القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أضرار اليانسون؟وماهي النصائح لاجتناب هذه الاضرار؟

بسم الله الرحمان الرحيم

ما هي أضرار اليانسون؟وماهي النصائح لاجتناب هذه الاضرار؟




كما يعلم الجميع فان اليانسون يتوفر على فوائد كثيرة ومتعددة للصحة العامة للناس لكن  الكثير يتساءل هل اليانسون له اضرار ؟ نعم كل الاعشاب لها فوائد واضرار الا ان الفوائد اكثر من الأضرار فلنتعرف في ما يأتي على أضرار اليانسون، وكيف يمكننا  تجنبها. 

ما هي أضرار اليانسون؟وماهي النصائح لاجتناب هذه الاضرار؟
ما هي أضرار اليانسون؟وماهي النصائح لاجتناب هذه الاضرار؟



*-أضرار اليانسون .

اليانسون من الأعشاب الطبية التي لها فوائد كثيرة سواء للصحة او للجمال لكنه لا يخلو من أضرار سنتعرف عليها في هذا المقال .ومن بينها. .

1-يسبب اليانسون رد فعل تحسسي كبير.

اليانسون قد يشكل خطرا كبيرا على بعض الناس الذين لديهم حساسية كبيرة لهذه النوع من الأعشاب وبالتالي فإن تناوله قد يسبب حساسية كبيرة  لهذا يعتبر ضارا لهذا النوع من البشر فمن الافضل تجنب تناول اليانسون.

2-يمتلك خصائص سامة.

اليانسون انواعا كثيرة اغلبها مفيدة للصحة لكن هناك انواعا اخرى قليلة تحتوي على نسبة من السموم التي قد تضر بالصحة العامة للانسان،والتي تظهر على شكل هلوسة او تشنجات غثيان .

3 -يسبب اليانسون  أعراض غير مرغوبةفيها خاصة  للرضع

ان بعض انواع اليانسون يشكلون خطر حادق على حياة الأطفال الرضع والمواليد الجدد حيث يسبب لهم التقيؤ والتشنحات بل اكثر من ذلك يسبب لهم حساسية كبيرة.لهذا فهو غير نافع للرضع والمواليد الجدد فمن المستحسن اجتنابه لهم.

4-يزيد اليانسون من خطورة بعض الأمراض.

يعد اليانسون ضارا لبعض الناس الذين يعانون من الامراض وخاصة عند النساء كسرطان الثدي والتهابات الرحم وسرطان المبيض لانه يكون له تأثير يشبه الهرمونات الأنثوية وخاصةالاستروجين.لذا يمنع تناوله من قبل النساء اللواتي يعانون من الامراض المذكورة سابقا.فهو مصر لهن.

5-يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية 

 يسب اليانسون اعراضا خطيرة اذا تم تناوله مع بعض الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل حيث يتسبب في تفاعلات سلبية خطيرة في الجسم.لهذا يستحب استشارة الطبيب في هذه الحالة لتجنب هذه الأعراض الخطيرة.

*نصائح لتجنب أضرار اليانسون .

لكي يتجنب الانسان اضرار اليانسون والاستفادة من فوائده بدون أي خطورة فلابد من اتباع هذه الارشادات المهمة.
1-كما قلنا فاليانسون انواع كثيرة لكن اليانسون الياباني هو الأكثر خطورة اهداف يجب تجنبه بالمرة حتى لا تتعرض باعراض خطيرة قد تسبب لنا امراض خطيرة.
2-يجب دائما احترام الجرعات المناسبة وعدم تناول اليانسون بشكل عشوائي  والجرعة الموصى بها  .لهذا يفضل عدم تجاوز الجرعة الدوائية التي يتناولها الشخص البالغ من كبسولات اليانسون الدوائية أو من مسحوق بذور اليانسون، وذلك لتجنب أي مضاعفات محتملة، والجرعة المصرح بها هنا هي 20 غرامًا أو أقل يوميًا من مسحوق بذور اليانسون.
فبما ان اليانسون له اضرار متعددة فهو لا يخلو من منافع جمة للانسان ومن بين هذه المنافع.

*-منافع اليانسون

1-تخفيف الام الدورة الشهرية، 
2-التخفيف من الالتهابات الساخنة التي قد تظهر لدى المرأة مع بلوغ سن اليأس.
3-علاج الإمساك، .
4-علاج الكحة، 
5-علاج مرض الربو،
6-علاج مرض السكري، 7-علاج النفخة والغازات، 
8-التخلص من قمل الرأس، 
9-مدر  للحليب  لدى المرضعات.
10-زيادة الرغبة الجنسية.
11-الوقاية من بعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية، والجرب.

هل اعجبك الموضوع :