القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد التمر الصحية المفيدة لجسمك. 






فوائد التمر الصحية المفيدة لجسمك.

فوائد التمر الصحية المفيدة لجسمك.


1-نظرة موجزة عن التمر

التمر من الأطعمة المهمة الجسم نظرا لما يتوفر عليه من مواد ضرورية للصحة العامة من بروتينات وفيتامينات واملاح معدنية والياف بالإضافة إلى سكريات التي تعطي الطاقة الأزمة للجسم مما يجعل استهلاكها واسع النطاق وشهرته اصبحت عالمية ،وقبل ان نتحدث عن فوائد التمر المدخلة للجسم لابد ان نلقي نظرة على القيمة الغذائية لهذه الثمرة الثمينة .

2-القيمة الغذاىية التمر .


ليبيد 0,4 g
دهن مشبع 0 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 2 mg
بوتاسيوم 656 mg
سكريات 75 g
ألياف غذائية 8 g
سكر 63 g
بروتين 2,5 g
فيتامين سي0,4 mg
كالسيوم39 mg
حديد1 mg
فيتامين دي0 IU
فيتامين ب60,2 mg
كوبالامين0 µg
مغنيسيوم43 mg
بعد ان تعرفنا على القيمة الغذاىية التمر دعونا نتعرف ايضا على اهم الفوائد التي يتميز بها التمر.

3-فوائد التمر للصحة العامة.


-التمريعزيز صحة الجهاز الهضمي


التمر غني بالالياف الغذاىية التي تحسن من حركة الأمعاء وبالتالي تمنع الإصابة بالامساك كما تساعد على تسيل الهضم كما تسهل عملية الخروج ومحاربة الاسهال و تحد ايضا من عسر الهضم كل هذه العوامل تحمي القولون من الالتهابات والإصابة بتقرحات وكذلك تحد من إصابته بالبواسير وبعض الأمراض السرطانية الخطيرة.

-التمر مفيد في علاج فقر الدم.

يعتبر التمر مصدرا هاما للحديد الذي يلعب دورا هاما في محاربة الإصابة بفقر الدم حيث يساعد على تكاثر الكريات الحمراء في الدم وبالتالي يساعد على نقل الاوكسجين والغذاء الى جميع خلايا الجسم الشيء الذي يحد من الإصابة بفقر الدم.

-التمر مصدر الطاقة بامتياز 

يعتبر التمر مصدرا هاما من  الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل: الغلوكوز (Glucose)، والسكروز (Sucrose)، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.

-التمر مفيد جدا لصحة الجهاز العصبي والدماغ.

يحتوي التمر كما ذكرنا على عدة فيتامينات ومعادن مثل البوتاسيوم  تلعب دورا هاما في عمل  الجهاز العصبي والدماغ، حيث ان  التمر يحتوي ايضا على   الغلوكوز الضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة،كما يمنع من الإصابة بالزهابمر

-التمر مفيد لصحة القلب والشرايين

ان البوتاسيوم الذي يتوفر عليه التمر يعمل علي توازن الضغط في الدم كما ان الألياف الغذاىية التي يتوفر عليها التمر تحفظ الكوليسترول الضار في الجسم بالإضافة إلى احتواء التمر على المغنيسيوم كل هذه العناصر له تأثير إيجابي على عمل القلب وصحته ومنع إصابته بنوبات قلبية خطيرة لذى فتناول التمر اضحى ضروريا لتجنب هذه المشاكل.

- التمر مضاد للالتهابات.

التمر غني بعدة معادن وفيتامينات التي تلعب دورا هاما في الحد من الالتهابات خاصة التهابات المفاصل، ، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة (Free radicals).والأمر يعمل على الحد من هذه المشاكل.

-التمر مفيد  لضغط الدم.

كما اصبح معروفا الكالسيوم من العناصر الأساسية التي تحافظ على توازن الضغط الدموي والسيطرة عليه، وبما تدان التمر غني بهذا المعدن يبقى التمر مفيد جدا الضغط االدموي.

-التمر مفيد لمرضى السكري.

يعتبر التمر مصدرا هاما للكاربو هيدرات البسيطةمثل: الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب. 


-التمر مفيد لصحة العظام.

يحتوي التمر على عناصر مهمة للصحة العظام وصلابتها وعدم تعرضها للترقق والكسر بالإضافة إلى محاربة هشاشتها ومن بين هذه العناصر نذكر  مثلا: السيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز.

- التمر مفيد جدا  لصحة الأطفال.

يعد التمر من الاغدية المهمة والمفيدة للاطفال الصغار خاصة  اثناء الفطم  لكونه لينا وسهلا التناول وسهل في الهضم بالإضافة إلى غناها بالعناصر الضرورية لنمو الطفل وسلامة صحته.
 لكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف 

-التمر يقوي الصحة الجنسية.

يعمل التمر على زيادة القدرة الجنسية بشكل كبير حيث يلعب دورا هاما في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها كما يعمل ايضا على علاج بعض الاضطرابات الجنسية كالعقم.

-التمر مفيد لعلاج السرطانات

يحتوي التمر على مضادات أكسدة قوية تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تحد من نمو الخلايا السرطانية وتحمي الجسم من تعرضها للإصابة بأمراض سرطانية خطيرة.

-التمر مفيد في انقاص الوزن والتخسيس.

رغم ان التمر غني بالسكريات الا انه مفيد لانقاص الوزن لكونه غني بألياف غذائية التي تملأ المعدة وتشعرك دائما بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يقلل من تناول الوجبات اليومية وبالتالي نقص الوزن والتخسيس مع مرور الوقت.



هل اعجبك الموضوع :