القائمة الرئيسية

الصفحات

 دوالي الساقين عند الرجال

 

دوالي الساقين عند الرجال
دوالي الساقين عند الرجال


تعريف الدوالي الساقين

تتكون دوالي الساقين  نتيجة توسع الأوردة في الأطراف وخاصة الساقين  وذلك راجع إلى التواء او تضخم الأوردة  الموجودة في الساقين  والفخدين  مما يؤدي الى ارجاع الدم الخالي من الاوكسجين الى القلب والرئتين اي تحويل مجرى الدم   .

وقد تتحول دوالي الساقين الى اورام اذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب  ،بل الاكثر من ذلك تسبب انتفاخ الأوردة ، وألم، وثقل، وخدر، وسخونة في الساقين، وقد يتطور الأمر إلى ظهور تقرحات وريدية خطيرة. اما اذا تفاقمت اكثر  فقد يصل  الالتهاب للعظام، وبالتالي صعوبة الحركة، وانتفاخ الساق بشكل كبير، ومن ثم حدوث التجلطات الوريدية.

اسباب ظهور دوالي الساقين عند الرجال

-أسباب وراثية:

 ينتقل هذا المرض وراثيا من الآباء والاجداد و الى الابناء والاحفاد عن طريق  مكونات الوراثة مثل ADN.

 -وجود مشاكل في صمامات الدم: 

ان وجود اي خلل في الجهاز الدموي وجهاز القلب والشرايين  يسبب لا محالة في تكون دوالي الساقين مثلا توسع الأوردة بشكل غير طبيعي او مشاكل في صمامات القلب،كذلك تقلص العضلات المحيطة بالاوردة كل هذا يساهم بشكل كبير في نمو هذه الدوالي ،حيث ان  الدم  يغير اتجاه جريانه   و يتحرّك الدم بشكل خاطئ، من الوريد الداخلي نحو الأوردة الخارجية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوردة الخارجية، وظهور الدوالي. 

-الحمل:

  تعرف النساء اثناء الحمل زيادة الوزن بسبب  ثقل الجنين وينعكس هذا الثقل على الساقين حيث يزداد حجم الدم خلال فترة ، وبالتالي يزداد  الضغط على عضلات القدمين مما يؤدي الى توسع الأوردة وتكون دوالي الساقين . 

-الوقوف لفترات طويلة.

ان الوقوف بشكل مستمر لساعات طويلة يوميا قد يكون هو الاخر من اسباب تكون دوالي الساقين.

 -السمنةالمفرطة.

ارتفاع الوزن عند الاشخاص يسبب في ارتفاع الضغط الدموي خاصة في الساقين مما يسبب في تكون الدوالي في هذه المناطق.

 -الإجهاد والتعب.

أن العمل المستمر وبدون توقف بي ردي الى التعب الشديد والارهاق كل هذا يسبب بشكل او باخر في تكون دوالي الساقين خاصة عند الرجال الذين يمارسون اعمال شاقة طوال اليوم .

-الاصابة ببعض الامراض

 ظهور دوالي الساقين تكون نتيجة لبعض الامراض التي تصيب الناس  مثل: الإمساك، والسعال المزمن، وحسر البول، وتضخم البروستات.

لكن كما يقال لكل داء دواء فمرض دوالي الساقين عند الرجال لها عدة علاجات. 

العلاجات الممكنة لدوالي الساقين عند الرجال.

-الراحة.

ان اخد قسط من الراحة بين الفينة و الأخرى قد يساهم في علاج دوالي الساقين.

-تمارين رياضية

ان ممارسة بعض الأنشطة الرياضية البسيطة قد تكون السبب في التخلص من مرض دوالي الساقين مثل ورفع الرجلين إلى الأعلى، بمستوى القلب، لحث الدم على التدفق بشكل صحيح. -ارتداءاحدية طبية مناسبة 

 ان إرتداء  جوارب ضاغطة واحدية طبية قد تعالج مرض دوالي الساقين

 - تخفيف الوزن.

كما قلنا فزيادة الوزن يسبب بشكل كبير في ظهور دوالي الساقين لذا يبقى نقص الوزن والتخسيس من اهم الوسائل الوقائية من الإصابة بهذا المرض .كما ان اجتناب بعض المأكولات يحد من ظهور الدوالي مثل

 المشروبات الكحولية، لأنها تلعب دوراً كبيراً في تمدد الأوردة في القدمين.

- المشي. 

كما ذكرنا فالرياضة مهمة جدا للقضاء على دوالي الساقين خاصة رياضة المشي.

-اليوغا: 

 ممارسة اليوگا يوميا قد تخفف من ظهور الدوالي  لانها تقوم العضلات  و تساعد في إعادة الدم من ساقيك إلى قلبك، وهذا يحسن من صحة الوريد ويقلل من ألم الدوالي.

-الجري: 

  يلعب الجري الخفيف دورا هاما  في تمديد وتقوية عضلات الربلة مما يحد من ظهور دوالي الساقين خاصة عند الرجال.

-دوران الكاحل: 

 كثيرا من الناس يعملون في الادارات والمكاتب ونادرا ما يتحركون من اماكنهم  ونادرا ايضا ما يرفعون إقدامهم عن الارض فننصحهم بممارسة بعض الحركات الرياضية للحد من مرض دوالي الساقين  مثل ثني عضلات ربلة الساق التي  تحافظ على تدفق الدم بشكل صحي .

بالإضافة الى العلاجات التي ذكرتها هناك علاجات طبيعية مجربة يمكن تحضيرها بنفسك فهي سهلة جدا ما عليك سوى صنع مرهم الثوم والليمون وذلك بغلي الثوم في قليل من المال واضافة عصير الليمون وصنع مرهم طبيعي  فهو فعال جدا ومجرب للقضاء على دوالي الساقين خاصة عند الرجال،ما يجب عليك هو استعماله بانتظام وذلك بدلك الساقين باستمرار.





هل اعجبك الموضوع :