القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان 

فوائد السفرجل المذهلة .



فوائد السفرجل المذهلة .
فوائد السفرجل المذهلة .


1-نظرة موجزة عن السفرجل

ينتمي السفرجل الى عائلة الورد وهو عبارة عن شجيرات متفرعة موطنها الأصلي هو إيران وتركيّا، فاكهة السفرجل عند النضج تكون صفراء ذهبية مستديرة  ومسطحة تشبه الى حد ما الكمثري  ولديها رائحة  قوية ونكهة حادة.
تتميز فاكهة السفرجل بعدة فوائد على الصحة نظرا لانتهاء بمواد ضرورية للصحة من فيتامينات واملاح معدنية وبروتينات بالإضافة إلى احتوائها على ألياف غذائية مهمة ،وقبل ان نتعرف عن اهم فوائد السفرجل لابد ان نلقي نظرة موجزة على القيمة الغذاىية لهذه الفاكهة المذهلة.

2-القيمة الغذاىية السفرجل .

 يوضح الجدول الآتي ما يحتويه 100 غرامٍ من السفرجل:
 السعرات الحرارية 57 سعرة حرارية الماء 83.8 ميليلتراً 
البروتين 0.4 غرام
 الدهون 0.1 غرام 
الكربوهيدرات 15.3 غراماً
 الألياف 1.9 غرام
 الكالسيوم 11 مليغراماً
 الحديد 0.7 مليغرام
 المغنيسيوم 8 مليغرامات
 الفسفور 17 مليغراماً 
البوتاسيوم 197 مليغراماً 
الصوديوم 4 مليغرامات
 فيتامين ج 15 مليغراماً
 النحاس 0.13 مليغرام 
السيلينيوم 0.6 ميكروغرام
 الفولات 3 ميكروغرامات
 فيتامين أ 40 وحدة دولية
. فيتامين ب1 0.02 مليغرام فيتامين ب2 0.03 مليغرام
 فيتامين ب3 0.2 مليغرام
 فيتامين ب5 0.081 مليغرام فيتامين ب6 0.04 مليغرام
بعد ان تعرفنا على مكونات السفرجل دعونا نتعرف على اهم فوائد السفرجل على الصحة .

3-فوائد السفرجل المذهلة على الصحة العامة.

-السفرجل مفيد  للجهاز الهضمي .

يحتوي السفرجل على كميات كبيرة من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد حركة الأمعاء وبالتالي تحد من الامساك  كما تمنع الإصابة بالاسهال وغير الهضم كل هذه الامور تعود بالنفع على صحة القولون وعدم إصابته بتقرحات وأمراض مثل البواسر ،كما ان السفرجل  يساعد في إيقاف أعراض الغثيان والقيء، 

-السفرجل مفيد لانقاص الوزن والتخسيس.

ان الألياف التي يحتوي عليها السفرجل تملأ المعدة وتشعرك بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تنقص من تناول الوجبات اليومية وهذا يؤدي بي الى نقص الوزن والتنحيف،كما ان السفرجل منخفض السعرات الحرارية وبذلك فهو مفيد لخسارة الوزن 

-  السفرجل يقضي على  السرطانات.

يحتوي السفرجل على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة التي تسبب في ظهور امراض سرطانية كما يعمل السفرجل ايضا على منع نمو خلايا سرطانية في الجسم،كما تعمل الفيتامينات وبعض العناصر التي يحتوي عليها السفرجل 
مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، والبولفينولات خاصة حمض (Caffeoylquinic)، بروسيانيدين (B2 Procyanidin).على منع الإصابة بأمراض خبيثة و بالتالي  التقليل من خطر الإصابة بالسرطان.

- السفرجل مضاد قوي للفيروسات.

ان تناول السفرجل بانتظام وباستمرار  يساعد بشكل كبير على مواجهة الفيروسات والقضاء عليها وبالتالي يحمي الجسم من الامراض التي تنتج عن فيروسات مثل الإنفلونزا وغيرها من الأمراض التي قد تسببها الفيروسات. 

-  السفرجل يعالج فقر الدم.


 يعتبر السفرجل مصدرا جيدا للحديد الذي  يلعب دورا هاما في محاربة فقر الدم  حيث ان الحديد يساعد الكوريات الحمراء على نقل الاوكسجين والمواد الغذائية الى جميع خلايا الجسم مما يحد من الإصابة بفقر الدم .

- السفرجل يكافح الالتهابات.

يحتوي السفرجل على عناصر تعمل على مكافحة الالتهابات وخاصة  التهابات المسالك البولية، والالتهابات التنفسية والتهاب القولون والالتهابات المعوية والقولون العصبي بشكل خاص، و التهاب اللثة، والتهابات الجلد التاتبي.

- السفرجل  يعزز صحة القلب.

تعمل الألياف التي توجد في السفرجل يخفض الكوليسترول الضار ورفع من مستوى الكوليسترول النافع في الدم.كما البوتاسيوم الموجود في السفرجل والذي يعمل على خفض الضغط الدموي ويساعد على تدفق الدم  وسهولة جريانه كل هذه الامور  تعزز صحة القلب والشرايين، وتقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة.

هل اعجبك الموضوع :