القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الكيوي الصحية.


فوائد الكيوي الصحية.
فوائد الكيوي الصحية.



1-نظرة موجزة عن فاكهة الكيوي 


الكيوي من الفواكه التي تنتشر في غرب اسيا في اليابان ومنشوريا كما يزرع حاليا في أغلب الدول يتميز بمذاقه الحامض الحلو ويتوفرعلى عدة فوائد للصحة العامة نظرا لاحتوائه على عناصر مهمة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم الى حد انه يطلق عليها الفاكهة المعجزة، ويرجع ذلك إلى احتوائها على وفرة من العناصر الغذائية الأساسية مثل المعادن والكربوهيدرات والفيتامينات، وفاكهة الكيوى يمكن أن تؤكل نيئة، ويمكن استخدامها مثل المقبلات، وعصير الكيوى هو علاج الصيف المنعش. وقبل ان نتكلم عن فوائد الكيوي لاب من معرفة القيمة الغذاىية لهذه الفاكهة. 

2-القيمة الغذائية للكيوي.


الكمية لكل 100 g

سعرات حرارية 60

ليبيد 0,5 g
دهن مشبع 0 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 3 mg
بوتاسيوم 312 mg
سكريات 15 g
ألياف غذائية 3 g
سكر 9 g
بروتين 1,1 g
فيتامين سي92,7 mg
كالسيوم34 mg
حديد0,3 mg
فيتامين دي0 IU
فيتامين ب60,1 mg
كوبالامين0 µg
مغنيسيوم17 mg.
بعد ان تعرفنا على القيمة الغذائية للكيوي اليكم اهم الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.

3-فوائد الكيوي الصحية.

-الكيوي مفيد لجهاز التنفسي.

يحتوي الكيوي على عناصر تساعد على عمل الجهاز التنفسي بشكل جيد حيث تعالج ضيق التنفس وذلك لتوسيع مجاري الهواء من شعيرات الهوائية ،كماوان الكيوي مفيد جدا لحالات الربو وكذلك السعال الليلي.ولتنجنب هذه الأعراض التي ذكرناها ما علينا الا جعل فاكهة الكيوي في برامجنا الغذائي وعدم الاستغناء عن هذه الفاكهة اللذيذة.

-الكيوي مفيد للصحة العين وقوة البصر.

تعتبر مادة اللوتين الموجودة في الكيوي من العناصر التي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة  ،كما تحمي العين من الإصابة بالامراض المرتبطة بالعين ،بالاضافة الى كون الكيوي يحتوي على فيتامينAالتي تساعد على امتصاص الضوء من طرف شبكية العين مما يجعل الاشياء تبدو واضحة اي انها تقوي البصر وتحمي من الإصابة بالعمى.

-الكيوي يعزز عمل الجهاز الهضمي.

الكيوي يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتسهل حركة الأمعاء وتحد من الإصابة بالامساك ،كما تسهل عملية الخروج وتمنع الإصابة بالاسهال.كل هذا يحافظ على صحة وسلامة القولون وعدم تعرض للإصابة بأمراض البواسر.

-الكيوي مضاد طبيعي للسرطانات.

يحتوي الكيوي على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تمنع نمو خلايا سرطانية وبالتالي الوقاية من عدة سرطانات.

-الكيوي يعزز مناعة الجسم 

يحتوي الكيوي  على فيتامين ج (Vitamin C) الذي له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها.كما ان الكيوي يحتوي على مضادات التهاب قوية تقضي على التعفنات والميكروبات التي قد تنمو في الجسم وبالتالي تعطي للجسم مناعة قوية ضد عدة امراض خطيرة.

-يساهم الكيوي في تقوية صحة القلب والشرايين.

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الكيوي على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ،كما ان البوتاسيوم الموجود في الكيوي يخفض الضغط الدموي ،اما الكروم فيقوم بتنظيم دقات القلب كل هذه الامور تعرى صحة القلب وتقويه وتحد من الإصابة بجلطات قلبية مميتة .

-الكيوي يساهم  في تحسين مستويات السكر في الدم.

الكيوي من الفواكه القليلة السعرات الحرارية وخال من الكوليسترول كل هذا يجعل منه فاكهة مفيد لمرضى السكر.كما أن احتواء الكيوي على الألياف الغذائية جعله فعال في إبطاء عملية امتصاص السكريات من الجهاز الهضمي.

-الكيوي مفيد للحوامل. 

كما يعلم الجميع بأن المرأة الحامل تحتاج الى حمض الفوليك لنمو جنينها سليما وخاليا من التشوهات الخلقية خاصة على مستوى الانبوب العصبي  والكيوي يوفر حمض الفوليك بكمية مناسبة وكافية  لهذا الغرض.

-الكيوي مفيد لفقر الدم.

يعد الكيوي من الفواكه الغنية بالحديد هذا المعدن الذي يمنع الإصابة بفقر الدم حيث يساعد الكريات الحمراء في نقل الاوكسجين والمواد الغذاىية الى سائر الخلايا في جميع أنحاء الجسم وهكذا يحمي من الإصابة بفقر الدم.

هل اعجبك الموضوع :