القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد الجوز الصحية والجمالية




فوائد الجوز الصحية والجمالية
فوائد الجوز الصحية والجمالية



 تعتبر المكسرات من المواد الغذائية المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها نظرا لما تتوفر عليه من فوائد للجسم. و الجوز من اهم هذه  المكسرات .
يحتوي الجوز على عدة احماض منها الاوميجا 3 والذي يعتبر من اهم الدهنيات المفيدة للجسم والصحية  كما يتوفر على احماض أمينية التي تلعب دورا هاما في بناء الجسم وتقويته بالإضافة إلى بعض السكريات المهمة ايضا للجسم والصحة العامة .دعونا نتعرف عن: فوائد الجوز.

*الفوائد الصحية للجوز


1-الجوز مفيد للقلب

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من الذهنيات الغنية بالاحماض الدهنية الاوميجا3 المفيدة للقلب والاوعية والشرايين،حيث تقي القلب من الإصابة بالسكتة القلبية ،كما تعمل على تقوية عضلات القلب  وتمنع تراكم الدهون في الجسم.

2-الجوز مفيد للدماغ

يحتوي الجوز على العديد من المغذيات التي تعمل على تعزيز صحة الدماغ وتمنع من الإصابة بالسكتة الدماغية كما تساعد المواد الموجودة في الجوز على تقوية الذاكرة  تمنع من ظهور امراض مثل الخرف.

3-الجوز مفيد  لمناعة الجسم

مثله مثل المكسرات الاخرى ،فان الجوز غني بالفيتامينات والذهون الجيدة وكذلك البروتينات بالإضافة إلى مغديات اخرى كل هذا يعزز الصحة العامة للجسم  وبالخصوص إعطاء للجسم مناعة قوية من عدة امراض مثل السرطانات،ومحاربة تراكم السموم والجراثيم  في الجسم فهي تلعب دور الحاجز لعدةامراض واوبئة.

4-الجوز مفيد  لفقدان الوزن والتخسيس.

يحتوي الجوز على الكثير من الألياف الغذائية التي تشعرك دائما بالشبع وماء المعدة هذا يساعدك على التقليل من الوجبات اليومية وهذا يساعد على فقدان الوزن،كما الجوز يحتوي على اميجا3التي تعمل على تخفيض الكوليسترول في الدم وإزالة الذهون المتراكمة في الجسم كل هذا يساهم في نقص الوزن والتخسيس.

5-الجوز يفيد في النوم العميق ويحد من  التوتر  والاكتئاب والقلق

يعتبر الجوز مصدرا هاما لفيتامين Bواحماض اوميغا 3هذا العنصران يساعدان على تحسين المزاج ومحاربة التوتر والقلق والاكتئاب بل الاكثر من ذلك فإن هذه المواد التي يحتوي عليها الجوز يخفف من التعب وتساعد على النوم العميق ويحد من الارق، فالجوز يعتبر مهدأ طبيعيا للانسان.

بالإضافة إلى فوائد الجوز الصحية هناك العديد  من  الفوائد الجمالية والتي يجهلها معظم الناس.  

 *الفوائد الجمالية للجوز


1-الجوز يمنع ظهور  الشيخوخة المبكرة.

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من مضادات أكسدة قوية تساعد بشكل كبير على انتاج المادة الأساسية للبشرة وهي مادة الكولاجين التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتحافظ على مرونة البشرة واعطاءها ليونة كبيرة تحارب ظهور التجاعيد،كل هذا يصب في تقوية الجلد واعطاءه شبابا اكثر وبالتالي تمنع من ظهور الشيخوخة المبكرة ما عليك سوى تناول الجوز يومياً او دهن البشرة بزيت الجوز الطبيعي لتحصلي او تحصل على بشرة نقيةومتألقة.
ان تناول 3حبات من الجوز يوميا تساعد على تنشيط الدورة الدموية في كل الجسم اي وصول الاوكسجين والمواد الغذائية الى كل  خلايا الجسم وتغديتها بشكل جيد مما يضفي على البشرة لمعانا وتألقا طبيعيا وصحيا.
كما أن زيت الجوز له عدة خصائص حيث  انه يعتبر مضادات الفطريات والالتهابات وخاصة الفطريات التي تصيب الجلد مثل الصدفيات وايكزيما ،ما عليك سوى خلط زيت الجوز مع غيره من المكونات المضادة للفطريات الطبيعية مثل الثوم فانه يساعد على تسريع عملية الشفاء.
كما أن الجوز يعتبر مصدرا مهما 
 بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يحمي بشرتك من أضرار الشمس. كما أن الجوز مصدر غني من الدهون الصحية اوميجا 3 التي تساعد في تعزيز خلايا الجلد والحفاظ على الرطوبة داخل بشرتك وتخليصها من السموم.

 2-فوائد الجوز على صحة الشعر


يحتوي الجوز على مادة البيوتين  وكذلك على بعض البروتينات التي تعتبر من المغديات الأساسية التي تعمل على تقوية الشعر  ولمعانه وكثافته ايضا ما عليك سوى
استخدام المنتظم لزيت الجوز أو تناول الجوز بصفة يومية يحسن من حالة شعرك بصورة كبيرة.

 *فوائد متنوعة للجوز


الجوز مفيد جداً  للحوامل 
أن الجوز غني بعدة انواع من البروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامينB بالإضافة إلى حامض الفوليك والثيامين ،دون ان ننسى المعادن المهمة التي يحتوي عليها الجوز وخاصة المغنيسيوم
  وكلها مغذيات هامة للأم الحامل وجنينها ،فتناول الجوز باستمرار يقي الجنين من تشوهات خلقية كثيرة  ويساعد في نموه بشكل طبيعي دون اي نقص كما يساعد الام الحامل على تحمل فترة الحمل بشكل جيد دون اي مشاكل .


هل اعجبك الموضوع :