القائمة الرئيسية

الصفحات

فاكهة التنين (Dragon fruit) من الفواكه الاستوائية الغريبة .

بسم الله الرحمان الرحيم


فاكهة التنين (Dragon fruit) من الفواكه الاستوائية الغريبة .



:فاكهة التنين (Dragon fruit) من  الفواكه الاستوائية الغريبة .
فاكهة التنين (Dragon fruit) من  الفواكه الاستوائية الغريبة 

1-نظرة موجزة عن فاكهةفاكهة التنين


تعتبر فاكهة التنين من الفواكه الاستوائية التي تنتشر بكثرة في  المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، التي تشمل آسيا وأميركا اللاتينية.
تتميز ثمرة التنين العجيبة بشكلها الغريب والفريد من نوعها اما لونها فيميل الى  الأصفر والأحمر، ولبهاذو لون  الأبيض مليء بالحبيبات الصغيرة الكثيرة.
وتشتهر هذه الفاكهة بعدة فوائد للصحة لاحتوائها على العديد من البروتينات والمعادن والفيتامينات بالإضافة إلى ألياف غذاىية مهمة.
وقبل التعرف عن فوائد فاكهة التنين لابد من التعرف عن القيمة الغذاىية لهذه الفاكهة العجيبة .

2-القيمة الغذائية لفاكهة التنين.


تحتوي 100 غرام من فاكهة التنين على ما يلي:
 - السعرات الحرارية 264 سعر حراري
- الماء 78.04 غرام
- البروتين 3.57 غرام
- الكربوهيدرات 82.14 غرام -الكالسيوم 107 مليغرام 
 -الصوديوم 39 مليغرام
- فيتامين C 6.4 مليغرام. 
كما توفر الفاكهة 
8% من الحصة اليومية الموصى بها من الحديد
18% من الحصة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم
9% من فيتامين سي 
و4% من فيتامين A.
بالاضافة الى الألياف.
بعد ان تعرفنا عن مكونات والقيم الغذاىية لفاكهة التنين دعونا نتعرف عن اهم وابرز فوائد فاكهة التنين الصحية.

3-فوائد فاكهة التنين الصحية.

-تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تعد فاكهة التنين مصدرا لعدة معادن مثل البوتاسيوم الذي يعمل على خفض مستوى الضغط الدموي وبالتالي يسهل تدفق الدم وجريانه ويسهل عمل عضلات  القلب كما ان الألياف الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة تعمل على خفض الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي منع تراكم الشحوم على جدران الشرايين كل هذه العوامل تعزز صحة القلب وتحميه من الامراض وتعرضه لنوبات قلبية خطيرة.

-مفيدة لانقاص الوزن ومحاربة السمنة المفرطة .

كباقي الفواكه فان الألياف التي توجد في فاكهة التنين تعمل على ملء المعدة والشعور بالشبع لمدة طويلة الشيء الذي يجعلك تقلل من عدد الوجبات وبالتالي انقاص الوزن والتخسيس مع مرور الوقت.بالاضافة الى هذه والفاكهة خالية من الذهون ومتوسطة السعرات الحرارية كل هذا يساهم في انقاص الوزن والتنحيف فهي تعتبر رجيم جيد لانقاص الوزن .

- تقوية الجهاز المناعي.

تحتوي فاكهة التنين على كمية مناسبة من  فيتامين سي والكاروتينات (Carotenoids)  اللذان يساعدان في تعزيز الجهاز المناعي وتقليل الإصابة بالعدوى عن طريق حماية كريات الدم البيضاء.هذه الأخيرة تلعب دور  وقائي من الامراض وذلك بتدمير 
 المواد الضارة والمسببة للمرض في الجسم..

- محاربة الأمراض السرطانية .

تقوم مضادات أكسدة   التي تحتوي عليها فاكهة التنين  على محاربة الجذور الحرة والقضاء عليها لانه هي السبب الأكبر في نمو وظهور الخلايا السرطانية وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بأمراض سرطانية خطيرة .كما ان الفيتامينات التي تحتوي عليها هذه الفاكهة مثل فيتامينC  تعمل على رفع المناعة وتعززها لمحاربة الامراض والتعفنات والالتهابات التي تصيب الجسم ومن هنا ترفع مناعة الجسم من أخطار الامراض.

- تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

تحتوي فاكهة التنين على العديد من الايام الغذائية مثل البروبيوتيك، وهو مفيد للحفاظ على البكتيريا الصديقة في الامعاء والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي ككل. كما تعمل هذه الألياف ايضا على خفض خطر الإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي والإسهال.كما تعمل هذه الألياف على تنظيم حركة الأمعاء واسهل عملية خروج الفضلات وتحد من الامساك وغير الهضم كل هذه العوامل تعزز صحة القولون وتحميه من الامراض مثل البواسر .

-مفيدة للبشرة والشعر 

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية الغريبة على عناصر تساعد انتاج الكولاجين التي تعمل على تجديد الخلايا الميتة الجلد واعطاءه ليونة ومرونة هائلة كما تعمل على إزالة التجاعيد والخطوط  واعطاء البشر لمعانا وبريقا كبيرين وارجاعها اكثر شبابية كما تعمل ايضا على محاربة ظهور  الشيخوخة المبكرة .

هل اعجبك الموضوع :