القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البطاطا للرضع والاطفال الصغار..

بسم الله الرحمان الرحيم

 فوائد البطاطا للرضع والاطفال الصغار..



فوائد البطاطا للرضع والاطفال الصغار..


تعتبر البطاطا من الخضر الهامة جدا خاصة للرضع نظرا لما تحتوي عليه من معادن وفيتامينات وبروتينات وهيدروكربوهات ضرورية لنمو الرضيع لذا ينصح باعطاءها للرضع موجبة رئيسية ،لكونها ايضا  سهلة في التناول. وهناك عدة طرق لتحضير وجبات البطاطا للرضع.في هذا المقال سنتكلم على فوائد البطاطا للرضع وكذلك على اهم الوصفات التي تناسب الرضع.

 1- أهم فوائد البطاطا للرضع والاطفال الصغار.

-تعتبر البطاطا من المصادر المهمة لعدة املاح معدنية وخاصة البوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم المفيد لنمو الرضع وسلامة  صحتهم.
 -البطاطا  تحتوي على كمية لابأس بها من حمض الفوليك الذي يلعب دورا هاما في في نمو الدماغ والجهاز العصبي لذا الطفل كما يحفظ كذلك سلامة الجهاز العصبي من الإصابة بأمراض مرتبطة بهذا الجهاز.
- تعتبر البطاطا كباقي الخضر لكونها غنية بالالياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتعمل على سهول الإخراج وبالتالي تحد من الإصابة بالامساك  .
-ان من اهم مكونات البطاطا ايضا الحديد هذا المعدن المهم والذي يحد من الإصابة بفقرة الدم كما انه يساهم في نقل الاوكسجين الى جميع اطراف الجسم لهذا نوصي باعطاء البطاطا للرضع وجعلها من اهم برامج التغذية لذيهم.
-كما ذكرنا فإن البطاطا تحتوي على  فيتامين" د "الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم هذا الأخير الذي له دور كبير في تقوية العظام ومحاربة هشاشتها .  بالاضافة الى العظام فانةالكالسيوم الذي تحتوي عليه البطاطا يقوي الاسنان لذا الطفل والرضع  كما يعمل على نمو الشعر والاضافر وغير ذلك.
-  البطاطا من الخضر التي تحتوي على مضادات اكسدة قوية التي تحد من الاصابة بعدة امراض ومن بينها امراض القلب وكذلك تحد من ظهور بعض الأمراض السرطانية الخبيثة  كما ان البطاطا تحتوي على  فيتامين "ب6" التي تساعد الدورة الدموية وتساعد القلب على العمل بشكل جيد ،لذا فوجود البطاطا في برنامج الاكل لذا الرضيع يقيه من هذه المخاطر التي ذكرناها.
 - البطاط كما قلنا تقوي المناعة لذا الرضع لاحتوائها على عدة معادن وفيتامينات  وبروتينات ويمكن ذكر على سبيل المثال  البيتا كاروتين وفيتامين "أ".
-ان البطاطا من الخضر ذات السعرات الحرارية المرتفعة لهذا يمكن الحدر والحيطة الى حد ما لان وزن الرضيع سيرتفع شيئا ما لذا يمكن اعطاء وجبة الى وجبتين في اليوم من البطاطا فقط.
يمكن تقديم البطاطا لطفلك ابتداء من الشهر السادس اما مسلوقة أو مشوية أو بطريقة أخرى ، فالبطاطا من الأطعمة المحلاة طبيعيًا، ومن ثم ستلقى استحسان الرضيع وسيعجبه مذاقها الحلو وسيُقبل على تناولها بسهولة. 

اهم وصفات البطاطا للرضع والاطفال الصغار.

 1- البطاطا المهروسة بالتفاح: 

نقوم بسلق  البطاطا الحلوة مع التفاح ونهرسه جيدًا، ثم نقدمه وجبة فطور للرضيع، فهذه الوصفة  غنية بالمعادن والحديد وتمده بالطاقة اللازمة لنمو مهارات الرضيع الحركية والحسية.

2-البطاطا المهروسة مع الجزر: 


 نقوم بسلق البطاطا والجزر ثم نمزج الكل حتى يصبح متماسك ثم نقدمه للطفل . 

3-البطاطا على شكل أصابع مشوية:


عندما يصبح الطفل قادرا على مسك الاشياء في يديه يمكن اعطاءه اصابع البطاطا المشوية وتناولها وستعجبه بالتأكيد لانها تتوفر على حلاوة طبيعية. 
هل اعجبك الموضوع :