القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم  


فوائد البادنجان للصحة.  


فوائد البادنجان للصحة.
فوائد البادنجان للصحة. 




1-نظرة موجزة عن البادنجان.


يعتبر البادنجان من الخضر المنتشرة في جميع بقاع العالم وخاصة في عالمنا العربي،حيث انه يشكل الاكلة الشعبية في هذه الدول ،وللبادنجان فوائد كثيرة ومتعددة على الصحة نظرا لمكوناته المختلفة والضرورية حيث يحتوي البادنجان على فيتامينات واملاح معدنية متعددة والياف غذاىية مهمة بالإضافة إلى توفره على الحمض الفوليك المهم.كما يعتبر البادنجان من الخضر القليلة السعرات الحرارية لهذا الغرض يجعله الناس من الوجبات اليومية،فالبادنجان يحضر بطرق متعددة سواء مشويا او مسلوقا اومطبوخااو مقليا.وقبل ان نتكلم عن فوائد البادنجان لابد ان نتعرف عن القيمة الغذاىية لهذا الخضار.

2-القيمة الغذائية البادنجان.


ليبيد 0.2 g
دهن مشبع 0 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 2 mg
بوتاسيوم 229 mg
سكريات 6 g
ألياف غذائية 3 g
سكر 3.5 g
بروتين 1 g
فيتامين سي 2.2 mg كالسيوم 9 mg
حديد 0.2 mg فيتامين دي 0 IU
فيتامين ب6 0.1 mg كوبالامين 0 µg
مغنيسيوم 14 mg
وبما اننا تعرفنا على القيمة الغذائية البادنجان سنتعرف على فوائده على الصحة.

3-فوائد البادنجان على الصحة.


-البادنجان مفيد للهضم.

يحتوي البادنجان على كمية كبيرة من الالياف التي تملا المعدة وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تمنع الامساك وتسهل عملية الخروج وبالتالي تحد من الاصابة بالتهابات خطيرة .

-البادنجان مفيد للتنحيف وانقاص الوزن.

كما نعلم بان البادنجان غني بالالياف التي تملأ المعدة وتشعرك بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تنقص من الوجبات اليومية وهذا يؤدي الى التنحيف وانقاص الوزن مع مرور الوقت.

-البادنجان مفيد لمرضى السكري.

تساهم الألياف التي يحتوي عليها البادنجان في تنظيم مستوى السكر في الدم،بالاضافة الى كون البادنجان قليل الدهون وقليل السكر اي الكربوهيدات في الدم هذا كله يساعد على تنظيم السكر في الدم وتوازنه، لهذا يعد تناوله من مرضى السكري ضروري لتفادي ارتفاع السكر في الدم.

-البادنجان مفيد للاعصاب .

يحتوي البادنجان على مواد مهدئة للاعصاب ومقللة للتوتر والقلق ومخفضة للضغوطات النفسية التي يتعرض لها الانسان في حياته خاصة بعد ساعات العمل والاجهاد لهذى فإن تناول البادنجان اصبح من الضروري لتفادي هذه المشاكل السابقة الذكر

-البادنجان مخفض الضغط الدموي.

يحتوي البادنجان على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم الضغط وتخفيضه بشكل كبير حيث يساعد على دوران الدم في الأوعية الدموية ويجعله سهل الجريان ،كماان البادنجان قليل الصوديوم المعدن المسؤول عل رفع الضغط.

-البادنجان يخفض مستوى الكوليسترول.

تعمل الألياف التي يحتوي عليها البادنجان على امتصاص الدهون وبالتالي مستوى الكوليسترول يكون ضعيفا بالإضافة إلى أن البادنجان قليل الدهون كل هذا يساهم بشكل كبير في خفض الكولسترول الضار في الدم .وبما أن البادنجان مخفض الكوليسترول ومخفضة الضغط الدموي فهو بالتالي مفيد للقلب والشرايين حيث يسهل عمل القلب بشكل سلس كما ان الفيتامينات والاملاح التي يحتوي عليها البادنجان تحفز عمل القلب وتقويه تعطيه صحة أفضل وتمنع كذلك ظهور التهابات التي تصيب القلب وبشكل عام فالبادنجان مفيد لصحة القلب والشرايين.

-البادنجان مضاد طبيعي للسرطانات

يحتوي البادنجان على مضادات أكسدة قوية تعمل على محاربةالجذور الحرة والقضاء عليها كما تمنع ظهور ونمو الخلايا السرطانية في الجسم.

4-وصفة مجربة من البادنجان .

المقادير.

-واحد بادنجانة
-ملعقة ملح.
-3ملاعق زيت الزيتون.
-اوراق اكليل الجبل للتزيين.

الطريقة.

نقوم بغسل البادنجان وتقطيعه الى شرائح دون ان نقشره ثم نتبله بالملح ثم نصفيه لمدة نصف ساعة بعد ذلك نضعه في فرن على درجة 180 ثم ندهنه بزيت الزيتون ونترك ينضج على الواجهتين بعد ذلك نزيله ونتركه يبرد ثم نقدمها للاكل بعد تزيينه باكليل الجبل بالصحة والراحة.
هل اعجبك الموضوع :