القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد السبانخ الصحية


تحتوي السبانخ على عدة مواد مهمة لصحة الإنسان التي تعود بالنفع على  الصحة بشكل عام وتعود عليها كذلك  بفوائد جمة،وفي هذا المقال سوف اذكر لكم بعض فوائد السبانخ على صحة الانسان.



فوائد السبانخ الصحية
فوائد السبانخ الصحية


فوائد السبانخ على الصحة. 

1-السبانخ تحارب السرطانات.

تعتبر السبانخ من اهم المصادر المضادات الأكسدة القوية التي تحارب ظهور السرطانات والقضاء على الجذور الحرة وتمنع من نموها  ومن بين هذه المضادات الأكسدة نذكر على سبيل المثال الفلافينويدز والكاروتينات، هذه المواد تحمي من الإصابة بمرض السرطان خاصة  سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

2- السبانخ تقوي جهاز المناعة .

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات أكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات مثل فيتامينA,C,E وكذلك الحديد والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيون والنحاس.

3-  السبانخ تنظيم ضغط الدم.

ان غنى السبانخ بالبوتاسيوم وبعض البروتينات تجعله من أهم الأطعمة التي تساعد على تنظيم الضغط المزيد في الجسم كما تعمل السبانخ بمنع تكون الذهون داخل الشرايين وبالتالي تساعد بشكل كبير في سهولة جريان الدم داخل العروق.وبالتالي تعمل على حفظ الكوليسترول الضار داخل الجسم.كل هذا يساعد ايضا على صحة القلب والشرايين.

5-  السبانخ تعمل على تحسين الهضم  

مثلها مثل جميع الخضر والاعشاب فإن السبانخ غنية بالالياف الغداىية التي تشعر الإنسان بالشبع وذلك بملء المعدة طوال اليوم الشيء الذي يساعد على التقليل من تناول الوجبات اليومية كل هذا يساعد المعدة على الهضم  ويساعد ايضا حركة الأمعاء ومنع الامساك.كما يساعد بشكل كبير في نقص الوزن والتخسيس.

6-السبانخ مفيدة  لصحة العظام.


ان غنى السبانخ بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين K  وكلها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.وبالتالي فإن السبانخ تساعد على  مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها.

7- السبانخ  تعالج فقر الدم.

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الحديد والفوليت اللذان يعملان على نقل الأكسجين الى الخلايا  ،كما يعملان على المساعدة في تكون الكريات الحمراء في الدم الشيء الذي يحد من الإصابة بفقر الدم.

 القيمة الغذائية السبانخ.

يحوي  الكوب الواحد من السبانخ المطبوخة على المكونات التالية: 

العنصر الغذائي نسبة ما يمدنا به كوب من السبانخ (180غم) من الاحتياج اليومي (DRI)

فيتامينK 987.2%

فيتامين A 104.8%

المنغنيز 84%

الفوليت 65.7%

المغنسيوم 39.1%

الحديد  35.7%

النحاس 34.4%

فيتامين B2 32.3%

فيتامينB6 25.8%

فيتامينE 24.9%

الكالسيوم 24.4%

البوتاسيوم 23.9%

فيتامين C 23.5%

الالياف 17.2%

الفسفور 14.4%

فيتامين B1 14.1%

الزنك 12.4%

البروتين 10.7%

الكولين 8.3%

اوميغا 3 7%

فيتامين B3 5.5%

حمض البانثونيك 5.2%

السيلينيوم 4.9%.


هل اعجبك الموضوع :