القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكركم للصحة العامة



فوائد الكركم للصحه العامه
فوائد الكركم للصحة العامة

     
           

فوائد الكركم للصحة العامة



1- مفيد للالتهابات.
2-معالج الصدفية.
3-معالج لنزلات البرد.
4- يعالج الربو.
5- معالج السرطانات.
6-مفيد الكبد وطرد السموم.
7- معالج الزهايمر.
8-مفيد لمرضى السكري.
8-القيمة الغذائية.
من منا لا يعرف الكركم فهو يستعمل في جميع الاطباق العالمية نظرالفوائد الغذائية والتجميلية الكثيرة والمتعددة ومنها:

*مفيد الالتهابات.

يحتوي الكركم على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، كما يحتوي على كذلك على مضادات للالتهابات
ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل. بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها، وهو مسكن طبيعي للالام.
وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد أمتلك الفوائد التالية:

*يعالج الصدفية:

بما ان الكركم يحتوي على مضادات الأكسدة فان هذا قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.

*يعالج التهاب المفاصل:

يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

*علاج الربو:

يمكن أن يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.

*مقاومة نزلات البرد والانفلونزا:

فباعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد والانفلونزا.

*محفز لجهاز المناعة:

يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.


*التئام الجروح:

يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.
بهذا يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب إلى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.

*مضاد السرطانات

يحتوي الكركم على مادة "كيوركيومين" - وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.والقضاء عليها نهائيا.وأكدت الابحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.
وبهذا فقد وجد بأنه قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا ووقف نموه، وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كما وأن له دور في تعزيز آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي والتقليل من آثارها الجانبية.

* مفيد لصحة الكبد وازالة السموم من الجسم.

يساعد الكركم على انتاج الانزيمات الحيوية التي تقوم بطرد السموم واخراجها من الجسم وخاصة الحد من تراكم السموم في الكبد وبذلك ينشطه ويجعله يعمل بشكل عادي،بالاضافة الى كل هذا فان الكركم ينظم الدورة الدموية و يحسن منها لاجتناب وقوع جلطات او سكتة قلبية.

*يساعد في حرق الدهون وانقاص الوزن .

يساعد الكركم المرارة على انتاج عصارتها بشكل جيد الشيء الذي يساعد عملية الهضم وخاصة هضم الدهون وعدم تركها تترسب في الجسم وبالتالي تحرق وينقص الوزن.
فمسحوق الكركم يمكن أن يكون مفيدا جدا في الحفاظ على وزن الجسم المثالي. كما ان هذه العمليةتقلل من أعراض الانتفاخ والغاز. والكركم أيضا مفيد في علاج معظم أشكال التهابات الأمعاء بما في ذلك التهاب القولون التقرحي.

*يساعد في محاربة الزهايمر.

الزهايمر هو مرض يصيب الجهاز العصبي والدماغ وذلك بسبب تراكم بعض الترسبات الضارة في الدماغ وخلق التهابات حادة وبما ان الكركم يتوفر على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة فإنه يمنع من وقوع هذه الالتهابات والترسبات في الدماغ وبالتالي يحد من الإصابة بمرض الزهايمر.بل انه يقوم بتقوية الذاكرة،.بتحسين تدفق الأوكسيجين الى الدماغ.
لقد أثبتت الأبحاث دور كبير للكركم في منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر عن طريق إزالة تراكم الترسبات التي تسببه في الدماغ.

*مفيد لمرضى السكري

يحتوي الكركم على مواد تعمل على توازن السكر في الدم وذلك بالتحكم في مستويات الانسولين،بالاضافة الى تحكمه في ميتويات الكليكوز وبالتالي يمنع الإصابة بمرض السكري.
ولكن يجدر الانتباه الى ان تاثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع أخذ أدوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم. لهذا فمن الأفضل استشارة الأخصائي قبل أخذ كبسولات الكركم.

* الكركم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم.

ان تراكم الذهون الضارة في الجسم يجعل الانسان يصاب بمرض الكوليسترول وبما ان الكركم يحول الذهون الثلاثية المشبعة الى ذهون غير مشبعة وغير ضارة فان الكوليسترول الضار ينخفض والكولسترول النافع يرتفع في الدم ،وبالتالي ويمكن الحفاظ على مستوى الكولسترول السليم لمنع العديد من الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.


* الكركم مفيد للبشرة


توفر الكركم على مضادات أكسدة قوية التي تعمل على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم وكما نعلم ان هذه الجذور تسرع بظهور علامات الشيخوخة من تجاعيد وبقع سوداء وتساقط الشعر وتتكمش الجلد لكن الكركم بقوته الكبيرة يحول دون وقوع هذه الأعراض وبالتالي يجعل البشرة أكثر ليونة وانتعاشا واكثر جمالا ويحافظ على الشعر الى سن متقدم.

*القيمة الغذائية الكركم

تحتوي كل ملعقة كبيرة من بهارات الكركم (6.8غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 24

الدهون: 0.67

الدهون المشبعة: 0.21

الكاربوهيدرات: 4.42

الألياف: 1.4

البروتينات: 0.53

الكولسترول: 0






هل اعجبك الموضوع :