القائمة الرئيسية

الصفحات

  فوائد الشمر للتنحيف وإنقاص الوزن


فوائد الشمر للتنحيف وإنقاص الوزن
فوائد الشمر للتنحيف

تعريف نبات الشمر

نبات الشمر من النباتات  العشبية  التي تعمر كثيرا ويتميز بمذاقه الحلو والراىع.لذا فهو محبب لذا جميع الناس .

يتميز  الشمر  براىحته الزكية والعطرية   القوية  وينتشر هذا النوع من النبات في عدة مناطق من العالم وخاصة  بلاد منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، و إنجلترا وألمانيا والأرجنتين و إيران والهند .وقد يصل ارتفاع الشمر الى حوالي80-150سم،ولهذه النبتة فوائد كثيرة علاجية وصحية لان كل مكوناته مفيدة للانسان   من ثمرة  وبذور وزيت.

  فوائد الشمر للتنحيف وإنقاص الوزن

الشمر من النباتات الغنية بالالياف الغذائية المهمة التي تساعد بشكل كبير في  كبح الشهيّة  حيث تشعرك دائما بالشبع الشيء الذي يجعلك تنقص من تناول الوجبات بكثرة وبالتالي تساهم في نقص الوزن ومحاربة السمنةوالتنحيف. 

كما ان الشمر يُقلّل من نسبة الدهون الممتصة والمحفوظة داخل الجسم؛ وبالتالي  يؤدّي إلى إنقاص الوزن، وحماية الجسم من اكتساب الوزن الزائد.

-يعتبر الشمام  من النباتات القوية لزيادة  إفراز اللعاب وكذلك  إفرازات المعدة والعصارة الصفراوية ممّا يسهل عملية الهضم و يُعزّز وظائف الجهاز الهضمي ويُليّن البراز، ويُسهّل عملية خروجه ويحمي من تشنجات الأمعاء، ويؤدّي إلى خسارة الوزن والتنحيف.

-يعمل الشمر بطريقة غير مباشرة على حرق الدهون وذلك برفع درجة حرارة الجسم الشيء الذي يساعد على خسارة الدهون في الجسم، وذلك عن طريق تحطيم جزيئات الغذاء الكبيرة وتحويلها إلى مُركّباتٍ صغيرة يسهل منها الحصول على الطّاقة اللازمة للجسم.

-الشمر مفيد جدا في  التخفيف من آلام الدورة الشهرية في الفتيات والسيدات. وخصوصا اللواتي تكون لهم العادة مؤلمة.

-ان الشمر فوائد جمة على الجهاز الهضمي وكذلك التخفيف من  آلام المعدة وسوء الهضم وتقلّصات المعدة والنفخة. لغناه بالياف غداىية مهمة.

- نبات الشمر يلعب دورا هاما في علاج  بعض الامراض  كانتفاخ المجرى التنفسي والكحة والتهاب القصبات الهوائية والتهابات الجهاز التنفسي العلوية.

-كما ذكرنا فإن الشمر يحتوي على عناصر مهدأة  مضادة للقلق والاكتئاب  وذلك  لتقليل إفراز الهرمونات المسببة والمسؤولية على القلب التوتر

كما يعمل الشمر عمل المُهدّئ؛ حيث يُساعد على النوم، ويُعزّز ويقوي الجهاز العصبي، ويدعم عمليّات الذاكرة والتعلم، خاصة لذى الاطفال.

-ما يميز الشمر ايضا انه يتوفر على عناصر مهدأة ومخففة وللالام والمغص خاصة عند الأطفال الرضع. 

-ان استعمال الشمر كشاي مع خلطه مع بعض الاعشاب المناسبة يساعد وبشكل كبير  في علاج الإمساك وتسهيل عملية الخروج .


القيمة الغذائية للشمر


الكمية لكل 100 g100 g

سعرات حرارية 31

ليبيد 0,2 g

كولسترول 0 mg

صوديوم 52mg

بوتاسيوم414mg

سكريات 7 g

ألياف غذائية 3,1g

بروتين 1,2 g

فيتامين ألف134IU

فيتامينسي12mg

كالسيوم49 mg

حديد0,7 mg

فيتامين دي0 IU

فيتامين ب60mg

كوبالامين0µg

مغنيسيوم17 mg

هل اعجبك الموضوع :