القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

 ما هي فوائد النبق او السدر؟


ما هي فوائد النبق او السدر؟

ما هي فوائد النبق او السدر؟

1-لمحة وجيزة عن النبق او السدر.


النبق هو ثمارة شجرة السدر ،هذه الشجرة التي تنتشر في دول حوض البحر الابيض المتوسط وهي اشجار شبه شوكية وتنتمي الى الى فصيلة السدريات وهي من رتبة الورديات  وتنمو  هذه الأشجار في المناطق الاستوائية وشبه المدارية وكذلك الصحراوية ،اما ثمارها وتسمى النبق أو النبگ أو السوّيد وتكون صغيرة ودائرية الشكل لونها عند النضج يكون بني  .
تمتاز هذه الثمار بعدة فوائد صحية وجمالية .وفيما يلي أهم الفوائد  النبق:

2-فوائد ثمار النبق.


- النبق مفيد لعلاج السرطان.


يحتوي النبق وخاصة زيتها على مضادات أكسدة قوية وعدة فيتامينات التي تقضي على الجذور الحرة وتنمع نمو الخلايا السرطانية وبالتالي تحد من الاصابة بأمراض سرطانية.

-النبق مفيد للبشرة .


ان زيت النبق يعزز صحة البشرة ويحارب الالتهابات وحروق الشمس بفضل العناصر التي يحتوي عليها 
كما أن زيوت النبق ترطب البشرة وتلينهاوتحميها من الجفاف.كما يحتوي النبق على مواد تساعد على تجديد الخلايا الميتة وتحد من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

- تعزيز صحة القلب والشرايين .


تعمل الألياف الغذاىية التي يحتوي عليها  النبق على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستوى الكوليسترول النافع .كما ان النبق غني بمعادن خاصة البوتاسيوم الذي يخفض الضغط الدموي ويسهل تدفق الدم وسهولة جريانه كل هذه العوامل تحسن صحة القلب والشرايين وتحميه من الامراض كتصلب الشرايين وتعرض القلب لجلطات ونوبات .

- الوقاية من مرض السكري.


يحتوي النبق وخاصة زيته على عناصر تحفز إفراز الأنسولين التي تخفض السكر في الدم وتنظيمه وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض السكر خاصة النوع الثاني.

- تعزيز المناعة


يحتوي زيت النبق على مضادات أكسدة تقضي على الميكروبات والفيروسات في الجسم وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض معدية كما تحد من الالتهابات التي تسبب امراض وبائية .كالتهاب الرئتين والمفاصيل.

- مفيد لصحة الكبد.

ان التهاب الكبد الفيروسي من الأمراض الشائعة في عصرنا نظرا  للالتهابات الناتجة عن فيروسات تصيب الكبد لكن النبق يساعد على التقليل من نسبة الإنزيمات المصاحبة لإلتهابات الكبد.
وبالتالي يحد من الإصابة بأمراض الكبد.

3- فوائد أخرى لنبات النبق.

ان كل مكونات هذه الاشجار لها القدرة على علاج مرض من الامراض التي تصيب الانسان ،فمثلا زيت النبق يعالج قرحة المعدة،والثمار تعزز صحة الجهاز الهضمي كما ان أوراق هذه الاشجار مفيد للبشرة والشعر .
-النبق يقلل من  أعراض سن اليأس: 
 -يعالج جفاف العين: -يساهم في التقليل من ألام واحمرار العينين. 
-يساهم في تحسين أعراض التهاب المفاصل. 
 -يساعد على التقليل من أعراض الاكتئاب.

هل اعجبك الموضوع :