القائمة الرئيسية

الصفحات

فاكهة غانداريا :الفوائد الصحية والقيمة الغذاىية

بسم الله الرحمان الرحيم.

فاكهة غانداريا :الفوائد الصحية والقيمة الغذاىية.




فاكهة غانداريا :الفوائد الصحية والقيمة الغذاىية

فاكهة غانداريا :الفوائد الصحية والقيمة الغذاىية

1-تعريفةفاكهة غانداريا

فاكهة غانداريا فاكهة استوائية توجد في أماكن محددة من العالم خاصة في جنوب شرق اسيا مثل اندونيسيا وماليزيا وتايلاند.تشبه هذه الفاكهة إلى حد ما  المانجو لكنها أصغر قليلا حيث ان لونها تحول من الاخضر الى الاصفر او البرتقالي حين تنضح ،بداخل الفاكهة توجد بدرة  ذات لون وردي او ارجواني. لهذه الفاكهة الغريبة عدة فوائد عل الصحة لكونها
 غنية جدًا بفيتامين C، و فيتامينات A ،B1 ،B2 ،B3، بيتا كاروتين، بالإضافة إلى العديد من المعادن المهمة مثل  الكالسيوم، الحديد، الفسفور، كما تحتوي فاكهة الغانداريا على العديد من 
 البروتين، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية،  كما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
قبل ان نتعرف عن فوائد غانداريا لابد ان نتعرف اولا عن اهم مكونات الفاكهة.

2-القيمة الغذائية لفاكهة غانداريا.

المكونات الغدائية  لكل 100 غرام من الفاكهة جانداريا gandaria

كربوهيدرات 11.3 غ
دهن 0،02-0،04 غ
بروتين 0،04-،1 غ
الكلسيوم6-9 ملغ
فوسفوري 4-11 ملغ
حديد 0.3 ملغ
فيتامين (أ) 72 وحدة دولية
فيتامين  "ب1"  03-0،1
فيتامين "ب2"  0،03-0،05 ملغم
النياسين 0.3-0.5 ملغم
فيتامين "س"  75 ملغ
والان سنمر مباشرة إلى ابرز واهم فوائدالغانداريا.

3-فوائد فاكهة غانداريا الصحية 

-الوقاية من السرطان .

تعتبر فاكهة الغانداريا من الفواكه الغنية لمضادات أكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب في نمو وظهور خلايا سرطانية وبالتالي تحد من الاصابة بأمراض سرطانية،كما تعمل عل. تقوية المناعة واحتمال الإصابة بأمراض معدية،

تحتوي فاكهة الغانداريا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ويعرف ان الجذور الحرة تسبب شيخوخة الجسم والبشرة، تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان واضطرابات المناعة الذاتية وإعتام عدسة العين وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية التنكسية.

-تعزيز وظائف الدماغ.

تحتوي هذه فاكهة الغانداريا  على البيتاكروتين وفيتامين Aاللذان يعملان على  تجديد خلايا الدماغ وبالتالي تعزيز صحته وسلامته من الامراض مثل الزهايمر والخرف.

-تعزيز صحة القلب والشرايين.

تعمل الألياف التي تحتوي عليها غانداريا على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ورفع مستوى الكوليسترول النافع ،الشيء الذي يساعد في الوقاية من الاصابة بـ السكتة الدماغية والأزمة القلبية.كما ان البوتاسيوم يخفض هو الاخر  الضغط الدموي ويسهل تدفق الدم وجريانه ويحمي القلب والشرايين عدة مشاكل خطيرة
-فاكهة مفيدة للجهاز الهضمي.
تعتبر فاكهة غانداريا غنية بالماء والالياف الغذاىية التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وتسهيل عملية خروج الفضلات  وبالتالي الحد من الإصابة بالامساك  كما تساهم ايضا في الحد من عسر الهضم ومحاربة الاسهال كل هذه العوامل تعزز صحة. القولون وتحميه من الامراض مثل البواسر.

-تقوي النظر وتحمي العين.

تحتوي فاكهة غانداريا على نسبة جيدة من البيتا كاروتين وهو شكل آخر من أشكال فيتامين A وهو مفيد لصحة العين،  حيث تساعد على امتصاص الضوء من شبكية العين الشيء الذي يجعل الاشياء تبدو واضحة وبالتالي رؤية جيدة الاشياء كما  تساهم كذلك في الوقاية من الاصابة بالمياه البيضاء والعشى الليلي وجفاف العين.

-تحد من الاصابة بفقر الدم.

تحتوي فاكهة غانداريا على كمية لابأس بها من  الحديد، الذي يعتبر  ضروريًا جدًا لعملية أيض الجسم لأنه يشجع على إنتاج كرات الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الاوكسجين والاغذية الى جميع خلايا الجسم وبالتالي الحد من فقر الدم،بالاضفة الى  فيتامين C التي تعزز هذا العمل و تضمن امتصاص الأمثل للحديد من الأطعمة..

-علاج  القروحات خاصة قروحات الفم.

ان  مضغ بعض ثمار فاكهة غانداريا،  تعد مفيدة جدا لعلاج  مرض القلاع الفموي بشكل طبيعي.
كما يمكن ان تعالج جميع التقرحات والالتهابات وذلك لاحتواةها على عناصر فعالة في هذا المجال.

-مفيد  لصحة البشرة والشعر.

تحتوي فاكهة. الغانداريا على الحديد من الفيتامينات وخاصة C الذي يساهم في انتاج الكولاجين التي تساعد على تجديد خلايا الجلد  بالتالي تجعل البشر اكثر لمعانا واكثر شبابية كما تحد من ظهور بثور وبقع سوداء وتعمل على تأخير الشيخوخة المبكرة والقضاء على التجاعيد كما تعطي للشعر قوة حيث تعديه من جذوره لاطرافه.

هل اعجبك الموضوع :