القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد عصير الطماطم للرضع وصغار السن.

بسم الله الرحمان الرحيم


فوائد عصير الطماطم للرضع وصغار السن.


فوائد عصير الطماطم للرضع وصغار السن.
فوائد عصير الطماطم للرضع وصغار السن.


هناك من يعتبر بان  الطماطم فاكهة وهناك من يعتبر الطماطم من الخضر لكن في الحقيقة هي تجمع بين الاثنين :فهي فاكهة لانها تحتوي على البذور ويمكن اكلها نيئة  اما انها من الخضر لانها يمكن طبخها وتناولها.
هذا من ناحية اما من ناحية أخرى فقد أكدت دراسات حديثة بان الطماطم لها عدة فوائد على صحة الإنسان بشكل عام لكن المهم ايضا انها تتوفر على فوائد عديدة بالنسبة للرضع والاطفال الصغار.دعونا نتعرف عن اهم فوائد الطماطم للرضع وصغار السن.

 1-  فوائدالطماطم للرضع والاطفال الصغار: 

-تعتبر الطماطم من المصادر المهمة لفيتامين "ك".التي تعمل على صلابة العظام وحمايتها من الانكسار بسهولة كما تحمي العظام من الهشاشة لهذا فهي ضرورية للرضع لبناء الهيكل العظمي بشكل جيد قوي.
  -بناء الأسنان لدى الطفل، لاحتوائها على فيتامين ك كما تحتوي على كمية لابأس بها من الكالسيوم الذي يساعد على تكون الاسنان لذا الرضع والاطفال الصغار.
- تحتوي الطماطم على مكونات تعمل على القضاء  على  الميكروبات والجراثيم الموجودة في أمعاء الطفل 
وبالتالي تسهل عملية الهضم وتمتع من ظهور امراض لها علاقة بالامعاء خاصة وأن الأطفال الصغار يكونون سهل الإصابة بهذه الأمراض. وصفة عامة يمكن القول بان الطماطم او بالأحرى عصير الطماطم يقوم 
بحماية الرضع  من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي. كما تقوم حماية الطفل من مشكلات اضطرابات المعدة والانتفاخات إلى حد كبير.
- تحتوي الطماطم كباقي الخضر والفواكه على ألياف غذائية التي تمنع اصافة الطفل  بالسمنة المفرطة كما أنها تساعد على عدم نمو  الدهون في جسم الطفل.
-  تعتبر الطماطم مصدرا هاما لعدة املاح معدنية مهمة خاصة الحديد  والذي كما يعلم الجميع بانه مفيد للوقاية  من أمراض فقر الدم خاصة لذى الرضع والاطفال الصغار.
 -  كما يتبين من مكونات الطماطم فهي غنية جدا بالماء الشيء الذي يساعد   على ترطيب بشرة الطفل او الرضيع ونعومتها.كما يعمل الماء الموجود في الطماطم في وقاية الطفل من الإصابة بالإمساك و تحسّبن حركة الأمعاء. 
- تعتبر الطماطم من الخضر القوية في ما يخص المناعة خاصة للأطفال الصغار والرضع لاحتوائها على نسب مرتفعة من فيتامين "ج".
 - كما يعلم الجميع بان الطماطم تحتوي على مضادات أكسدة قوية مفيد للرضع حيث تعمل هذه المضادات على وقاية الطفل من الإصابة ببعض أنواع من السرطانات. 

2-وصفات خيالية من عصير الطماطم للرضع والاطفال الصغار.

 

*المقادير

-ثمرة طماطم طازجة.
- كوب (250 مل) ماء معقم. 

*طريقة التحضير

-نقوم بغسل  الطماطم جيدًا،ثم ننزع منها البذور دون تقشيرها.  بعد ذلك نضع  الطماطم في الخلاط و
نضيف القليل من  الماء لعصرها جيدًا. في النهاية نصفي العصير من البذور ونقدمه للرضيعةدون أي إضافات. 

3-نصائح حول تحضير عصير الطماطم .

لكي يستفيد الطفل او الرضيع من هذه الوصفات بشكل كبير لابد من :
1-تعقيم الكامل لأدوات العصر والفاكهة أو الخضراوات التي ستُعصر
2- يستحب تناول الطماطم مباشر بعد تحضيرها . 
3-يستح ايضا اضافة بعض المكونات الاخرى الطماطم  مثل  عصير البرتقال واليوسفي وذلك بالتدريج.

3-منع اعطاء العصير للطفل في اواني زجاجية لها لها من خطورة على الطفل  .
4-تأكدي أن طفلك لا يعاني من أي حساسية تجاه بعض العصائر كالفراولة مثلًا، وإذا ظهرت أي أعراض للحساسية عليه، توقفي عن إعطائه له واستشيري الطبيب.

هل اعجبك الموضوع :