القائمة الرئيسية

الصفحات

 مكونات البيض وفوائده



مكونات البيض وفوائده
 مكونات البيض وفوائده



ان البيض يعتبر من الأغذية المهمة والضرورة والتي يجب تناولها نظرا لسهولة تحضيرها وقلة تكالفها،ومذاقها المميز  وكذلك تماشيها مع جميع الاطباق تقريبا هذا من جهة اما من جهة أخرى نظرا لانه غني بالبروتينات الأساسية التي يحتاجها الجسم وكذلك غني بالذهون الغير المشبعة المهمة دون ان ننسى غناها الكبير بالفيتامينات الضرورية التي يحتاجها جسم الانسان .


مكونات البيض.


البيض كما يبدو يتكون من عنصرين أساسيين البياض والصفار،حيث ان البياض يحوي  معظم البروتينات الموجودة في البيض حوالي 4الى5غرام من البروتين خاصة حامض الاميني اللوسينLeucine،المهم جدا للانسان .اما الصفارفهو الجزء الاهم لكونه غني بالفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب12، وفيتامين أ، وهو من الأغذية النادرة التي تحتوي على فيتامين د بشكلٍ طبيعي، اما 
الاملاح المعدنية فيعتبر الفسفور، والحديد، والسيلينيوم، والفوليت ( Folate)، والكولين (Choline)، ومركّب الزياكسانثين ( Zeaxanthin)، واللوتين (Lutein)، وفي حال تمّت تغذية الدجاج في المزارع بحبوب مُدعّمة بالأوميغا 3 ( Omega-3)،من المكونات الأساسية لصفار البيض .
ان غنى البيض بهذه المواد المهمة و الضرورية يتحتم على الانسان على جعل البيض من الوجبات الأساسية اليومية فعلى الأقل اخد بيضة واحد يوميا حتى يوفر جميع ما يحتاجه الجسم من البروتينات والفيتامينات  والمعادن والذهون الأساسية .

القيمة الغذائية البيض.

الكمية لكل 100 g
سعرات حرارية 155
ليبيد 11 g
دهن مشبع 3,3 g
دهن عديد اللاتشبع 1,4g دهون أحادية عدم التشبع 4,1 g
كولسترول 373mg صوديوم 124mg بوتاسيوم 126mg سكريات 1,1 g
ألياف غذائية 0 g
سكر 1,1 g
بروتين 13 g
فيتامين أ 520 IU
فيتامين سي0mg
كالسيوم50 mg
حديد1,2 mg
فيتامين دي87 IU
فيتامين ب60,1mg
كوبالامين1,1µg
مغنسيوم10 mg.

هذا بالنسبة البيض لكن هناك من يستغل حتى قشور البيض لغناها بالكالسيوم والبروتينات  وفيقومون يطحن قشور البيض بعد غسلها جيدا ثم تناولها مباشرة أو إضافته إلى الاطباق الغذائية.

 وإليكم بعض فوائد قشور البيض.

-يحمي من هشاشة العظام
-مفيد لصحة المفاصل.خاصة للاطفال الصغار والذين يعانون من نقص الكالسيوم ،فنصف قشور بيضة واحدة قد تكفي احتياجنا اليومي من الكالسيوم.لهذا فالبيض غذاء متكامل لا يمكن الاستغناء عنه.





هل اعجبك الموضوع :