القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد  الخوخ للرضع والاطفال الصغار  .


فوائد  الخوخ للرضع والاطفال الصغار  .

فوائد  الخوخ للرضع والاطفال الصغار  .



الخوخ من الفواكه الزهرية التي تعطي ثمارها لذيذة يمكن تناولها من طرف الكبار والصغائر دون اي مشاكل نظرا لما تتوفر عليه هذه الفاكهة من منافع وفوائد عديدة وكذلك لكونها غنية بعناصر مهمة للصحة كالمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم بالإضافة إلى البروتينات والبيتاكروتين ،لذى ننصح الأمهات بإدخالها لأطفالهن الرضع بعد بلوغهم ستة أشهر، وكذلك للاطفال الصغار مع بداية تقديم الطعام الصلب لهم.
والخوخ قد يقدم للرضع والاطفال الصغار  على اشكال متنوعة اما 
 منفردًا أو مخلوطًا بفاكهة أو طعام آخر.

فوائد الخوخ للرضع وللاطفال الصغار 

 1-الخوخ مفيد للعين: 

يعتبر الخوخ من الفواكه التي تحتوي على البيتاكروتين التي تتحول الى فيتامينAالتي لها دورا هاما في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين بالإضافة إلى غناها لفيتامين ج
  ومضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين، وهذه العناصر الغذائية مهمة للتطور الصحي لعيون الطفل وبصره. 

2-يحافظ على رطوبة الطفل: 

يعتبر الخوخ من الفواكه الصيفية التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء فعند تناوله من طرف الرضع او الاطفال الصغار فإنه يزودهم بما يكفي من الماء الشيء الذي  يساعد على احتفاظ جسم الطفل الصغير بالرطوبة الدائمة وبالتالي الحد من الاجتفاف.

3- ينظم الدورة الدموية:

يعتبر الخوخ مصدرا هاما من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم الضغط الدموي لذى الرضع والاطفال الصغار ،كما يساعد على تنظيم الدورة الدموية بالإضافة إلى كون الخوخ لا يحتوي على الصوديوم الذي قد يضر بصحة الطفل الصغير والرضع.هذا ما يجعل من الخوخ طعامًا مناسبًا للأطفال و الرضع.

4- الخوخ مفيد لصحة العظام والأسنان:

يحتوي الخوخ على عدة عناصر مهمة النمو الصحي العظام والاسنان لذى الرضع والاطفال الصغار مثل الكالسيوم الذي يقوي العظام  والاسنان بالإضافة  لاحتواء الخوخ على الفلورايد هذا  العنصر الذي يمنع تسوس الاسنان لذى الاطفال.

فوائد الخوخ المتنوعة

 
1. الخوخ مفيد لفقدان الوزن.

يحتوي الخوخ كباقي الفواكه على ألياف غذائية تشعرك بالشبع لساعات كثيرة الشيء الذي  يجعلك تقلل من تناول عدد  الوجبات  في اليوم وهذا يساعد على فقدان الوزن والتخسيس 

2. الخوخ يكافح مرض السكرى 

3-الخوخ يعالج أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.

4- الخوخ يعمل على الحفاظ على صحة الجلد.

يحتوي الخوخ على عناصر لها دورا ايجابيا على البشرة خاصة على الجلد حيث يحافظ على سلامته لذا  فهو مفيد للاطفال الصغار للحفاظ على جلدهم وخاصة كونهم يبللون جلدهم بشكل متكرر .كما ان الخوخ يقلل من فقدان الشعر مع تأثيره الإيجابى على فروة الرأس.

5-الخوخ يساعد على تقليل القلق والإجهاد.

6- يساعد على منع السرطان.

يحتوي الخوخ على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة التي تسبب في ظهور خلايا سرطانية كما تحارب الالتهابات الحادة داخل الجسم.

7- الخوخ يساعد على إزالة الديدان من الأمعاء لذا الاطفال والرضع.

يلعب الخوخ دور المطهر من الديدان التي تتواجد داخل الأمعاء كما انه يطهر الجسم من الميكروبات والباكتيريا الضارة للجسم خاصة عند الاطفال الصغار والرضع.

8-الخوخ له تأثير مدر للبول

  يساعد الخوخ  على تطهير الكلى والمثانة من الشوائب كما انه يعتبر مذر البول ومطهر الكلب .

9- الخوخ له القدرة على تهدئة اضطراب المعدة.

تميز الخوخ بكونه مهدئات للاعصاب  خاصة على مستوى المعدة كما ان يخفظ القلق والتوتر.

10- الخوخ يعالج التهاب الشعب الهوائية والسعال.

يعمل الخوخ على إزالة البلغم وتنقية الشعب الهوائية وبالتالي يعالج امراض المرتبطة بجهاز التنفسي .
      

طريقة عمل عصير الخوخ للرضع والاطفال الصغار.

 المكونات: 

3 ثمرات خوخ. 
¾ كوب ماء. 
ملعقة صغيرة عسل أو سكر (اختيارية). 

طريقة التحضير:

نقوم  بغسل الخوخ جيدًا،ثم نغلي الماء في قدر   بعد ذلك  نضع ثمرات الخوخ في الماء الساخن لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم نغمرها  بالماء البارد على الفور .وفي الاخير نخرجها من الماء، ثم نقشرها و نقطعها إلى مكعبات صغيرة، وبعد ذلك نضع قطع الخوخ في الخلاط، ونضيف العسل أو السكر وكمية من الماء لتسهيل عمليه الطحن،ثم نسكب العصير في كوب للتقديم. 

هل اعجبك الموضوع :