القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمان الرحيم

فوائد  عشبة الريحان  الصحية والجمالية؟


تنتمي  عشبة الريحان  الى عائلة النعناع، وهي تستعمل في العديد من المأكولات وخاصةً الإيطالية.  ولها عدة فوائد صحية وجمالية .


فوائد  عشبة الريحان  الصحية والجمالية؟


فما هي فوائد عشبة الريحان؟ 

1- الريحان مزيل الروائح الكريهة

ان ورق الريحان المجفف والمسحوق بعد دلك ووضعها مباشرة في الاماكن التي تفوح منه رواىح كريهة فهي تعمل على ازالتها  على سبيل المثال إزالة رائحة الابطين ،كما ان خلط مسحوق عشبة  الريحان مع الماء وغسل الرجلين باستمرار فان الرائحة  الكريهة التي تنبعث من القدمين ستزول .كما يستعمل في المضمضة لغسل الفم وإزالة رائحته الكريهة.

2-الريحان مفيد للشعر والبشرة

   ان عشبة  الريحان له دورا هاما على الشعر  وخاصة زينه حيث يعمل على منعه من التساقط ويزيد من قوته ولمعانه كما يعمل زيت الريحان ايضا  على تطويل الشعر ،اما ادا طبخت أوراق الريحان وغسلت  رأسك بماء فأنه يزيد الشعر سوادا  ولمعانا.
 اما بالنسبة للبشرة فان الريحان يعمل على تفتيح لون البشرة واعطاءها جمالا خلابا  كما يعمل ايضا على إزالة التجاعيد التي تصيب الجلد  وبالتالي ارجاعها اكثر شبابا .كما أن زيت الريحان يعمل على إزالة البثور والقضاء ايضا على حب الشباب  .

3-مضاد للسرطانات.

 يحتوي الريحان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب في ظهور امراض سرطانية وذلك  عن طريق تثبيط بيروكسيد الدهون الناجم عن الجذور الحرة، كما أنه يمنع تكوين هرمون هيدروجين اللاكتئات، وهو إنزيم يساعد في تكون الأورام. كما يعمل الريحان على تقوية جهاز المناعي للانسان.

4- يخفف من الغثيان.

يساعد الريحان على الهضم ويحد من الانتفاخ كما يحمي من التعرض للغثيان ويخفف من حدته.

5- يخفف من التهاب الحلق.

 ان الريحان غني بمضادات الأكسدة  التي  تحد من ظهور  أعراض التهاب المفاصل، القولون العصبي، وسائر حالات الالتهاب الأخرى،  كما ان الريحان غني بمادة  بيتا كاروفيلين ذات الخصائص المضادة للالتهاب والأكسدة والتي تعمل أيضاً بمثابة المضادات الحيوية.

6- يقي من امراض القلب.

ان كون الريحان غني جدا بالماغنيزيوم فهو بذلك يعمل على تحسين صحة القلب والشرايين وذلك بتنظيم ضربات القلب وخفض الضغط  وإزالة الذهون المتراكمة داخل الشرايين وبصفة عامة يمنع ظهور امراض مرتبطة بالقلب.
هذا بالإضافة إلى كونه مصدرا جيدا لفيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

7- علاج حصى الكلى.

 يقوم الحامض الخليك الذي يحتوي علية الريحان على إدابة الحصى الموجود داخل الكلي بشكل كبير جدا كما يعمل على التقليل من  مستويات حمض اليوريك ؛ لذا ينصح بصنع شاي الريحان باستخدم الأوراق الطازجة أو المجففة وشربها يوميا.وبهذه العشبة يمكنك ان تحمي الكي من الأمراض المرتبطة بها .

8- يخفف من السعال ومشاكل الجهاز التنفسي.

9-يحافظ على صحة العين.

يحتوي الريحان على مواد مثل
الزيزانثين (zeaxanthin) هو أحد أنواع الفلافونويد الصفراء، الذي يمنع تعرض العين لأشعة  فوق البنفسجية الضارة إلى شبكية العين،  كما تساعد على الحماية العيون  من مرض تبقع العينين الذي يحدث مع تقدم العمر.

10- يعالج الصداع.

11- يعالج أضطرابات اللثة.

12-علاج لدغ ولسع الحشرات.

يحتوي الريحان على م مركب اليوجينول (eugenol) الذي يستخدم في علاج   لدغات البعوض،
كما أن المادة الكيميائية بالريحان،  تخفف من حكة الجلد.

13- مطهر للجسم.

14- الوقاية من السكري.
15- يعالج القلق والتوتر.

نظرا لمكونات الريحان المفيدة فانه يساعد على تحسين المزاج العام للفرد  ويقاوم الاجهاد والتعب وقلة النوم
 ويهدئ النفس  ويعمل على  التوازن العقلي، كما ان  الريحان  يقلل من  القلق والاكتئاب ويساعد على تحسين الضغط العصبي ويقلل من الأرق وضعف الذاكرة والإنهاك العام ،وبالتالي يحسن خصائص المخ والذاكرة .

16- مفيد أثناء الدورة لدى النساء.

17-يعالج حموضة المعدة.

يعمل  الريحان على تحسين الهضم ومنع الإصابة بحموضة المعدة ذلك من خلال  تعزيز نمو البكتيريا المفيدة داخل الأمعاء وتقليل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب امراض المعضلة وتزيد من حموضتها ، حيث يعمل الريحان على  موازنة الحمض واستعادة مستوى الرقم الهيدروجيني المناسب داخل المعدة. 

18- يخفض الكولسترول.

يعمل الريحان على خفض الكوليسترول الضار في الجسم
 (LDL-cholesterol)في حين يعمل على رفع من مستوى الكوليسترول النافع داخل الجسم  (HDL-cholesterol).

هذا ويعمل ايضا من خفض من مستوى  الكوليسترول الكلي (Total-cholesterol)  والكبد والقلب  .

هل اعجبك الموضوع :