القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين.

فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين


فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين.
فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين.

تعريف

 يستخرج الكاكاو من شجرة صغيرة الحجم  دائمة الخضرة تنمو في الأماكن الاستوائية  وقد استخدم الكاكاو منذ القدم في عدة علاجات

بما فيها علاج الحمى والوهن والتعب وعلاج ضيق التنفس وفقر الدم ومشاكل الامعاء والكلى.ومازال للكاكاو دور علاجي وصحي الى يومنا هذا حيث يستعمل  لتحسين المزاج ، وعلاج مشاكل ارتفاع الكولسترول وتعزيز صحة القلب والشرايين ، وتعزيز المناعة .

مكونات الكاكاو

يعد  الكاكاو  مصدرا هاما للعديد من العناصر الغذائية من بروتين ودهون وفيتامينات ب، ومجموعة رائعة من المعادن تشمل الحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والكبريت والنحاس.  بالإضافة إلى احتواء ه على كميات   عالية من مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة .  

فوائد الكاكاو على القلب والشرايين


يعتبر الكاكاو من  النباتات الاكثر  غنى بمضادات الاكسدة القوية المعروفة باسم الفلافونويد (Flavonoid) والتي لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وخفض مستويات الكولسترول في الدم ، حيث تعمل عمل مضادات الاكسدة في تحييد الجذور الحرة ومنع تأكسد الكولسترول في الجسم، كما تعمل هذ الفلافونيدات  على علاج مشاكل ارتفاع الكولسترول وتعزيز صحة القلب والشرايين ، وتعزيز المناعة .

ان الكاكاو يحمي من  تراكم الكوليسترول على جدران  الشرايين، ويمنع انسداد الشرايين والاوعية الدموية، وبالتالي يحمي من ارتفاع الضغط ،مما يحد دون وقوع جلطات دموية، ويحد ايضا من تصلب الشرايين ،والحماية من حدوث سكتات قلبية ودماغية مفاجئة.

كما ان فلافونيد  الكاكاو  يعمل  عمل الاسبرين كمضاد للتجلط، ويعمل كذلك كمضاد للالتهاب بما فيها التهابات الاوعية الدموية، كما وله دور في تنظيم انقباضات الاوعية الدموية في الجسم.

بالاضافة الى  فوائد الكاكاو في تعزيز صحة القلب والشرايين ، تتحدث الدراسات مؤخرا عن دور الفلافونويد الذي يحويه في مكافحة أمراض أخرى كالسرطانات ، كما وبينت بعض الابحاث مؤخرا دوره في تثبيط افراز السوائل في الامعاء مما قد يكون له دور في تخفيف الاسهال.

كما أكدت الدراسات  بأن الكاكاو قد يلعب دورا مهما في تعزيز المزاج وتحسينه وبالتأكيد الشوكلاته لها نفس الدور، فهو يشجع افراز الاندروفين والسيروتونين المرتبطة بمشاعر السعادة .كما ويحوي مركبات مرتبطة بتحسين المزاج مثل الثيوبرومين Theobromine، والفينيل ثيامين Phenylethyamine ، مما يجعل له دور في التخلص من الاكتئاب والحزن والقلق


هل اعجبك الموضوع :