القائمة الرئيسية

الصفحات

فاكهة الكشمش،قيمتها الغذاىية و فوائدها الصحية .

بسم الله الرحمان الرحيم


فاكهة الكشمش،قيمتها الغذاىية و فوائدها الصحية .



فاكهة الكشمش،قيمتها الغذاىية و فوائدها الصحية .

فاكهة الكشمش،قيمتها الغذاىية و فوائدها الصحية .

1-لمحة موجزة عن فاكهة الكشمش

ماذا تعرف عن الكشمش؟ وهل سمعت بها يوما ؟وهل تذوقتها يوم من الايام واستمتع بمذاقها ؟وهل لذيك معرفة عن هذه الفاكهة النادرة ؟وعن اهم فوائدها وعن مكوناتها ؟اذا اردت التعرف عن هذه الفاكهة النادرة ما عليك  سوى قراءة المقال حتى النهاية وسوف تستفيد كثيرا وتتعرف جيدا عن هذه فاكهة: الكشمش وعن فوائدها الصحية وكل ما تود معرفته عنها .
الكشمش ينتمي الى عائلة الكشمشية وتوجد عدة أنواع  منها 
 الكشمش الأسود، و الكشمش الأحمر، الأعقف، الثلجي، الجبلي، الحشفي، الذعاق، الشائك، الصخري، والقيقبي.وهذه الفاكهة تشبه الى حد كبير العنب .ولفاكهة الكشمش عدة فوائد على الصحة نظرا لاحتوائها على اهم العناصر الغذائية والعلاجية الرئيسة من ألياف وبروتينات ومعادن وفيتامينات ،بالاضافة الى مضادات أكسدة .وقبل التعرف عن اهم وابرز فوائد الكشمش لابد من استعراض اهم مكوناتها.

2-القيمة الغذاىية لفاكهة الكشمش.

 القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
-الطاقة الغذائية234 كـجول (56 ك.سعرة)
-الكربوهيدرات13.8 g
-البروتينبروتين كلي1.4 g
-الدهوندهون0.2 g
*الفيتامينات 
الثيامين (فيتامين ب١)0.04 مليغرام (3%)
-الرايبوفلافين (فيتامين ب٢)0.05 مليغرام (3%)
-نياسين (Vit. B3)0.1 مليغرام (1%)
-فيتامين B5 أو حمض بانتوثينيك0.064 مليغرام (1%)
-فيتامين بي60.07 مليغرام (5%)
-فيتامين ج41 مليغرام (68%)
*معادن وأملاح 
-كالسيوم33 مليغرام (3%)
-الحديد1 مليغرام (8%)
-مغنيزيوم13 مليغرام (4%)
-فسفور44 مليغرام (6%)
-بوتاسيوم275 مليغرام (6%)
-زنك0.23 مليغرام (2%)

3-فوائد فاكهة الكشمش الصحية:

-الكشمش يقوي المناعة.

يحتوي المشمش على عدة عناصر مهمة في تقوية المناعة لذى الانسان ومن بين هذه العناصر نذكر على سبيل المثال فيتامين ج بالإضافة إلى مضادات أكسدة اخرى والأنثوسيانين.في حين أن هناك عناصر أخرى تحارب الأمراض المعدية وتقاوم الالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.ويعد 
حمض اللينولينيك  من اهم هذه العناصر .

-الكشمش مفيد للقلب والشرايين.

تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم
 وحمض اللينوليك الذان  يخفضان الضغط الدموي ويسهلان تدفق الدم وجريانه ويعززن حماية القلب من الإصابة بأمراض خطيرة. بالإضافة إلى الألياف التي تتوفر عليها هذه الفاكهة التي تقلل من الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي حماية القلب والشرايين .

-الكشمش مفيد للبشرة.

تعد هذه الفاكهة مصدرا هاما للعديد من الفيتامينات وخاصة  فيتامين ج ومضادات التهاب اخرى والتي  تساهم في تحسين صحة البشرة وعلاج أمراضها مثل الصدفية والبقع و الجفاف، كما تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الذي يساعد على تجديد الخلايا الميتة الجلد الذي يعتبر ايضا الدعامة الرئيسية للبشرة.

-الكشمش يحمي العين ويقوي البصر

كما سبق أن ذكرنا بأن الكشمش يحتوي على  حمض اللينولينيك وفيتامين ج.اللذان يعززان صحة العين وحمايتها من الامراض كما يعملان على مساعدة شبكية العين على امتصاص الضوء ورؤية الاشياء بوضوح.

-الكشمش يمنع الإصابة بفقر الدم.

تتوفر هذه الفاكهة على نسبة مهمة من الحديد الذي  يعمل على تصنيع هيموغلوبين خلايا الدم الحمراء والتي تعمل على نقل الاوكسجين والاغدية الى جميع خلايا الجسم مما يمنع حدوث فقر الدم.

-الكشمش يحد من الإصابة بالسرطان.

يحتوي المشمش على مضادات أكسدة قوية مثل  الأنثيوسيانين تلعب دوراً رئيسياً في محاربة الجذور الحرة التي تسبب في نمو الخلايا السرطانية .

هل اعجبك الموضوع :