاظ على كميات الماء والسوائل في الجسم بنسب متوازنة ومثالية، الأمر الذي يساعد على تخليص المفاصل من الأحماض المتواجدة فيها، مما يقلل من الشعور بالألم وحدة الأعراض الأخرى المرافقة لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.

-فاكهة القشطة مفيدة لصحة الجهاز الهضمي.

نظراً لأن القشطة تعد مصدرا ممتازا للألياف الغذائية فإن تناولها يساعد على تحريك الفضلات في القناة الهضمية بشكل أكثر سلاسة، كما تساعد ايضا على يسر الهضم ومنع الإصابة بالامساك واسهل عملية الخروج وتمنع من الاسهال كما تقي القولون من التقرحات ومن الإصابة بالبواسير .

-القشطة تعمل على تحسين الحالة المزاجيةللمرء.

فاكهة القشطة غنية بفيتامين ب6التي تمتاز لكونها تساهم في تحسين الحالة المزاجية المرء والشعور بالسعادة كما تعمل على محاربة الاكتئاب والتوتر والقلق.

-فاكهة القشطة تعمل على تحسين صحة القلب والشرايين.

يعمل البوتاسيوم الذي تحتويه الفاكهة على خفض مستوى الضغط في الدم كما تعمل الألياف الغذاىية ايضا على خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع الكولسترول النافع ،كل هذه العوامل تصب في تعزيز صحة القلب والشرايين وتحفيز عضلة القلب على الاسترخاء وتقوية الأنسجة المكونة لها، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

-فاكهة القشطة تحمي من مرض السكري.

تعمل هذه الفاكهة على توازن مستوى السكر في الدم وذلك بتحفيز إنتاج الأنسولين التي تخفض السكر في الدم،كما تعمل هذه الفاكهة على 
تعزيز قدرة العضلات على امتصاص حاجتها من الغلوكوز، ما يسهم في الحفاظ على نسب السكر في الدم ثابتة ومعتدلة.

-فاكهة القشطة  تعزز صحة العيون.

تحتوي هذه الفاكهة على كمية كبيرة 
 من فيتامين أ،  التي تساهم  في تحسين صحة عينيك  كما تساعد شبكية العين على امتصاص الضوء الشيء الذي يجعل الاشياء تبدو واضحة وبهذا فإن القشطة تحسن البصر وتقويه،كما ان فيتامين "ج"  يحمي العيون من الامراض  خاصة عند التقدم في السن.

- فاكهة القشطة مهمة لصحة العظام.

ان تواحد معادن مثل المغنيسيوم، والفسفور والكالسيوم  بنسب عالية في فاكهة القشطة يجعلها مفيدة وبشكل كبير لصحة العظام عمومًا.وتقويتها ومنع هشاشتها وترققها وبالتالي الحماية من تكسرها .

-  فاكهة القشطة تساهم في تقوية جهاز المناعة.

بفضل فيتامين "ج" التي تحتوي عليه هذه الفاكهة يكمن القشطة ان تحارب الأمراض وتكافح العدوى والالتهابات.وكذلك  التعفنات التي تسببها الميكروبات والجراثيم وهكذا تساهم في تقوية الجهاز المناعي للانسان .

-فاكهة القشطة تحمي من فقر الدم

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من المعاد خاصة الحديد والنحاس،  اللذان يساعدان على  إنتاج خلايا الدم الحمراء،  التي تعمل على نقل الاوكسجين والاغدية الى جميع خلايا الجسم وبالتالي الوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

هل اعجبك الموضوع :