القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات منزلية للتخلص من رائحة الابط الكريهة.

بسم الله الرحمان الرحيم

وصفات منزلية للتخلص من  رائحة الابط الكريهة.





وصفات منزلية للتخلص من  رائحة الابط الكريهة.
وصفات منزلية للتخلص من  رائحة الابط الكريهة.


الكثير من الناس يعانون من رائحة الابط لديهم وبشكل كبير الشيء الذي يشعرهم بالاحباط والقلق والتوتر من هذه المشكلة ،حيث انه رغم استعمال مزيل رائحة  الابط الكريهة تعود مرة أخرى كل تعرق الابط، وكما يعلم الجميع فان السبب الرئيسي لهذا المشكل هو البكتيريا الناتجة عن التعرق المفرط . 
 لكن كيف تتم ازدهار هذه الباكتيريا التي تسبب في ظهور رائحة الابط الكريهة لذا العديد من الناس والتي  في بعض الأحيان تسبب الإحراج للشخص. 

 اهم الاسباب في ظهور رائحة الابط اثناء التعرق وبعدها هو:

-القلق والتوتر

ان شعور المرء في كثير من الأحيان بالتوتر والخوف المفرط يؤدي الى التعرق بشكل غير اعتيادي الشيء الذي يساعد في نمو الباكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة تحت الابط

-زيادة الهرمونات مثل التستورون والكارتيسول. 

تساعد زيادة الهرمونات على التعرق بشكل كبير مما يخلق مناخ ملائمة لنمو الباكتيريا التي تنتج الرائحة الكريهة للجسم وخاصة تحت الابط.

-استهلاك بعض الأطعمة مثل: اللحوم والفلفل والثوم والحلبة وغيرها.

ان استهلاك بعد المواد الغدائية التي تميز بروائح قوية بشكل كبير يساعد على التعرق برائحة تلك المواد مما يعطي رائحة كريهة للجسم.

-بيلة الفينيل كيتون ، وهي وحمة يتم فيها إنتاج حمض أميني يسمى فينيل ألانين في الجسم.


-Trimethylaminuria هو اضطراب لا يستطيع فيه الجسم تكسير أو تحطيم مادة كيميائية تسمى ثلاثي ميثيل أمين. عندما تبدأ هذه المادة الكيميائية في التجمد في الجسم، فإنها تسبب رائحة كريهة للجسم .


 ورغم كل هذه المشاكل التي تسبب فيها رائحة الابط فسأقدم لكم اليوم بعض العلاجات المنزلية التي تساعدك على إزالة الرائحة الكريهة المنبعثة من الابط اثناء التعرق .

 

اهم العلاجات المنزلية  لإزالة رائحة الإبط الكريهة.


1. خل التفاح

تتمثل طريقة استعمال خل التفاح في إزالة رائحة الابط الكريهة في غمس قطعة صغيرة من القطن في خل التفاح ووضعها تحت الابط او دهن المناطق التي يكثر فيها التعرق  على الاقل مرتين في اليوم في الصباح وقبل النوم.لان خل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات (مدمرة ميكروبية) . لهذا السبب، يمكن أن يعمل على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الابط الكريهة.

2.اليود


تؤخد بعض قطرات اليود وتوضع تحت الابط وذلك  قبل الاستحمام ثم نقود بفرك المنطقة بفرشاة لينة ثم نتركه لمدة 3الى4دقائق بعد ذلك نستحم ويمكن تطبيق هذه الطريقة كل يوم قبل الاستحمام.لان اليود يعتبر مطهرا قويا للباكتيريا حيث يقضي نهائيا على الباكتيريا التي تنمو في الاماكن الاكثر تعرقل وخاصة تحت الابط  لهذا السبب، يمكن اعتبار اليود مفيدًا كعلاج منزلي لعلاج رائحة الابط الكريهة.

3. زيت الخزامى الأساسي


أن زيت الخزامى يعتبر من المواد المضادة الروائح الكريهة بشكل عام والراحة الناتجة عن التعرق خاصة على مستوى الابط ،وذلك بمزح زيت الخزامى مع قليل من الماء ثم نرش به تحت الابطين او نقوم بدهن الابطين بهذا المزيج وذلك مرتين في اليوم على الاقل .لان الخزامى مفيدة للجلد من جهة ومضادة لنمو الباكتيريا من جهة اخرى،وبالتالي يمنع ظهور الرائحة الكريهة تحت الابط كما ان الرائحة الرائعة الخزامي يمكن ان تحجب روائح العرق الكريهة.

