القائمة الرئيسية

الصفحات

الأطعمة المفيدة لصحةألاسنان وحماية اللثة

بسم الله الرحمان الرحيم


 الأطعمة المفيدة لصحةألاسنان وحماية اللثة



الأطعمة المفيدة لصحةألاسنان وحماية اللثة المفيدة لصحةألاسنان

الأطعمة المفيدة لصحةألاسنان وحماية اللثة


1-علاقة الأطعمة بصحة الاسنان.

كما يعلم الجميع ان هناك علاقة وطيدة بين ما نأكله وصحة اسناننا،حيث ان هناك أغذية ضرورية تناولها باستمرار وبانتظام  لانها تعزز صحة الأسنان ،في حين أن هناك أغذية لا يمكن تناولها لانها تسبب اضرارا كبيرة  لصحة اسناننا.لهذا واجب عليك التعرف عن الأغذية التي تعزز صحة الأسنان والتي تحافظ على سلامتها وإليكم اهم هذه الأطعمة .

 2-الأطعمة الصحية التي يجب عليك تناولها بانتظام للحفاظ على صحة الأسنان 

-فاكهة تفاح.

رغم ان التفاح حلو الا انه لايشكلةاي خطر على سلامة الاسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والماء ،وهذا يساعد على انتاج اللعاب في الفم الشيء الذي يساعد على إزالة بقايا الطعام في الفم وكذلك إزالة والقضاء على الباكتيريا الضارة ،كم ان 
 الألياف  الغذائية التي يحتوي عليها التفاح تساعد على تحفيز اللثة والحفاظ على صحة الأسنان.

-خضار الجزر.

كباقي الخضر فالجزر غني بالالياف الذي يحفز انتاج اللعاب التي تحد من تسوس الاسنان واعطاء للاسنان قوة وبريق وبياضا كبيرا ،بالاضافة الى ان الجزر غني بفيتامينA الذي يعمل على تقوية الأسنان والعظام.

-الخضر الورقية.

ان اغلب الخضر الورقية تحتوي على فيتامينات مهمة لصحة الأسنان بالإضافة إلى المعادن الكثيرة التي تحتوي عليه هذه الانواع من الخضر حيث أنها   تعزز مينا الأسنان  وتقي من  أمراض اللثة  .

-منتجات الالبان .

ان الالبان ومشتقاتها مثل الزبادي والجبن غنية جدا بالمعادن كالكالسيوم الذي يقوي الاسنان ويحميها من الهشاشة والتسوس ،بالاضافة الى البروتينات التي تزخر بها الالبان فهي تعمل على تقوية الأسنان والحد من تسوسها
،هذا بالإضافة إلى أن الحليب ومشتقاته غني بالباكتيريا النافعة والتي تعد   مفيدة  لاستئصال أمراض اللثة تمامًا.

-فاكهة اللوز.

ان فاكهة اللوز قليلة السكريات لكنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم الذي يقوي الاسنان والعظام ويحد من تسوس الاسنان ،كما ان اللوز غني بالبروتينات الفيتامينات التي تعزز صحة وسلامة الاسنان .

-الكرفس.

الكثير من الأطباء يوصون بتناول الكرفس لصحة الأسنان لانه يحتوي على عناصر مهمة تعزز صحة وقوة الاسنان لان الكرفس يعمل على  إزالة بقايا  الطعام والباكتيريا من الفم ،بالاضتفة الى 
الفيتامينات A و C  اللتان تحميان الفم من  أمراض اللثة. 

3-الاطعمة الغير الصحية للاسنان.

-الحمضيات .

ان الأطعمة الحمضية تعد ضارة لصحة الأسنان وخاصة مينا الاسنان حيث تعمل على تآكلها وتفقدها الصلابة اللازمة  ومن بين هذه الحمضيات
*الليمون.
*البرتقال.
*الطماطم.

-المثلجات .

رغم ان الماء الثلج لا يحتوي سوى على الماء الا انه يعد مضرا لصحة الأسنان كما ان المثلجات الاخرى كالايس كريم فهو مصر للاسنان لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

-الاطعمة اللزجة .

تعد هذه الأطعمة مضرة للاسنان بسبب واحد هو انها تبقى عالقة بين الاسنان وصعبة ازالتها  مما يساعد على نمو الباكتيريا وبالتالي تعرض الاسنان التسوس 

-المقرمشات.

تعد المقرمشات مضرة لصحة الأسنان لانها تترك بقايا صغيرة بين الاسنان وتصعب ازالتها بسهولة الشيء الذي يؤدي الى تسوس الاسنان.

-المشروبات الغازية

ان تناول هذه المشروبات باستمرار ولفترة طويلة  تقوم الباكتيريا بتحويل سكر هذه المشروبات الى احماض تهاجم مينا الاسنان وتسبب في تأكلها وفقدان صلاحيتها.

- القهوة والشاي.

كما يعلم الجميع ان اغلب الناس يحبون ان يضيفوا السكر للشاي أو القهوة ،دون ان يعلموا بأن ذلك السكر هو مضر لاسنانهم،كما ان العناصر الموجودة في هذه الأطعمة تؤتى على لون الاسنان وتؤثر على مينا الاسنان الشيء الذي يفقد الاسنان صحتها وصلابتها.

هل اعجبك الموضوع :