القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم.


فوائد الباباي المذهلة.



فوائد الباباي المذهلة.


فوائد الباباي المذهلة.





1-نظرة موجزة عن فاكهة الباباي.

 الباباي من الفواكه  الاستوائية دات اللون الأخضر ولبها أصفر ومذاقها يشبه الى حد ما   المانجو و الشمام.تنتشر  أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبية و صلالة و الأحساء و البحرين في شبه الجزيرة العربية في المرتفعات الجبلية بفيفا وبني مالك بجنوب السعودية منطقة جازان، ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب. تتميز هذه الفاكهة بعدة فوائد على الصحة بشكل عام لاحتائها على عدة عناصر ضرورية للصحة من البروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى الاملاح المعدنية الضرورية للصحة دون ان ننسى غناها بالالياف الغذاىية  المهمة وقبل ان نتعرف على فوائد الباباي دعونا نلقي نظرة موجزة على القيمة الغذاىية لهذه الفاكهة الاستوائية.

2-القيمة الغذاىية للباباي.

القيمة الغذائيّة 
المقدار السعرات الحراريّة 43 سعرة حراريّة
 الماء 88.06 غرام
 البروتين 0.47 غرام 
إجمالي الدّهون 0.26 غرام 
الكربوهيدرات 10.82 غرام
 الألياف الغذائيّة 1.7 غرام
 السّكر 7.82 غرام
 الكالسيوم 20 مليغرام
 الحديد 0.25 مليغرام
 المغنيسيوم 21 مليغرام
 الفوسفور 10 مليغرام
 البوتاسيوم 182 مليغرام
 الصوديوم 8 مليغرام 
الزنك 0.08 مليغرام
 فيتامين C 60.9 مليغرام
 الثيامين 0.02 مليغرام
 الريبوفلافين 0.03 مليغرام
 النياسين 0.36 مليغرام
 فيتامين B 6 0.04 مليغرام 
الفولات 37 ميكروغرام
 فيتامين A 47 ميكروغرام 
فيتامين E 0.3 مليغرام
 فيتامين K 2.6 ميكروغرام 
الأحماض الدّهنية المشبعة 0.08 غرام 
الأحماض الدّهنية غير المشبعة الأحاديّة 0.07 غرام
 الأحماض الدّهنية غير المشبعة 0.06 غرام

3-فوائد الباباي المذهلة.
للباباي فوائد كثيرة ومتعددة ونذكرمن بينها:

-الباباي مفيد لمرضى السكري

الباباي من الفواكه التي تتميز بكونها قادرة على ضبط السكر في الدم.حيث تنبه افراز الانسولين في الدم وبالتالي خفض السكر في الدم.

-الباباي تحمي العين من الامراض الخطيرة وتقوي البصر .

يعد الباباي من الفواكه  الغنية بفيتامين A بالاضافة الى مادة البيتاكروتين  هاتين المادتين تعملان على امتصاص الضوء من طرف شبكية العين الشيء الذي يجعلنا نرى الاشياء بوضوح كما ان الباباي تحتوي على مكونات تحمي البصر من العمى وتقويه وتحمي العين من الامراض.

-الباباي يقلل من الإصابة بأمراض سرطانية.

  يحتوي الباباي على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة وتمتع نمو الخلايا السرطانية بالإضافة إلى احتوائها على عدة فيتامينات تحد من الاصابة بالسرطان .

-الباباي مفيد العظام .

يحتوي الباباي على معادن مثل الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام وصلابتها وبالتالي يحمي من تعرضها للكسر وكذلك يحد من هشاشتها ورقتها.
-الباباي يحسن الهضم
.كباقي الفواكه فان الباباي غني بالالياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتسهل الهضم وتمتع من الإصابة بالامساك .كما ان الباباي غني بالمياه التي تساعد عملية الهضم  وتحد من عسر الهضم كما تساعد على سهولة الخروج  وتحد من الاسهال.

-الباباي مفيد للقلب والشرايين.

تحتوي الباباي على البوتاسيوم الذي يخفض الضغط الدم في الجسم ويعمل عل سهولة جريان الدم ،كما ان الباباي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم  كما انه يحتوي على عناصر مغدية للقلب حيث تساعد على قوة  القلب وتحد من الإصابة  بجلطات قلبية خطيرة.

-الباباي يقوي جهاز المناعة .

يحتوي الباباي على عدة معادن وفيتامينات مثل فيتامينK والمغنسيوم  التي تقوي المناعة كما يحتوي الباباي على مضادات أكسدة قوية وكذلك مضادات التهاب قوية تحمي جهاز المناعي بشكل كبير 

-الباباي مفيد للدماغ والجهاز العصبي .

يحتوي الباباي على عناصر مفيدة للدماغ حيث تعمل على حمايته من الإصابة بأمراض خطيرة مثل الزهايمر كما تعمل العناصر الموجودة في الباباي على تقوية الذاكرة ،بالاضافة الى حماية الدماغ من الجلطات الدماغية المفاجئة.كما يعمل على تهدىة الأعصاب ونقص من التوتر والقلق ويسكن الالام .

-الباباي مفيد للبشرة .

 يعتبر الباباي من الفواكه الغنية بفيتامين"ج" ومادة الليكوبين التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة كما تساعد المواد الموجود في هذه الفاكهة الاستوائية على انتاج الكولاجين التي لها دور كبير في تحسين البشر ومحاربة التجاعيد  والتي تعمل كذلك على تجديد خلايا الجلد الشيء الذي يعطي للبشرة نظارة وليونة .كما يعمل الباباي على حماية الجلد من الحساسية والاحمرار من ضربات الشمس الحارقة.

-مفيد لالتئام الجروح.

يحتوي الباباي على مضادات التهاب قوية تجعله من الفواكه التي تشفي الجروح بسرعة وتعمل على التئامها .

-الباباي مفيد للشعر.

يحتوي الباباي على عدة فيتامينات مفيدة للشعر مثل فيتامين Aالذي يعمل على ترطيب الشعر،كما يحتوي على فيتامين"C"و"E"اللتان لهما دورا كبيرا في تحسن صحة الشعر وقوته ولمعانه.

-مفيد لحالات الربو.

تعمل العناصر التي يحتوي عليها الباباي على تحسين مسالك الجهاز التنفسي وذلك لإزالة البلغم كما تعمل على توسيع الشعيرات الهواية  وبالتالي تنفس افضل كما تحد من الإصابة بأمراض مرتبطة بجهاز التنفس .

-الباباي يساعد على التخسيس ونقص الوزن.

يحتوي الباباي على كمية كبيرة من الألياف التي تملا المعدة بشكل كبير وتشعرك دائما بالشبع لساعات طويلة الشيء الذي يجعلك تنقص من الوجبات اليومية وبالتالي نقص الوزن والتخسيس مع مرور الوقت.

-الباباي مفيد للنساء.

تعمل هذه الفاكهة على تنظيم الدورة الدموية عند النساء كما تعمل ايضا على الحد من الالام التي ترافق هذه الظاهرة .


 

هل اعجبك الموضوع :