القائمة الرئيسية

الصفحات

المانجوستين :فاكهة استوائيةمفيدة للسرطان

بسم الله الرحمان الرحيم

المانجوستين :فاكهة استوائيةمفيدة للسرطان ..



المانجوستين :فاكهة استوائيةمفيدة للسرطان

المانجوستين :فاكهة استوائيةمفيدة للسرطان



1-نظرة موجزة عن فاكهة المانجوستين  الاستوائية.

تنتشر هذه الفاكهة في بعض الدول الاستوائية وخاصة الآسيوية مثل التايلاند. ثمار هذه الأشجار على شكل دائري  قشورها  ذو لون داكن  بين الاسود والبنفسجي ام لبها 
  الداخلي فهو أبيض اللون، وله مذاق حلو حامض يكاد يكون مزيجًا بين نكهتي الفراولة والمشمش. لهذه الفاكهة الاستوائية النادرة فوائد كثيرة ومتعددة نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم مثل فيتامينات واملاح معدنية وبروتينات والياف غذاىية بالإضافة إلى مضادات أكسدة قوية. وقبل ان نتعرف عن اهم وابرز فوائد المانجو سنين لابد ان نتعرف عن القيمة الغذائية لهذه الفاكهة الاستوائية.

2-القيمة الغذائية لفاكهة المانجوسنين. 

 
الكمية لكل 100 g
سعرات حرارية 72
ليبيد 0,6 gكولسترول 0 mgصوديوم 7 mg
بوتاسيوم 48 mg
سكريات 18 g
ألياف غذائية 1,8 g
بروتين 0,4 g
فيتامين سي2,9 mg
كالسيوم12 mg
حديد0,3 mg
فيتامين دي0 IU
فيتامين ب60 mg
كوبالامين0 µg
مغنيسيوم13 mg.
بعد ان تعرفنا على اهم مكونات فاكهة المانجوستين  دعونا نتعرف عن اهم فوائد فاكهة المانجوستين .

3-فوائد فاكهة المانجوستين الصحية.

-  المانجوستين تحارب مرض السرطان.

تتوفر هذه الفاكهة على بعض العناصر  مثل مادة الزانثونز (Xanthones) التي تحارب ظهور امراض سرطانية وتمنع من انتشارها
كما تتوفر هذه الفاكهة على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة التي تسبب في السرطان وتمنع نمو الخلايا المسرطنة كما تعمل على حماية الجسم من الالتهابات وبالتالي ظهور امراض معدية.

-المانجوستين مضاد للحساسية.

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية المذهلة على العديد من العناصر التي تحارب الحساسية  ومن بين هذه العناصر يمكن ان نذكر مواد  تسمى ألفا مانغوستين وغاما مانغوستين ، مما يجعل إطلاق الهستامين وبروستاغلاندين E2 (مما يسبب القضاء على الإلتهاب).

-تحسين جودة البشرة.

يرجع الفضل في ذلك الى المضادات الأكسدة التي تتوفر عليها هذه الفاكهة والتي تحفز انتاج الكولاجين التي تحسن مظهر البشرة وذلك بتحديد الخلايا الميتة للبشر واعطاء البشر ليونة ولمعان وتصبح اكثر شبابية كما تحارب التجاعيد وتؤخر ظهور الشيخوخة المبكرة،كما ان مادة  المانغوستين فعال ضد سرطان الجلد .

-حماية نظام المناعة

فاكهة المانجوستين تمكن من جعل أجسامنا قوية ضد الالتهابات المختلفة والمشاكل المناعية بسبب محتواها العالي من المعادن والفيتامينات أو المركبات الفينولية.

-مفيدة للجهاز الهضمي .

تعتبر المانجوستين مفيد للهضم خاصة قشورها فهي تحسن عملية الهضم  وتنظم حركات الأمعاء وبالتالي تسهل عملية خروج الفضلات مما يحد من الإصابة بالامساك، كما تعمل على تليين المادة الغذائية وتحد من الاسهال وعسر الهضم. 

 -المانجوستين يساعد على إنقاص الوزن والتنحيف.

تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة وبالتالي تعد مناسبة للذين يرغبون في التنحيف وانقاص الوزن،كما انها لا تتوفر على ذهون مشبعة التي تعزز السمنة ،دون ان ننسى كذلك دور الألياف في ملء المعدة واشعارك بالشبع لفترة طويلة الشيء الذي يجعلك تقلل من الوجبات وبالتالي تساعد هدعلى انقاص الوزن ومحاربة السمنة.

-تنظيم مستويات السكر في الدم.


تحتوي هذه الفاكهة على عناصر تعمل على تحفيز إفراز هرمونات التي تخفض مستوى السكر في الدم وهذه الامور تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري  خاصة  النوع 2.

-مهدىء  لآلام والصداع .

تلعب جذور هذه الأشجار دورا هاما تنظيم الدورة الشهرية للنساء كما تلعب  دورا هاما كمسمن ومهدىء للالام وتخفف من الصداع .

-المانجوستين مفيد لصحة القلب والشرايين .

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من الاملاح المعدنية التي تعزز صحة القلب والشرايين من بينها المغنيسيوم والنحاس كما ان البوتاسيوم يعمل على خفض الضغط الدموي ويسهل تدفق الدم وجريانه بالإضافة إلى أن الألياف التي توجد في هذه الفاكهة تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم .
كل هذه العوامل وغيرها تساهم في حماية القلب من الامراض ومن الجلطات الخطيرة  لهذا السبب تعتبر هذه  الفاكهة مثالية للتغلب على أمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية.

هل اعجبك الموضوع :