القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائدالريحانُ[ الحَبَقُ ] المختلفة والمتعددة .

 فوائدالريحانُ[  الحَبَقُ ]المختلفة والمتعددة

فوائدالريحانُ[  الحَبَقُ ]   المختلفة والمتعددة  .
فوائدالريحانُ[  الحَبَقُ ]   المختلفة والمتعددة  

👈  

الريحان او الحبق شُجيرَة يتراوح طولها من 100سم حتى 150 سم ولها  أوراق كثيفة تشبه الى حد كبير  أوراق النعناع اما  أزهارهافتكون  بيضاء أو بنفسجية  والريحان من النباتات التي يمكنها أن تنمو في تربة مالحة ويمكنها تحمل  ملوحة التربة بشكل كبير،  الا انها تحتاج الى مياه كثيرة لنموها بشكل صحيح لذلك فهي بحاجة إلى الري بانتظام والتسميد شهرياً،  والحبق  من النباتات التي تزرع على مدار السنة، ليس لها فصل معين كما انها تحتاج إلى عناية كبيرة  بشكل مستمر حتى تنمو بشكل جيد، وقد تعيش هذه النبتة فترة طويلة  وفي حال عدم تعرضها للجفاف.

 ان زراعة الريحان تتطلب اماكن مشمسة، ويكون موسم زراعته في منتصف فصل الربيع، حيث تبذر الحبوب مباشرة وتنمو بسهولة في تربة الأماكن الدافئة، مع تجنّب تعرضه للثلوج أو الصقيع.  اما الاماكن  الباردة أو ذات درجات الجو الباردة فهي  تعيق بشكل كبير  نمو الريحان.

تختلف اماكن زراعة الريحان،حيث انه 

يُزرع  بكثرة في الدول الأوروبية وبلاد الشام ومصر

  وكذلك على امتداد الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية، إذ يعتبر الريحان من النباتات العطرية الموجودة على امتداد البلاد العربية.

يُلقّب الريحان بعدة اسماء مختلفة فمثلا في أوروبا  تعدى بالرَّيحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القدّيس يوسف، وقد يُستخدم هذ النوع في التزيين، والطهي،والعلاج.وغالبا ما تكون اوراقها ذات اللّون الأبيض أو الأرجوانيّ، كما ان لها  رائحة عطرة مميزة. اما اوراقها فهي غالبا ما تكون تتراوح بين الحجم  كبير والصغير،فالكبيرة تشبه أوراق الخس اما الصغيرة قد  يصل طولها 1 سم.

 الرّيحان من الأعشاب القديمة التي استعملت كتوابل لتحضير   الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛  وكذلك  استعمل  في صناعة العطور والأشربة،بالإضافة إلى استعماله في التداوي للعديد من الأمراض  في الطب القديم.هناك اختلافات كثيرة حول اصل الريحان فهناك من يعتقد بأن أصل الريحان يعود إلى الهندأو أفريقيا.

 هنالك أنواعاً عديدة من الريحان، بالإضافة للأنواع المتعلقة بها أو الأنواع الهجينة. النوع المستعمل في المطبخ الإيطالي يُسمّى غالباً الرّيحان الحلو أو ريحان جنوة، بينما في مطابخ آسيا كالريحان التايلندي، الريحان الليموني، والرّيحان المقدس.وتكون معظم أنواع الريحان الشائعة سنوية، وبعضها يكون نباتات معمرة في الأجواء الاستوائية الدافئة، كالريحان المقدس والصنف المستولد المعروف بالريحان الأفريقي الأزرق.

فوائد الريحان او الحبق المختلفة والمتعددة 

1-    أزال رائحة العرق 

2-  يمنع تساقط الشعر ويطيله 

3-   يزيد سواد الشعر ويحسنه 

4-  يحتوي على مضاد للجراثيم 

5-  يقي من أمراض السرطان 

6-  يخفف الغثيان ويخفف من إلتهابات الحلق 

7-  يقي من أمراض القلب 

8-  يقلل من الإجهاد ويطهر الجسم من السموم

9- يقوي جهاز المناعة 

10-  يعالج رائحة الفم الكريهة 

11-  يحافظ على صحة العين ويعالج الصداع

12-  يعالج حموضة المعدة 

13-  يحسن خصائص المخ والذاكرة وذلك عن طريق مضغ أوراق الريحان إثنتى عشرة مرة على مدار اليوم

14- يعالج السعال ونزلات البرد وذلك من خلال شرب مغلي أوارق الريحان

 لاتشاهد وترحل كافىء جهودي ليصلك كل جديد,للمزيد من المعلومات  اذخل على هذا الرابط.

هل اعجبك الموضوع :