القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم


 فوائد فاكهة الكيوانو  الغريبة  الشكل .


فوائد فاكهة الكيوانو  الغريبة  الشكل .
فوائد فاكهة الكيوانو  الغريبة  الشكل .

1-نظرة موجزة عن الكيوانو .

الكيوانو أو  ما يسمى  بالمُقرن الأفريقي هي فاكهة تنتمي إلى  فصيلة البطيخ، موطنها الأصلي   القارة الأفريقية،  تتميز هذه الفاكهة بلون اصفر من الخارج ومليئة بالنتوءآت، ومن الداخل تتميز بلون أخضر وبذور متراصفة كما في الخيار.
ان فاكهة  الكيوانو  تتميز بمذاق متميز يشبه الى حد ما  الموز الغير الناضج. وتنفرد  هذه الفاكهة بعدة فوائد للصحة نظرا لاحتوائها على عدة عناصر ضرورية لصحة الإنسان من فيتامينات وبروتينات ومعادن بالإضافة إلى ألياف غذائية  وقبل ان نتعرف عن اهم فوائد الكيوانو لابد ان نتعرف عن القيمة الغذاىية لهذه الفاكهة ذات الشكل الغريب.

2-القيمة الغذائية للكيوانو.

العناصرالغذائية
الكمية/100 غرام -الطاقة44 سعرة حرارية
-البروتين1.78 غرام -الكربوهيدرات 7.5 غرام -الكالسيوم13 ملليغرام -الحديد1.1 ملليغرام -المغنيسيوم40 ملليغرام -الفسسفور37 ملليغرام -البوتاسيوم123 ملليغرام -الزنك0.48 ملليغرام 
-فيتامين ج5.3 ملليغرام 
-حمض الفوليك3 مايكروغرام 
-فيتامين أ147 وحدة دولية.
بعد ان تعرفنا عن القيمة الغذاىية لهذه الفاكهة العجيبة وعن اهم مكوناتها دعونا نتعرف عن ابرز فوائدها على الصحة العامة.

3-فوائد فاكهة الكيوانو المذهلة. 

-الكيوانو مفيد لفقر الدم.

يحتوي الكيوانو على عدة معادن مفيد للصحة العامة ومنها بالخصوص الحديد الذي يساهم في محاربة فقر الدم وذلك بمساعدة الكريات الحمراء بنقل الاوكسجين والتغذية الى سائر الخلايا في الجسم وبالتالي تحد من الاصابة بمرض فقر الدم.

-فاكهة الكيوانو تحد من الاصابة بأمراض سرطانية .

تحتوي هذه الفاكهة العجيبة على مضادات أكسدة قوية تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطانات كما تحد ايضا من نمو الخلايا السرطانية ،هذا بالإضافة إلى فيتامين "ج" التي تحارب الإصابة بأمراض فيروسي وميكروبية كالسرطان.

-فاكهة الكيوانو معززة لصحة القلب والشرايين.

تعتبر هذه الفاكهة مصدرا هاما البوتاسيوم الذي يخفض الضغط الدموي ويسهل تدفق الدم وجريانه كما ان الألياف التي تحتوي عليه هذه الفاكهة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم كل هذه العوامل وغيرها تعزز  صحة القلب  وتنظيم دقاته وتحافظ على صحة العزلة القلبية.

-الكيوانو تسيطر على نسبة السكر في الدم.

يلعب  الكيوانو دورا هاما  في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث تتميز بمؤشر جهد سكري منخفض، أي أنها لا تؤدي إلى ارتفاعات مفاجئة في معدلات سكر الدم مع تناولها، بل تحتوي على معدن المغنيسيوم المعروف بقدراته على تحسين عمليات الأيض بالنسبة للجلوكوز والأنسولين.

-فاكهة الكيوانو  تعزز صحة العظام .

تحتوي الكيوانو على الكثير من العناصر الغذائية المعروفة بدورها في تحسين صحة العظام ووقايتها من الأزمات، حيث تضم فيتامين سي علاوة على معادن المغنيسيوم والزنك وكذلك الكالسيوم ،كل هذه العناصر تساهم في صلابة العظام وقوتها  واحد من ترققها وهشاتها.

-فاكهة الكيوانو مفيد للصحة البشرة.

بالإضافة إلى الفوائد الصحية للكيوانو هناك فوائد  الجمالية عديدة  ، إذ أن هذه الفاكهة تعزز  إنتاج الكولاجين، ويساهم في سرعة علاج الجروح والحماية من تأثيرات الشمس السلبية في بعض الأحيان.كما ان الكولاجين تجدد خلايا الجلد الميتة وتبين البشرة وتجعلها اكثر شبابية  وتقضي على التجاعيد وظهور الشيخوخة المبكرة كما تعطي الشعر لمعانا وقوة وتقويه من جذوره الى أطرافه.

-الكيوانو مفيدة للدماغ والاعصاب.


يأتي احتواء فاكهة الكيوانو على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ليشكل مجموعة مضادات أكسدة، تقف كحائط صد أمام فرص الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب وكذلك بعض الأورام السرطانية، علما بأن مكونات الكيوانو تقلل من مخاطر المعاناة بالالتهابات بشكل عام.



هل اعجبك الموضوع :