القائمة الرئيسية

الصفحات

المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية العظام.


المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية العظام.

المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية العظام.
المعادن والفيتامينات المهمة لتقوية العظام.ا


يعتبر الجهاز العظمي للانسان الركيزة الأساسية في هيكل الجسم  حيث يعطي له منظرا رائعا ويجعله منتصبا كما انه يمكنه من المشي والحركة والوقوف،لهذا من الواجب علينا أن نعتني بها جيدا ،ونحاول ما أمكن تقوية عظامنا حتى تكون صلبة وقوية ،اولا لنمنعها من الكسر بسهولة وخلق مشاكل عديدة ،ثانيا لحمايتها من الهشاشة وفقدان التصلب والقوة.
ولتحقيق هذا لابد ان تتناول أغذية غنية بمعادن وفيتامينات التي تساعد على تقوية العظام وصلابتها بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم .
وإليكم اهم المعادن التي تساعد على بناء الهيكل العظمي لذى الانسان،والتي تعمل على الحفاظ على صحة العظام والتقليل من هشاشتها ومن اصابتها بكسور خطيرة.

المعادن الاساسية لتقوية العظام

1. المغنيسيوم:  يساهم المغنيسيوم بشكل كبير  في ابناء الجهاز العظمي، ومن اهم الاطعمة الغنية بهذا المعدن  الخضروات الورقية الخضراء، الحبوب الكاملة، النخالة، المكسرات، البقول.

2. الزنك:  يعمل الزنك على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم ،كما يعمل على تقوية العظام والمحافظة على سلامتها  ومن اهم الأغذية الوفيرة بالزنك هناك اللحوم والأسماك، الفراولة، التوت، القرفة، الزنجبيل.

3. النحاس:  يلعب النحاس دورا رئيسيا في تركيب الكثير من الإنزيمات الهامة للعظام ولتكوين الكولاجين، ويمكن أن نجد النحاس   في السمسم والمكسرات وبذور دوار الشمس والبقول والمشروم والصويا.

4. المنغنيز:  بالإضافة إلى دوره الهام على  سلامة الجهاز العصبي، يعمل المنغنيز على  تقوية جهاز المناعة ويحافظ على صحة العظام،  وتعتبر  البقوليات الجافة، النخالة، الخضار الورقية، الموز، الأفوكادو من أهم مصادره الأساسية.

وتأكدتد بعض الأبحاث على أن  اجتماع  الزنك مع النحاس والمنجنيز إضافة إلى الكالسيوم قد يقلل بشكل كبير من الكسور بعد انقطاع الدورة الشهرية.

5. البوتاسيوم:  بالإضافة إلى دوره الاساسي والمعروفة في  خفض ضغط الدم وتهدئة الأعصاب، فان البوتاسيوم  يحافظ على صحة العظام، وإذا قل في الغذاء يزداد فقد الكالسيوم في البول ويمكن أن نجد البوتاسيوم  في التمر، الموز، البطاطا، المشمش، البرتقال، الفاصوليا، الشمام، الزبيب.

6. البورون:  يعمل على  زيادة تخزين الإستروجين في الجسم ويقوي المناعة، كما انه  يحافظ على صحة العظام وتقويتها اعطائها صلابة ومتانة كبيرتين حيث يكفى 3 ملجم منه يوميا للمحافظة على العظام.واهم الأطعمة الغنية بهذه المادة نجد   التمر، الفواكه المجففة، الخضروات الورقية، المشمش الجاف، التفاح، المكسرات، الطماطم، العسل، وأفضل طريقة لتناوله تكون مع الكالسيوم المتوفر في التمر واللبن.
7. الفسفور: يعتبر هذا المعدن مهما جدا في  بناء العظام، ولكن  في حدود الكمية المسموح بها  اما  إذا زاد عن الحد المعتدل قل تكون الكتلة العظمية، خاصة في حالة نقص الكالسيوم،  واهم الأطعمة التي تحتوي على الفوسفور هناك   الأسماك والمأكولات البحرية، المكسرات، فول الصويا، التمر، الحليب، الحبوب الكاملة، الشوربات الجاهزة، المواد المضافة.

11. اليود: اليود من أهم المعادن المنظمة لعمل   الغدة الدرقية ،بالاضافة الى دوره الهام في الحفاظ على صحة العظام، ويوجد في المأكولات البحرية.
اما الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على صحة العظام وتساهم في تكونها نجد.

الفيتامينات الاساسية لتقوية العظام

7. فيتامين (ج): يحافظ على صحة العظام ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين الهامة لتكوين العظام وسلامتها، ومع نقص الفيتامين يزيد فقد الكتلة العظمية، ويوجد في الحمضيات والفلفل الأخضر والبروكلي والطماطم والخضروات الورقية الخضراء.

8. فيتامين (ك): يدخل في تكوين العديد من الإنزيمات، وله أهمية خاصة فى بروتين العظام، وعند تناوله فى الطعام ووجوده فى السيرم بمعدلات عالية يقل معدل الكسور وتزيد كثافة العظام، ويوجد في الخضروات الورقية الخضراء الداكنة والزيوت النباتية والكبدة وصفار البيض والطماطم والصويا.

9. فيتامين (ا):  بالإضافة إلى دوره الهام في تقوية المناعة  له دور هام كذلك في  سلامة العظام والجلد والجهاز التناسلي، لكن يجب الاعتدال في تناول هذه الفيتامينات،  حتى يؤدي دوره في صحة العظام واهم مصادره  الكبدة، والأعضاء الداخلية، واللحوم والأسماك، والحليب ومنتجاته.

.
هل اعجبك الموضوع :