القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

 فوائد توت العليق . 


فوائد توت العليق .
فوائد توت العليق . 


1-نظرة موجزة عن توت العليق.

العليق من النباتات المثمرة وتنتمي الى الورديات  ثمارها قابلة للاكل وهي انواع كثيرة منها الاحمر والاسود كما ان العليق هي شجيرة شائكة عكس التوت الذي هو عبارةعن شجرة كبيرة وغير شائكة  وتتميز ثمرة العليق بفوائدها المتعددة للصحة نظرا لاحتوائها على عدة عناصر مفيدة للصحة من احماض أمينية وفيتامينات  ومعادن بالإضافة إلى الألياف الغذاىية المهمة للصحة، وقبل ان نتعرف عن اهم فوائد هذه الفواكه لابد من إلقاء نظرة موجزة عن القيمة الغذاىية لتوت العليق .

2-القيمة الغذاىية لتوت العليق.

الماء 85.8 غرام
 السعرات الحرارية 52 سعرة حرارية البروتين 1.2 غرام 
 الدهون 0.8 غرام 
 الكربوهيدرات 11.9 غرام.
الألياف 6.5 غرام 
 السكريات 4.42 غرام 
 الكالسيوم 25 مليغرام 
 الحديد 0.69 مليغرام 
 المغنيسيوم 22 مليغرام 
 البوتاسيوم 151 مليغرام  
 فيتامين ج 26.2 مليغرام  
 الفولات 21 ميكروغرام 


3-فوائد توت العليق.

-توت العليق مفيد للهضم .

يحتوي توت العليق على العديد من الألياف التي تسهل الهضم وتساعد حركة الأمعاء الشيء الذي يسهل عملية الخروج كما أنها تمنع حدوث الإمساك ،بالاضافةالى كونها تعالج عسر الهضم ومنع الإصابة بالاسهال كل هذه العوامل تعزز صحة القولون وتنمعه من الإصابة بأمراض خطيرة مثل البواسر والتشققات .

-توت العليق مفيد للقلب.

يحتوي توت العليق على ألياف خشبية مفيد لصحة القلب والتي تعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستوى الكوليسترول النافع كما غنى هذه الثمرة بعدة معادن مثل البوتاسيوم يعمل على خفض الضغط الدموي وبالتالي يسهل تدفق الدم وسهولة جريانه كل هذا يصب في سلامة وصحة القلب ،كما يعمل توت العليق على تقوية عضلة القلب لكونه غني بالحمض أمينية متميزة.
توت العليق مفيد لانقاص الوزن والتنحيف.
تعمل الألياف التي يحتوي عليها توت العليق على ملء المعدة واشعارك بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تقلل من الوجبات اليومية وبالتالي انقاص الوزن والتنحيف مع مرور الوقت.

-توت العليق مفيد لعلاج السرطانات. 

يحتوي توت العليق على مضادات أكسدة قوية مثل مركّبات البوليفينولات (بالإنجليزيّة: Polyphenols)، ومنها: الأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanin)‏، وحمض الفينوليك، بالإضافة إلى مركّبات Ellagitannins.هذه المضادات تعمل على القضاء على الجذور الحرة وبالتالي تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم كما انه غني بعدة  فيتامينات مثل فيتامين "هـ"، وفيتامين"ج" اللذان يساعدان الجسم على الحد من التعرض لامراض سرطانية خطيرة.

-توت العليق مفيد لمرضى السكري.

تعمل العناصر التي يحتوي عليها توت العليق على تنظيم مستوى السكر في الدم ، وذلك بتعزيز استجابة الإنسولين في الجسم،
بالاضافة الى احتواءه على ألياف التي تنظم مستوى السكر
   وتقلل خطر الإصابة بالسكريّ، وذلك على العكس من العديد من أصناف الفواكه التي يُوصى تجنّب استهلاكها من قِبَل مرضى السكريّ؛ بسبب احتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من السكّر.

-توت العليق مخفض لضغط الدم .

يحتوي توت العليق على البوتاسيوم الذي يعمل كمخفظ للضغط، يسهل تدفق الدم .كما ان نسبة الصوديوم ضئيلة جدا .
-توت العليق مفيد للمرأة .
يحتوي توت العليق على مادة تُدعى بـ Fragarin التي تساعد على الحدّ من تقلّصات الحيض عبرَ المساهمة في شدّ عضلات منطقة الحوض، كما يحتوي  على عنصر الحديد الذي يمكنه أن يُقلّل من خطر الإصابة بفقر الدّم عند أغلب النّساء اللاتي يُعانين من غزارة الطّمث، وذلك عند استهلاكه بكميّاتٍ كافيةٍ.

4-فوائد أخرى لتوت العليق .

-مخفف لالتهابات الحلق. 

 -مفيد  لأمراض الجهاز التنفسيّ

  -تقليل خطر الإصابة بألزهايمر.

- يعزز وظائف الدّماغ .

-التّخفيف من ألم البطن.

- الحدّ من خطر الإصابة بالنّزيف الحاد  

 -الحد  الإصابة بالتهاب القولون التقرحيّ

 - يخفف من عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة الوعائيّة .

  
هل اعجبك الموضوع :