القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد نبات الكارلا الصحية (القرع المر)

بسم الله الرحمان الرحيم


فوائد نبات الكارلا الصحية (القرع المر)



فوائد نبات الكارلا الصحية (القرع المر)

فوائد نبات الكارلا الصحية (القرع المر)


1-نظرة موجزة عن نبات الكارلا او القرع المر 

تنتمي الكارلا الى   الخضراوات   وتشبه  ثمرتها ثمرة الخيار الكبير لكن جلدها محبب مثل جلد التمساح ولهذه الفاكهة عدة اسماء مثل   القثاء المَّرة أو القاوون ،يسمى ايضا بالقرع المر أو الخيار المر، او الأجاص الهندى أو الكوري  ،هذه النباتات تنتشر بكثرة في  المناطق المدارية ، والتي تشمل جزءاً  من شرق أفريقيا وآسيا ، وجزر الكاريبي ، وأمريكا الجنوبية ،
تحتوي  الكارلا على عدة فوائد للصحة نظرا لكونها تتركز فيها معظم العناصر التي يحتاجها الجسم من بروتينات وفيتامينات والياف غذاىية وقبل ان نتعرف عن فوائد الكارلا لابد من معرفة القيمة الغذاىية له‍ذا الخضار.

2-القيمة الغذاىية لثمرة الكارلا.

  العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من نبات الكارلا المطبوخ دون إضافة الدهون إليه؛ وهي كالتالي:
- الماء 93.2 مليلتراً
- السعرات الحرارية 19 سعرة حرارية
- الكربوهيدرات 4.28 غرامات -الألياف الغذائية 2 غرام
- السكريات 1.93 غرام
- البروتين 0.83 غرام 
-الدهون 0.18 غرام 
-الكالسيوم 9 مليغرامات 
-الحديد 0.38 مليغرام
- المغنيسيوم 16 مليغراماً
- الفسفور 36 مليغراماً 
-البوتاسيوم 317 مليغراماً الصوديوم 316 مليغراماً 
-الزنك 0.76 مليغرام
- النحاس 0.033 مليغرام -السيلينيوم 0.2 ميكروغرام 
-فيتامين ج 32.7 مليغراماً  -فيتامين ب1 0.051 مليغرام -فيتامين ب2 0.053 مليغرام -فيتامين ب3 0.278 مليغرام -فيتامين ب6 0.041 مليغرام -الفولات 51 ميكروغراماً 
- الكولين 10.7 مليغراماً 
-فيتامين أ 6 ميكروغرامات
 فيتامين هـ 0.14 مليغرام
 فيتامين ك 4.8 ميكروغرامات

 بعد ان تعرفنا عن مكونات ثمرة الكارلا دعونا نتعرف عن اهم وابرز الفوائد لهذه الثمرة العجيبة.

3-فوائد نبات الكارلا الصحية.

-مفيد لمرضى السكري.

تعتبر الكارلا من اهم الخضر الغنية بالعناصر الغذائية التي تعمل ضبط مستوى السكر في الدم مثل مركب البيتيد الذي يشبه الى حد ما الأنسولين وبالتالي يعمل على. تخفيض مستوى السكر في الدم لذا  فنتاوله باستمرار وبانتظام يفيد جدا مرضى  السكر.

-مفيد للجهاز الهضمي .

تتميز هذه الخضر لكونها تحتوي على كميات كبيرة من الماء التي تساعد عملية الهضم وتسهيل عملية خروج الفضلات كما انه غني بالالياف الغذاىية التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء والحد من الامساك كما تحد من عسر الهضم كل هذه العوامل وغيرها تعزز صحة القولون وتحميه من الامراض الخطيرة 

-مفيد للقلب والشرايين.

تحتوي هذا النبات على مركبات  بيتا والفا الكيمياىية اللذان يعملان على خفض الكوليسترول الضار في الجسم ورفع الكوليسترول النافع كما تعزز الألياف التي يتوفر عليها هذا الخضار عمل هذان المركبان.
كما يحتوي هذا النبات ايضا على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يخفض الضغط الدموي ويسهل تدفق الدم وسهولة جريانه وبالتالي يحمي القلب من تعرضه لجلطات قلبية مميتة،كما يحفظه من الإصابة بأمراض أخرى خطيرة.

-الكارلا  مفيد لعلاج السرطان .

كباقي الخضر يحتوي هذا النبات على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة وتمتع نمو الخلايا السرطانية ،كما ان بعض الفيتامينات التي تتوفر عليه هذه الخضر تعزز مناعة الجسم من الميكروبات والفيروسات وبالتالي تحمي الجسم من الامراض المعدية مثل الملاريا و الرشح و الانفلونزا.كما يحوي نبات الكارلا  على مجموعة من المعادن الهامة مثل الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم وكلها عناصر تعزز مناعة الجسم وتقوي الدم وتقي من الأمراض المناعية.

-الكارلا مهد ىء  للاعصاب.

تحتوي الكارلا على عناصر مسكنة  للاعصاب مثل الام الصداع  ومخففة للالام خاصة الام الدورة الشهرية عند الفتيات كما يعتبر مسكنات طبيعيا ومفيدا للتوتر والقلق ومعالجة للاكتئاب .

-الكارلا مفيد للحامل والجنين.

يحتوي هذا الخضار على كمية مهمة من حمض الفوليك الذي يلعب دورا هاما في نمو الجهاز العصبي للجنين  ويمنع ظهور تشوهات خلقية اثناء تكون الجنين خاصة على مستوى  الجهاز العصبي .

هل اعجبك الموضوع :