القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الزبيب للرضع والاطفال الصغار ،واهم الوصفات المقترحة

بسم الله الرحمان الرحيم.

فوائد الزبيب للرضع والاطفال الصغار ،واهم الوصفات المقترحة  


فوائد الزبيب للرضع والاطفال الصغار ،واهم الوصفات المقترحة
فوائد الزبيب للرضع والاطفال الصغار ،واهم الوصفات المقترحة  



 *محتويات .

1-نظرة موجزة عن الزبيب.

2-القيمة الغذاىية الزبيب.

3-فوائد الزبيب للرضع والاطفال والصغار 

4-وصفات الزبيب الخاصة للرضع والاطفال الصغار.

.1-   نظرة موجزة عن الزبيب.

الزبيب هو عنب مجفف وهو يتواجد بالوان كثيرة ومتعددة منه الاسود والاحمر والاصفر والارجواني وقد استهلك هذا المنتوج منذ القدم نظرا الزائده على الجسم وذلك راجع إلى احتواىه على عناصر مهمة من بروتينات وفيتامينات واملاح معدنية مهمة جدا للصحة خاصة لذى الرضع والاطفال الصغار،كما يعتبر الزبيب مصدرا هاما الألياف الغذاىية التي يحتاجها الجسم  هذه دون ان ننسى مضادات أكسدة قوية تحمي الطفل والرضيع من الإصابة بعدة امراض خطيرة اذا يستوجب على الاباء تقديم الزبيب لاطفالهم لكن مع القليل من الحيطة والحذر لان الزبيب غني جدا بالسكريات التي قد تؤثر على زيادة السكر في الدم بالنسبة للطفل والرضيع والتي قد تسبب في ظهور مرض السكري المفاجىء. وقبل ان نتعرف على فوائد الزبيب للرضع والاطفال الصغار لابد ان نتعرف عن القيمة الغذائية لهذه الفاكهة العجيبة.

2-القيمة الغذاىية الزبيب.

الكمية لكل 100 غرام 

سعرات حرارية 299

ليبيد 0,5 g
دهن مشبع 0,1 g
كولسترول 0 mg
صوديوم 11 mg
بوتاسيوم 749 mg
سكريات 79 g
ألياف غذائية 3,7 g
سكر 59 g
بروتين 3,1 g
فيتامين سي2,3 mg
كالسيوم50 mg
حديد1,9 mg
فيتامين دي0 IU
فيتامين ب60,2 mg
كوبالامين0 µg
مغنيسيوم32 mg

3-فوائد الزبيب للرضع والاطفال الصغار.

-الزبيب   ملين طبيعي: 

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من الألياف التي تسهل الهضم وتساعد على مرونة حركة الأمعاء وبالتالي تحد من الامساك خاصة لذى الرضع والاطفال الصغار،كما يساعد عملية الخروج ويحمي القولون من الإصابة بتقرحات  وأمراض.

-الزبيب مفيد   لعلاج الحمى لذى الرضع والاطفال الصغار.

يعتبر الزبيب من الفواكه المميزة لعلاج حالات الحمى لذا الرضع  كما يحتوي على عدة معادن وفيتامينات تجعله مضادات حيوية لجميع الامراض التي قد يتعرض لها الرضيع والطفل الصغير.

-الزبيب مفيد لعلاج فقر الدم.

يعد الزبيب مصدرا مهما من الحديد الذي يساعد على نقل الاوكسجين والمواد الغذائية الى جميع خلايا الجسم الشيء الدي يحد من الإصابة بفقر الدم لذى الرضع والاطفال الصغار،كما ان الزبيب يساعد على تكاثر الكريات الحمراء في الدم بشكل كبير .

-الزبيب يعزز عمل  الدماغ:

 وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يؤدي تناول الزبيب بانتظام إلى علاج إصابات الدماغ عند الأطفال. كما انه مفيد لتنشيط الجهاز العصبي المركزي، ويزيد من تركيز الأطفال ويحفز الذاكرة.

 -الزبيب مفيد  لصحة القلب والشرايين.

يحتوي الزبيب على البوتاسيوم  والالياف اللذان  يساعدان على خفض الضغط الدموي  ويساعد ان جريان وتدفق الدم في الجسم الشيء الذي يعود بالنفع على القلب والشرايين كما يمنع من تصلب الشرايين لاحتوائه على بعض العناصر المهمة لهذا الغرض مثل الفينولات . 

*تحدير .

عند تقديم الزبيب للرضع والاطفال الصغار لابد من الحدر لان الزبيب غني بالهيدروكربوهات التي قد تعود بالضرر .لذا فإن تناول الزبيب لابد ان  يكون مدروسا ومنظما.

4-وصفات الزبيب للرضع والاطفال الصغار.

هناك عدة طرق لتقديم الزبيب لطفلك اما مطبوخا او نيئا منفردة او مع أطعمة اخرى.

*الوصفة الاولى

-الزبيب المطبوخ او المطهر

  لطهي الزبيب نضيف الزبيب للماء المغلي وننتظر حتى ينتفخ ويصبح طريًا، بعد ذلك، يمكنكِ هرس الزبيب أو طحنه لعمل هريس.ثم نقدمه للطفل مع الأطعمة التي يتناولها مثل   إضافته إلى  الزبادي أو الفواكه المهروسة. 

*الوصفة الثانية

-الزبيب النيئ مباشرة

يستحسن اعطاء الزبيب للطفل نيئا مع قطعه الى اطراف صغيرة حتى يتمكن الطفل من تناوله دون ان يختنق كما يكمن اضافة الزبيب الى المخبوزات  مثل الكعك والبسكويت والكعك والمعجنات. 
هل اعجبك الموضوع :