القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الكستناء(أبو فروة) المذهلة للجسم.



فوائد الكستناء المذهلة للجسم
فوائد الكستناء المذهلة للجسم

1-نظرة عامة حول الكستناء او ابو فروة

تنتمي هذه الفاكهة إلى فصيلة الزانية او ما يعرف بالبلوطية،نتشر هذه الفاكهة في العديد من المناطق في العالم،في اوربا واسيا وامريكا الشمالية،ولها عدة اسماء مختلفة حسب المناطق مثل أبو فروة، والقَسطَل، والشَّاهِبَلُّوط.وهي كذلك انواع كثيرة ومتعددة
منها الكستناء الأمريكية والكستناء الأوروبية والكستناء الصينيةو الكستناء اليابانيةوالكستناء الكاذبة.
ويُمكن تناول فاكهة الكستناء سواء نيئة، أو مُحمّصة، أو مسلوقة، كما يمكن تقديمها مهروسة، ويمكن صناعة الخبز باستخدامها، وعادةً ما تؤكل بطهوها على البخار باستخدام الأواني الفخارية، بعد إزالة القشرة الخارجية. وعرفت الكستناء بفواىدها على الصحة نظرا لانتهاء بعناصر مهمة وضرورية لصحة الإنسان وقبل ان نتعرف عن فوائد الكستناء لابد ان نتعرف عن اهم مكوناتها.

2-القيمة الغذاىية لفاكهة الكستناء.

يوضّح الجدول الآتي قيمة العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من الكستناء الأوروبية المُحمّصة.
-الماء (مليلتر) 40.48 -السعرات الحرارية (سعرة حرارية) 245
-البروتين (غرام) 3.17
- الدهون (غرام) 2.2
- الكربوهيدرات (غرام) 52.96
-الألياف (غرام) 5.1 -السكريات (غرام) 10.6 -الكالسيوم (مليغرام) 29
-الحديد (مليغرام) 0.91
-المغنيسيوم (مليغرام) 33
- الفسفور (مليغرام) 107
- البوتاسيوم (مليغرام) 592
- الصوديوم (مليغرام) 2 -الزنك (مليغرام) 0.57
- النحاس (مليغرام) 0.507
-السيلينيوم (ميكروغرام)1.2
-فيتامين ج (مليغرام) 26
-فيتامين ب1 (مليغرام) 0.243
-فيتامين ب2 (مليغرام) 0.175
-فيتامين ب3 (مليغرام) 1.342
- فيتامين ب5 (مليغرام) 0.554
-فيتامين ب6 (مليغرام) 0.497
- الفولات (ميكروغرام) 70
-الكولين (مليغرام) 1.5 -فيتامين أ=24 وحدة دولية
-فيتامين ك = 7.8ميكروغرام
بعد ان تعرفنا عن القيمة الغذاىية الكستناء دعونا نتعرف عن اهم وابرز منافع الكستناء.

3-منافع الكستناء الصحية

-تخفيف الوزن ومحاربة السمنة.

تتميز الكستناء بقلة السعرات الحرارية وكذلك مميزةايضا بغناها بالالياف الغذائية التي تملأ المعدة وتشعرك  بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يساهم في نقص من تناول الوجبات اليومية وبالتالي تساهم  في انقاص الوزن والتنحيف وذلك مع مرور الوقت.

-تعزيز صحة القلب والشرايين

تعمل الألياف الغذاىية التي تحتوي عليها الكستناء عل خفض مستويات الكولسترول في الدم،وذلك بسبب وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في الكستناء، مثل: حمض الأوليك، والتي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL) في الجسم. كما أن الكستناء تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في توازن السوائل في الجسم، ويساعد بالسيطرة على مستويات ضغط الدم،وبالتالي يساعد على تدفق الدم  وسهولة جريانه في الشرايين
كل هذه العوامل تعزز صحة القلب وحمايته من الامراض و عدم تعرضه لجلطات قلبية مفاجئة.

-تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

تحتوي الكستناء على كميات كبيرة من معدن الحديد الذي يقلل من خطر الإصابة بفقر وذلك بمساهمته في تكون الكريات الحمراء في الدم والتي تعمل على نقل الاوكسجين والاغدية الى جميع خلايا الجسم وبالتالي القضاء على فقر الدم .

-مفيدة لمرضى السكري

تعد الكستناء مناسبة جدًا لمرضى السكري، فهي لا تشكل أي خطورة على مستويات السكر في الدم، فهي ذات قيمة منخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم (المؤشر الجلاسيمي)، ويضاف إلى ذلك غناها بالألياف التي تساهم في إبطاء امتصاص النشويات من المعدة مما يمنع ارتفاع السكر في الدم.

تقوية صحة الحامل والجنين.

تعد الكستناء  مصدرا هاما للعديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية التي يحتاجها الجنين النمو  كما تحتاجها ايضا الام الغذاء جنينها ومن بين هذه العناصر نذكر على سبيل المثال حمض الفوليك،  الذي يساهم في تكون الخلايا الحمراء التي تعمل على نقل الاوكسجين  والاغذية الى جميع خلايا الجسم كما ان حمض الفوليك   يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.

-تقوية المناعة وحماية الخلايا من التلف

تتميز الكستناء عن غيرها من المكسرات بأنها مصدر لفيتامين ج (Vitamin C)، ويعد فيتامين ج مهم جدًا في مكافحة الجذور الحرة كونه يزيد قدرة الجسم المناعية.
كما أن لمضادات الأكسدة الموجودة في الكستناء دور جيد في وقاية أنسجة، وخلايا الكبد من التلف، وذلك إن تم تناولها بكميات متوازنة.

هل اعجبك الموضوع :