القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد القلقاس لحماية الجسم من الامراض الخطيرة.

بسم الله الرحمان الرحيم


فوائد القلقاس لحماية الجسم من الامراض الخطيرة.



فوائد القلقاس لحماية الجسم من الامراض الخطيرة.
فوائد القلقاس لحماية الجسم من الامراض الخطيرة.


1-مقدمة.

يعود اصل القلقاس الى مناطق اسيا خاصة الهند.وهو عبارة عن جذور سميكة وكانت تستعمل منذ القدم اما في عصرنا الحاضر فهو منتشر في جل بقاع العالم مثل  مصر، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا، وفيجي.ويفضل تناول القلقاس  مطهوًا، لأن تناوله على هيئته النيئة قد يكون سامًا بسبب محتوى القلقاس العالي من الأكسالات الكالسيوم (Calcium oxalate)، والتي من الممكن التقليل منها عبر نقع القلقاس ليلةً كاملةً أو عبر طهوه مع صودا الخبز. ولهذا الخضار عدة فوائد على الصحة لاحتوائه على العديد من العناصر المهمة مثل المعادن والفيتامينات والبروتينات بالإضافة إلى الألياف الغذاىية كما يحتوي على مضادات أكسدة قوية تحمي الجسم من الامراض المعدية ومن كل المشاكل وقبل ان نتعرف عن اهم وابرز فوائد القلقاس لابد ان نتعرف عن القيمة الغذاىية لهذا الخضار .

2-القيمة الغذائية القلقاس.


كل 100 غرام من القلقاس تحتوى على:
- 142 سعراً حرارياً.
- 34.6 غم كربوهيدرات.
- 0.4 غم سكر.
- 5.1 غم ألياف غذائية.
- 0.52 غم بروتين.
- 0.11 غم دهون.
- يحتوى على 0.107 ملغم ثيامين (فيتامين ب1)،
- 0.026 ملغم ريبوفلافين (ب2)، -0.51 ملغم نياثين (ب3)،
- 0.336 ملغم بانتوثنيك (ب5)، -0.331 البيريدوكسين (ب6)،
- 19 ميكروغم فولات (ب9)، 
- ما يعادل 9%-2-3-7-25-5% من الإستهلاك اليومى الموصى به على التوالى.
- 5 ملغم فيتامين ج بما يعادل 6% من الأستهلاك اليومى الموصى به، 
- 1.2 ميكروغم فيتامين (د) بما يعادل 8% من الأستهلاك اليومى الموصى به 
- 2.93 غم فيتامين (هـ) بما يعادل 20% من الأستهلاك اليومى الموصى به.
- كما يحتوى على 18 ملغم كالسيوم بما يعادل 2% من الأستهلاك اليومى الموصى به.
- 0.72 ملغم حديد بما يعادل 6% من الأستهلاك اليومى الموصى به.
- 30 ملغم مغنيسيوم بما يعادل 8% من الأستهلاك اليومى الموصى به.
- 76 ملغم فسفور بما يعادل 11% من الأستهلاك اليومى الموصى به.
- 484 ملغم بوتاسيوم بما يعادل 10% من الأستهلاك اليومى الموصى به،
- 0.27 ملغم زنك بما يعادل 3% من الأستهلاك اليومى الموصى به

الفيتامينات، مثل: فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، وفيتامين هـ (Vitamin E)، وفيتامين ب6 (Pyridoxine)، وحمض الفوليك (Folic acid).
بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف الغذائية .بعد ان تعرفنا الى اهم مكونات القلقاس دعونا نتعرف الان عن اهم فوائد القلقاس

3-فوائد القلقاس الصحية 

-القلقاس يحسن صحة العيون وقوة البصر. 

يحتوي القلقاس على العديد من مضادات أكسدة وكذلك على البيتاكروتين بالإضافة إلى فيتامين A هذه العناصر مجتمعة تعمل على حماية العين من الامراض كما تساعد شبكية العين على امتصاص الضوء الشيء الذي يجعل الاشياء تبدو واضحة وبالتالي مشاهدتها جيدا اي انها تقوي البصر.كما تمنع الإصابة بأمراض مثل مياه الزرقاء .

-القلقاس يحمي من خطر الإصابة بالسرطانات.

كما سبق أن ذكرنا بأن القلقاس غني بمضادات أكسدة وبفيتامينAوC اللذان يلعبان دورا هاما في محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان.
كما أن في القلقاس مواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض قد تتسبب السرطانات.

-القلقاس مفيد صحة القلب والشرايين.

يعد القلقاس مصدرا مهما البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط الدموي وبالتالي يساعد على تدفق الدم وسهولة جريانه الشيء الذي يعزز صحة القلب والشرايين.كما ان الألياف التي يحتوي عليها القلقاس يعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستوي الكوليسترول النافع  وهذا يحمي القلب من امراض عديده كتصلب الشرايين.

-القلقاس يحارب فقر الدم .

يحتوي هذا الخضار على كمية كبيرة من الحديد وكذلك النحاس اللذان يعملان على انتاج كمية كبيرة من الكريات الحمراء في الدم والتي تعمل هي الأخرى على نقل الاوكسجين والاغدية الى جميع الخلايا في كل الجسم وبالتالي تحد من الاصابة بفقر الدم 

-حماية  من الإصابة بمرض السكري.


يحتوى القلقاس على كميات عالية  من الألياف  التي تعمل على خفض فرص الإصابة بمرض السكري، لأن الألياف الغذائية تنظم وتيرة إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

-يحارب السمنة المفرطة ويساهم في خفض الوزن الزائد.

ان الألياف الغذاىية التي يحتوي عليها القلقاس تقوم بملء المعدة بشكل كبير وبالتالي تشعرك بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تقلل من تناول الطعام وهذا يساهم بشكل كبير في انقاص الوزن ومحاربة السمنة المفرطة.كما السعرات التي يتوفر عليها قليلة ،لان الذهون قليلة جدا.

-يحسن صحة الجهاز الهضمي.

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الألياف والنشا،  اللذان يعملان على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي سهولة خروج الفضلات الشيء الذي يحمي القولون من الإصابة بعدة امراض كالبواسر،مما يساعد القلقاس عملية الهضم ويمنع لانتفاخ وذلك بطرد الغازات ،كما يعمل ايضا على نمو وتطور الباكتيريا المفيدة ،كما  أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على محاربة العديد من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: مرض التهاب القولون، وسرطان القولون.

هل اعجبك الموضوع :