القائمة الرئيسية

الصفحات


الفوائد الصحية لاوراق الحلبة الخضراء



الفوائد الصحية لاوراق الحلبة الخضراء
الفوائد الصحية لاوراق الحلبة الخضراء


اليوم ساشرح لكم فوائد الصحية لاوراق الحلبة الخضراء.
 من منا لا يعرف الحلبة واهميتها الغذائية والعلاجيةوخاصة بالنسبة لجهاز الهضم لكن اليوم سوف نتكلم عن اوراق الحلبة واهم منافعها على جسم الانسان.

تعريف قصير عن الحلبة الخضراء:

تنتمي الحلبة الخضراء الى فصيلة البقوليات وهو نبات ينمو في  افريقيا وحوض البحر الابيض المتوسط لكنه اليوم يمكن ان يزرع في اي مكان في العالم لسهولة ملاءمته  مع اي مناخ مناسب .
فالحلبة الخضراء نبات متوسط الارتفاع ما بين 20سنتيمرا و30سنتيمرا وذات اوراق خضراء كثيفة ولقد استخدمت هذه النبتة منذ القدم عند الفراعنة سواء عن طريق حبوب او زيوت او اوراق لعلاج العديد من الامراض، او كنكهة للطعام او مكون اساسي في تحضير بعض الاطباق.

واليكم اهم الفوائد الصحية لاوراق الحلبة الخضراء.

1)علاج مشاكل الهضم:

تحتوي اوراق الحلبة الخضراء على مواد تسهل الهضم وتحد بشكل كبير من الاسهال،كما انهاتساهم في تنشيط الافرازات المعدة التي تقوم بطحن المواد الغدائية التي نتناولها.كما ان اوراق الحلبة الخضراء تقوم بتنظيم مستويات الدهون في الدم حيث تقوم بخفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية ،والكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد،كما انها تساعد على التقليل من خطر تصلب الشرايين.

2)تنظيم السكر في الدم:

تحتوي اوراق الحلبة الخضراء على مواد تساعد بشكل كبير على انتاج الانسولين وتسيطر  على عمليات استقلاب الجلوكوز كما انها تبطء امتصاص السكريات في المعدة كل هذه العوامل تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وبالتالي تمنع الاصابة بمرض السكري.

3)  علاج الحساسية:

اوراق الحلبة الخضراء تحتوي على بعض المواد التي تساعد على التنفس بطريقة سليمة كما انها تعالج مشاكل السعال واحتقان الجهاز التنفسي  وبالتالي فهي مفيدة في حالة الاصابة بالبرد والزكام.

4)حماية من السرطان:

اوراق الحلبة الخضراء تحتوي على مضادات للاكسدة المهمة التي تحمي الخلايا من الضرر وتمنع من تكويين الجذور الحرةوبالتالي فهي تحد من الاصابة بالسرطان وتساهم كذلك من تأخر  ظهور علامة الشيخوخة.

5) علاجات متنوعة:

ان اوراق الحلبة الخضراء لها فوائد صحية كثيرة ومتعددة  نضرا لغناها بعدة معادن رئيسية مثل الحديد الذي يلعب دور هام في محاربة فقر الدم وكذلك المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم الذي يحد من الاصابة بارتفاع الضغظ كما انها جد غنية بالعديد من الفيتامينات المهمة لجسم الانسان مثل فيتامين (أ)الذي يساعد على النظر وفيتامين ب6 وفيتامين (ج) كل هذه الفيتامينات تلعب دورا هاما في عدة عمليات كميائية التي يقوم بها الجسم.
بالاضافة الى ما ذكرناه فان اوراق الحلبة الخضراء لها فوائد كثيرة في تقلل تختر الدم المفاجئء في القلب وبالتالي تقلل من الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.




هل اعجبك الموضوع :