القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد فاكهة الدوريان الصحية الهائلة.


فوائد فاكهة الدوريان الصحية الهائلة.

فوائد فاكهة الدوريان الصحية الهائلة.


1-لمحة وجيزة عن فاكهة الدوريان.


الدوريان  من الأشجار الاستوائية  التي تنتشر بكثرة في دولة ماليزيا وتتميز ثمارها بلونها الاخضر او البني  مع قشرة صلبة وشائكة اما لبها فيكون ناعما ،ويينقسم الى حوالي خمسة أو ستة فصوص ذهبية من اللب.الا ان اهم ما يميز هذه الفاكهة هي رائحتها الكريهة عكس طعمها اللذيذ والمميز.ولفاكهة الدوريان فوائد متعددة على الصحة نظرا لانتهاء بالعناصر الضرورية للجسم مثل البروتينات والفيتامينات والالياف الغذائية ومضادات أكسدة. وقبل ان نتعرف عن اهم وابرز فوائد هذه الفاكهة لابد ان نتعرف عن مكونات الفاكهة والقيم الغذاىية الدوريان.

2-القيمة الغذاىية لفاكهة الدوريان.

في كل  100 غرام من فاكهة الدوريان نجد :
-الماء64.99 غرام 
-السعرات الحرارية147 سعر حراري -بروتينات1.47 غرام
-الدهون5.33 غرام
-الألياف3.8 غرام
-الكالسيوم6 مليغرام
-الحديد0.43 مليغرام
-المغنيسيوم30 مليغرام
-الفسفور39 مليغرام
-البوتاسيوم436 مليغرام
-الصوديوم2 مليغرام
-الزنك0.28 مليغرام
-فيتامين ج19.7 مليغرام
-فيتامين ب60.32 مليغرام
-فيتامين أ44 وحدة دولية.
بعد ان تعرفنا عن مكونات الدوريان دعونا نتعرف كذلك عن الفوائد التي تتميز بها هذه الفاكهة الاستوائية العجيبة.

3-فوائد الدوريان الصحية

- تحسين الهضم.

تعتبر الدوريان من الفواكه الغنية بالالياف الغذاىية التي تساعد  عملية الهضم وذلك بتنظيم حركة الأمعاء وبالتالي سهولة خروج الفضلات ومنع الإصابة بالامساك وانتفاخ البطن وتعمل على طرد الغازات،ومحاربة عسر الهضم محرقة المعدة.

- تعزيز صحة القلب والشرايين.

تعد الدوريان مصدرا هاما من المعادن وخاصة البوتاسيوم الذي يعمل على خفض الضغط الدموي وتسهيل تدفق الدم وجريانه وبالتالي الحد من الإصابة بأمراض قلبية خطيرة ،كما ان الألياف التي توجد في هذه الفاكهة الغريبة تساعد على خفض الكوليسترول الضار ورفع من الكوليسترول النافع الشيء الذي  يقلل من فرص إصابة جهاز الدوران بأي خلل.

- علاج فقر الدم.

تحتوي فاكهة الدوريان على العديد من المعادن  خاصة الحديد الذي يلعب دورا هاما في محاربة فقر الدم ،كما تتوفر ايضا على حمض الفوليك الذي يساعد على تكاثر الكريات الحمراء التي تعمل على نقل الاوكسجين والمواد الغذائية الى جميع خلايا الجسم وتكون قد جدا من الإصابة بفقر الدم.

-الدوريان يحسن صحة العظام.

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من المعدن وبالخصوص المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس،  وكذلك الكالسيوم ،هذه المعادن تعمل بشكل منتظم على تقوية العظام وزيادة قدرتها على التحمل،والحد من هشاشتها وترققها وبالتالي الحد من تعرضها للكسر خاصة عند تقدمنا في السن

-علاج الضعف الجنسي.

تحتوي الدوريان على عناصر محفزة الشهية الجنسية  والرغبة الجنسية بشكل كبير كما تعمل ايضا على تحسين انتاج الحيوانات المنوية وصحتها وبالتالي رفع مستوى الخصوبة.

-الدوريان  تكافح  السرطان.

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على العديد من مضادات أكسدة قوية وفيتامينات التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب في نمو الخلايا السرطانية  وبالتالي تساهم في تعزيز المناعة ومن أهم هذه المضادات : فيتامين ج، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين هـ..

هل اعجبك الموضوع :