القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائدالجزر: سلطان الخضر بلا منازع

  فوائدالجزر: سلطان الخضر بلا منازع


فوائدالجزر: سلطان الخضر بلا منازع
فوائدالجزر: سلطان الخضر بلا منازع

فوائدالجزر: سلطان الخضر بلا منازع

1-تقوية البصر.
2-الوقايةمن فقر الدم.
3-الوقاية من السرطان.
4-تنظيم نسبة السكر في الدم.
5-تعزيز عملية الهضم وفاتح للشهية.
6-تعزيز صحة الرئة.
7-جمال الجلدوالبشرة.
8-مفيد في عمليةالرضاعة.
9-تحسين وظائف الكبد.
10-الحماية من أمراض القلب والشرايين.
11-تهدئة الأعصاب، والتخلّص من التوتر والأرق.

يعتبر الجزر من اهم الخضر الموجودة على الاطلاق نظرا لفوائده الجبارة وكذلك سهولة استعمالاته بحيث يمكنه ان يؤكل طازجا او مع سلطات أو على شكل عصير كماانه يمكن ان يطهى ويؤكل مسلوقاً، أو مشويّاً بالإضافة إلى هذا فهو يتماشى تقريبا مع جميع الخضر. فالجزر اذن سلطان الخضر بلا منازع.
ينتمي الجزر الى النباتات الجذريّةالتي تنمو ثمارها تحت الأرض وأوراقها فوق الأرض، له العديد من الأنواع والأشكال والألوان، وأشهره في بلادنا العربيّة الجزر البرتقاليّ اللون.

مكونات الأساسية الجزر:

*. البتاكروتين ، واالوتبن، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّةبالاضافة الى البروتينات وبعض السكريات دون ان ننسى الكمية الهائلة من الالياف.

فوائد الجزر

1-فوائد الجزر على البصر:

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الفيتامينات وخاص فيتامين أ التي تلعب دورا هاما في تقوية البصر وتحسين الرؤية.
كما ان الجزر يتكون من البيتاكروتين واللوتين اللتان
تلعبان دورا هاما في حماية العيون من امراض عديدة كالمياه الزرقاء والرمد كما انها تقوي شبكية العين.

2-فوائد سلطان الخضر على فقر الدم:

يعتبر الجزر مصدرا هاما للحديد علما بدور الذي يلعبه في علاج فقر الدم والانيميا بالإضافة إلى كون الحديد يساهم في انتاج الطاقة والتفاعلات الكيميائية في الجسم ،بحيث ان الحديد يزود الكريات الحمراء بالاكسجين وبالتالي الى تسهييل عملية الاستقلاب،والتفاعلات الكيميائية.

3- الوقاية من السرطان.

يحوي عصير الجزرعلى مستويات عالية من الكاروتينات kوكذلك مضادات الاكسدةمما قد يساهم بخفض فرص الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 20٪ كما انه قد بخفض خطر الاصابة ببعض السرطانات بنسبة 50%، خاصة سرطان البروستاتا والمثانة والحنجرة وعنق الرحم والقولون والرئة.

4- تنظيم نسبة السكر في الدم

رغم ان الجزر يحتوي سكريات الا انه يعمل على مساعدة تنظيم مستويات السكر في الدم، ويعد أحد أفضل العصائر التي يسمح لمريض السكري بتناولها دون خوف كماان محتواه العالي من الكاروتينات يرتبط عكسياً مع مستويات السكر المرتفعة في الدم.

5- تعزيز عملية الهضم وفاتح للشهية

إن تناول الجزر على شكل عصير قبل الوجبة بعشرين دقيقة قد يساهم في فتح شهيتك! إذ يعمل كمحفز للجسم والجهاز الهضمي ليفرز عصارته الهاضمة التي تساعد تفتيت المواد وهضمها وبالتالي تسهل مرورها وامتصاصها .وبفضل محتواه العالي من الالياف القابلة للذوبان في الماء فهو يعتبر معززاً لعملية الهضم ولصحة الجهاز الهضمي.

6- تعزيز صحة الرئة

يحتوي الجزر على بعض المواد التي تساعد في مكافحةأمراض الجهاز التنفسي كالتي يسببها التدخين لأن الجزر مصدر لمضادات الأكسدة القوية وبهذه العملية تعزز صحة الرئتين ،
وقد يكون فعالاً في التقليل من خطر الاصابة بسرطان الرئة بشكل خاص، إذ يذكر الباحثون أن استهلاك 1.7-2.7 ملغم من البيتا كاروتين يومياً يقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 40٪.

7- جمال الجلد والبشرة

تعتبر فيتامين Aالعمود الفقري في الجزر بفضل فوائده الكبيرة للبشرة، فبفضل قوته كمضاد أكسدة مضاد للجذور الحرة فانه يساهم في مكافحة أي ضرر ممكن أن يلحق بالبشرة أو بالشعر او حتى الاظافر ،اذ يقوم
بوقاية البشرة الجافةوالصدفية
كما أن القضاء على الجذور الحرة تبطء ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالسن، وبالتالي اعطاء البشرة حيوية وشبابية اكثر.

8- مفيد في عملية الرضاعة

تحتاج المرأة المرضعة اكثر من غيرها الى العديد من الاملاح المعدنية لتعزيز عملية الرضاعة وإثرائها ولعل عصير الجزر قد يكون غني بهذه المعادن و أحد أشهر هذه السوائل وافضلها لانه يعتبر مصدر للكالسيوم وفيتامين أ الذي قد ينتقل من خلال حليب الام لطفلها الرضيع، كما أنه مصدر ممتاز للمياه، مما يساهم في زيادة منسوب حليب الثدي لديها.

9- تحسين وظائف الكبد

يحتوي الجزر على مواد لنا القدرة الكافية لتنظيف السموم من الجسم ومنع تراكمها في الكبد، وذلك من خلال تعزيز صحة الكبد وعمله.

10- فوائد متعددة للجزر.

- علاج: الامساك.
- القرحة المعدة.
حب الشباب.
- توازن حموضة الدم.
وعلاج احتباس السوائل في الجسم.
-علاج أمراض القلب والشرايين، -صحّة الفم والأسنان .
-الوقاية من الأمراض والفشل.
-تكوين كريات الدّم الحمراء في الجسم.
- تهدئة الأعصاب، والتخلّص من التوتر والأرق.
- تبييض البشرة بفعالية كبيرة.
-التخلّص من كلف الحمل.
-التخلص من آثار حبوب الشباب.
-التخلص من آثار حروق الشمس.
-ترطيب البشرة.
-شدّ البشرة، والتخفيف من التجاعيد.
- ترطيب فروة الرأس.
كل هذه المزايا جعلت الجزر سلطان الخضر.

اذا اعجبك الموضوع ادعوك الولوج الى هذا الموقع للاستفادة من ومعرفة فوائد الاغدية التي تتناولها يوميا الرابطhttps://issra1.blogspot.com/?m=1
هل اعجبك الموضوع :