4. زيت شجرة الشاي


نقوم بمزج قطرتين من زيت شجرة الشاي مع القليل من الماء ثم نضعها تحت الابط باستخدام  قطعة صغيرة من القطن ،او نقوم برش المنطقة ببخاخ.ويمكن استخدام هذه الطريق مرتين في اليوم.لان زيت شجرة الشاي تتميز لكونها مضادة للجراثيم والباكتيريا وبالتالي تدمر هذه الميكروبات الناتجة عن التعرق والتي تسبب في رائحة كريهة من تحت الابط

5. البندق الساحرة

نضع بضع قطرات  بندق الساحرةفي قطن ثم نضعها  على الإبط بشكل يومي في الصباح والمساء للقضاء على رائحة الابط الكريهة.لان البندق يعتبر مزيل طبيعي العرق ومدمر للباكتيريا ، لهذا السبب، فإن استخدام بندق الساحرة يمكن أن يخفف من البكتيريا المسببة لرائحة الإبط الكريهة. أيضًا، عن طريق تقليل حجم المسام، يمكنك أيضًا إبطاء عملية التعرق.

6. صودا الخبز


ان مزج خميرة الحلويات او ما يسمى البيكربونات الصوديوم مع عصير الليمون ووضع الخليط تحت الابط لمدة ازيد من دقيقتين ثم نستحم بعد ذلك فستتخلص من رائحة الابط الكريهة بشكل فعال،لكن يجب الإستدامة على هذه العملية لعدة اسابيع حتى تزول الرائحة بشكل نهائي،لان البيكربونات الصوديوم مضاد قوي للباكتيريا وخاصة تلك التي تسبب في الرائحة الكريهة خاصة أثناء التعرق.

7. عصير ليمون


ان عصير الليمون من مزيل الروائح الكريهة من الجسم  وخاصة تحت الابط وذلك بوضع نصف الليمونة تحت الابط وتركه لبعض الوقت قبل الاستحمام ،ويمكن  تكرار هذه العملية  مرة واحدة يومياً  ولعدة اسابيع لان  عصير الليمون له مميزات القضاء على الميكروبات وخاصة الباكتيريا التي تسبب في الرائحة الكريهة التي تنبعث من تحت الابط.

8. بيروكسيد الهيدروجين


تعتبر هذه المادة من مزيلات الروائح الكريهة من الجسم وذلك بموجب القليل منه مع الماء والقيام بذهن المنطقة تحت الابطين عندما نشعر بالتعرق لان البروكسيد الهيدروجين يمتاز بكونه يدمر الباكتيريا المسبب الرائحة الكريهة وبالتالي إزالة هذه الرائحة الكريهة تدريجيا.

9. الصبار

ان هلام  الصبار يتوفر  على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا . الشيء الذي يجعله معالجا أساسا للقضاء على رائحة الكريهة التي تنبعث من تحت الابط  .وذلك قبل النوم بدلك المنطقة بهلام الصبار وتركه حتى الصباح ثم غسله ،ونكرر هذه العملية لعدة اسابيع فان تلك الرائحة الكريهة التي تخرج من تحت الابطين سوف تزول تدريجيا.

10. حمض البوريك


ان  حمض البوريك من العناصر المضادة الميكروبات والمدمر الاساسي لها  لها يمنع تكون الباكتيريا اثناء التعرق وبالتالي القضاء نهائيا على الراحة الكريهة التي تنبعث من تحت الابطين ،ما عليك سوى اخد القليل من هذا الحمض ودهنه تحت الابط مرة او مرتين في اليوم ولعدة ايام فان راىحة الابط الكريهة ستزول باذن الله.
هناك عدة مواد يمكنك استعمالها في المنزل للقضاء على راىحة الابط الكريهة لان هده المواد تعتبر مضادة لنمو الباكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة تحت الابط  ،ما عليك سوي تطبيق هذه المواد على الاماكن التي تتعرق منها كثيرا وخاصة تحت الابطين ومن اهم هذه المواد نذكر على سبيل المثال

11. زيت الخروع


12. ملح ابسوم

13. البطاطس


بالإضافة إلى ما ذكر لا ننسى عوامل أخرى يجب علينا القيام بها لمحاربة رائحة الابط الكريهة ومنها.
-ألاغتسال كل يوم.

-استخدم صابونًا جيدًا مضادًا للبكتيريا.

-استخدم منشفة نظيفة بعد الاستحمام.

-استخدم مزيل العرق.

-اختر الملابس بعناية. ارتدِ ملابس قطنية بدلًا من الملابس الاصطناعية أو التي تفرز العرق.

-لا تأكل طعامًا له رائحة مثل البصل.

-تناول المزيد من الخضار والفواكه وغير النباتيين.

-اشرب الكثير من الماء.
اتمنى ان تعجبكم هذه المقالة الى مقالة اخرى انشاء الله.

هل اعجبك الموضوع :