القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

اهم خمس فوائد الكمكوات.



اهم خمس فوائد الكمكوات.

اهم خمس فوائد الكمكوات.

1-نظرة موجزة عن فاكهة الكمكوات.

تتوفر هذه الفاكهة على العديد من المنافع المذهلة للصحة نظرا لتوفرها على العديد من البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة جيدة كما تتوفر على ألياف غذائية مهمة.
الكمكوات أو البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني أو الليمون الياباني  ينتمي الى جنس الليمون  وهو من  الفصيلة السذابية. وتتميز  هذه  فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تزن بين 8 إلى 10 غرامات. يبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو.وقبل التعرف على اهم الفوائد لهذه الفاكهة لابد ان نتعرف عن مكونات والقيم. الغذاىية لفاكهة الكمكوات.

2-القيمة الغذاىية لكمكوات

يحتوي كل 100 غرام من ثمار الكمكوات الطازجة على:

 -71 سعرة حرارية 
-الدهون0.86 غرام 
-الألياف6.5 غرام 
-البروتينات1.88 غرام
-الماء80.85 غرام
-الفسفور19 مليغرام
-الكالسيوم62 مليغرام
-المغنيسيوم20 مليغرام
-الصوديوم10 مليغرام
-البوتاسيوم186 مليغرام 
-فيتامين ج43.9 مليغرام 
-فيتامين أ15 ميكروغرام
بعد التعرف عن اهم مكونات الكمكوات دعونا نتعرف عن اهم وابرز فوائد الكمكوات.

3-فوائد فاكهة الكمكوات.

-الكمكوات تقوي جهاز المناعة.

تحتوي هذه الفاكهة على عدة فيتامينات اهمها فيتامين"ج"الذي يعتبر من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على محاربة الفيروسات والميكروبات  كذلك تسريع التعافي  من الجروح والتعفنات وكذلك العلاج من الالتهابات.كما تحتوي الكمكوات على عناصر تلعب دورا هاما في تنشيط الخلايا المناعية التي يحتاجها الجسم لمحاربة بعض الأمراض الوبائية .بالإضافة إلى احتواىها على مضادات أكسدة قوية تعمل على حماية الجسم من تعرضها لامراض مزمنة خبيثة.مثل أمراض الجهاز التنفسي، والأورام السرطانية.

-الكمكوات  تعزز صحة الجهاز الهضمي.


تعتبر الكمكوات مصدرا هاما من الألياف الغذائية التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء ومحاربة الامساك، كما تعمل على تسهيل عملية الهضم وتحد من الاسهال ،كل هذه العوامل تعزز صحة القولون وتمنعه من التقرحات واصابته بالبواسير.

-الكمكوات تخفض مستويات الكولسترول الضار.

تحتوي الكمكوات على كميات كبيرة من الألياف الغذاىية ومضادات أكسدة  التي تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم في حين ترفع من مستوى الكوليسترول النافع كما ان هذه الفاكهة قليلة السعرات الحرارية وتتوفر على نسب ضىيلة من الذهون.

- فاكهة الكمكوات تعمل على تحسين صحة البشرة.

تحتوي الكمكوات على العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تحفر إفراز الكولاجين التي تلعب دورا هاما في تحسين صحة البشرة والحفاض على نعومتها ونظارتها،كما تعمل على تجديد الخلايا الميتة ومحاربة التجاعيد والخطوط والبقع السوداء وكذلك ظهور الشيخوخة المبكرة .وبصفة عامة  تعمل الكمكوات على تحسين مظهر البشرة بشكل عام.

-الكمكوات مفيدة  للوقاية من السمنة المفرطة.

تعمل العناصر التي تحتوي عليه الكمكوات على كبح الشهية والتقليل من تناول الوجبات وبالتالي تساعد على انقاص الوزن والتخسيس كما تساعد  ايضا على كبح نمو وتضخم الخلايا الدهنية التي تساهم في زيادة الوزن والسمنة.كما تعتبر الكمكوات غنية بشكل خاص بالألياف وبفيتامين ج، كما أنها تحتوي على كمية قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية مقابل نسبة عالية من المياه، مما قد يجعلها وجبة خفيفة مغذية ومشبعة بشكل خاص للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد ومحاربة السمنة المفرطة.

هل اعجبك الموضوع :