القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الخس للصحة والبشرة .


يمكن ان تصنف الخس من الخضر الورقية الخضراء الذي يستعمل كثيرا في السلطات لكن ترى ماهي فوائد الخس؟


فوائد الخس للصحة والبشرة .

فوائد الخس للصحة والبشرة .


 فوائد الخس العديدة للجسم:

1- الخس مفيد  لخسارة الوزن.

مثله مثل أغلب الخضر الخس قليل السعرات الحرارية ،حيث انه لا يحتوي تقريبا على اي ذهون ففي 100غرام نجد 0.15من الدهون فقط،كما ان 100 غرام من الخس يمكن ان تعطينا 15سعرة حرارية فقط.لهذا فالخس غذاء مثالي لنقص الوزن والتخسيس كما انه غني جدا بالالياف الغذائية التي تملأ المعدة وتشعرك دائما بالشبع وبالتالي نقص عدد الوجبات في اليوم الشيء الذي يؤدي الى نقص الوزن والتخسيس.


2- الخس مفيد لصحة القلب ولخفض الكولسترول.

كما ذكرنا بأن الخس غني بالالياف التي تلعب دورا هاما في التقليل من الكوليسترول الضار ورفع من مستوى الكوليسترول النافع.كما ان الخس غني بالاحماض الذهنية الغير المشبع مثل الاوميغا3،والاوميغا6 اللذان يعززان صحة القلب والشرايين ويمنع الإصابة بأمراض القلب.

 3-الخس مضاد للالتهابات

يعتبر الخس مصدرا لفيتامينC والبيتاكروتين بالإضافة إلى احتواءه عل. مضادات أكسدة قوية كل هذه العناصر تحارب التأكيد وتحارب ايضا الالتهابات.

4- الخس مفيد لصحة الجهاز الهضمي.

الخس غني بالالياف الغذائية التي تساعد عملية الهضم  وتحسن  من حركة الأمعاء كما ان السيلولوز الذي يحتوي عليه الخس له دور فعال في تسهيل عملية الهضم.كل هذه العناصر تساعد بشكل او باخر على تحسين الهضم وذلك بإزالة الاملاح الصفراء تحسين عمل المرارة .

 

5- الخس مفيد  في علاج اضطرابات النوم والأرق.

يحتوي الخس على مواد تساعد على الاسترخاء  والقضاء على الاضطرابات في النوم والارق،بالاضافة الى احتواءه على معادن مهمة مثل البوتاسيوم التي تساعد على الهدوء والنوم العميق.

 

6- الخس مفيد في الحفاظ على بيئة الجسم قلوية.

يعتبر الخس من الاغدية القلوية اي انph>7. ما يجعله يوازن بين الحامضية والقاعدية البيئة الجسم،كما انه يقوم بإزالة السموم من الجسم،الشيء الذي يجعله مفيد جدا للجسم


7- الخس مفيد لمرضى السكري.

الخس قليل السكريات بشكل عام  وقليل السعرات الحرارية ايضا وعنيا بالالياف الغذائية الشيء الذي يجعله مفيد لمرضى السكري.


8- الخس مفيد  لمناعة الجسم.


 الخس من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، كالبيتا كاروتين وفيتامين A وفيتامين C الشيء الذي يجعله مفيدا جدا لمناعة الجسم وحائطا مانعا للدفاع عن مناعة الجسم  وعن نمو وتكاثر الباكتيريا الضارة للجسم.بالاضافة الى احتواءه على 

فيتامين C  الذي يساعد بشكل كبير في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا وتخفيف أعراضها.

9-  الخس مفيد في مكافحة السرطان.

بما ان الخس له لون اخضر اي الكلوروفيل الخضراءهذه الأخيرة  تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات مثل سرطان القولون.كما ان غنى الخس بمضادات أكسدة قوية تجعله تقيا من الإصابة بأمراض سرطانية،هذا دون ان ننسى المحتوى الهائل من فيتامينات A و C التي تساهم في السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها في الجسم وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف.


10- الخس مفيد  لصحة العظام وتقويتها.

يحتوي الخس على عدة مواد تساهم بشكل كبير في تقوية العظام ومنع هشاشتها وزيادة كثافته ومن بين هذه المواد فيتامين K  الذي يلعب دورا هاما في تخثر الدم والتئام الجروح والكدمات والوقاية من العديد من الامراض. بالإضافة الى

 الكالسيوم المعروف بدوره الاساسي في الحفاظ على هيكل عظمي سليم، يجعل لتناول الخس دور كبير في تقوية العظام وتعزيزها.

11- الخس مفيد لصحة العين والنظر.

يحتوي الخس على كميات مهمة من

مضادات الأكسدة القوية وكذلك  فيتامين A وفيتامين C،  كل هذه العناصرتساعد في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الاضطرابات.

بالإضافة إلى هذه الفوائد المذكورة سلفا فان لدالخس له فوائد كثيرة على البشرة الجمال.

فوائد الخس للبشرة:


1- تعزيز صحة الجلد والحماية من التجاعيد.

2- المساعدة على تجدد الخلايا

3- الحماية من حب الشباب

4- الحماية من أشعة الشمس

هل اعجبك الموضوع :