القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد شرب الماء للجسم وبكميات كبيرة.

بسم الله الرحمان الرحيم
 فوائد شرب الماء للجسم وبكميات كبيرة.


فوائد شرب الماء للجسم وبكميات كبيرة.

فوائد شرب الماء للجسم وبكميات كبيرة.



الماء هو اصل الحياة قال الله تعالى "ومن الماء  وخلقنا كل شيء حي"فالماء يشكل حوالي 70٪من الكرة الأرضية اي ان الكرة الأرضية 30٪يابسةو70٪ماء كما ان جسم الإنسان اغلبيته مشكل من الماء فحوالي 60٪من الجسم مكون من الماء ،كما ان اغلب وظائف الجسم معتمدة على الماء كعنصر اساسي  حيث ان معظم التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم تحتاج الى الماء،بالاضافة الى ان الماء يخفض من درجة حرارة الجسم ويرطب الجلد،لهذا فشرب الماء بكميات كبيرة بات أمرا ضروريا سواء شرب الماء مباشرة اوتناول الأطعمة الغنية بالمياه والسوائل  لتعويض الكميات التي يفقدها الجسم خلال عمليات التنفس والتعرق و الهضم. اذن من خلال هذه المقدمة المختصرة والبسيطة يمكن أن نستنتج أهمية الماء لصحة الجسم وما يقدمه من فوائد ضرورية ومهمة للجسم ،دعونا نتعرف على اهم فوائد شرب الماء للجسم

فوائد شرب الماء للجسم:

- دور الماء على الاداء البدني.

ان فقدان الماء في الجسم له تأثير سلبي على السير العادي للانسان حيث انه اذا فقد الانسان أكثر من22٪من الماء في الجسم قد يؤدي الى جفاف الجسم وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة داخل الجسم مما يشعرك بالتعب والوهن وعدم القدرة على ممارسة عملك بشكل جيد فبدون شرب الماء الكافي يصبح الجسم ضعيفا وعاجزا،ولذلك فإنّ شرب الماء يساهم في المحافظة على الجسم، وحمايته من الجفاف ويزيده قوة ورشاقة وحيوية

- دور الماء في عمل الدماغ .

الدماغ شأنه شكل كل اعضاء الجسم يحتاج الى كمية من الماء للقيام بمهامه على احسن ما يرام فان نقص الماء  على مستوى الدماغ ولا بشكل خفيف قد يعرض الدماغ الى مشاكل كثيرة كعدم الاستعابة بشكل سريع والى القلق والتوتر  وسوء المزاج وبصفة عامة ضعف اداء الدماغ. ويتجلى هذا في الشعور بالصداع الدائم عل مستوى الرأس وكذلك الإصابة بمرض الصداع النصفي لذا فان شرب الماء وبكميات كثيرة يساعد الدماغ على العمل بشكل جيد والحد من الإصابة بعدة امراض متعلقة بالدماغ.

-  دور شرب الماء على الجهاز الهضمي.

ان اغلب الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي يكون السبب هو عدم شرب الماء بكمية كافية ,لان الماء يسهل عملية الهضم ويحد من الإصابة بالامساك الحاد ،لهذا فشرب الماء باستمرار تحد من الامساك والاصابة بأمراض القولون  . بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بحرقة وقرحة المعدة.كما يعمل شرب الماء الكافي على الحفاظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح، وحماية الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل التي قد يسببها الجفاف،

-دور شرب الماء على الكلي

كما يعلم الجميع ان شرب الماء بكثرة يعمل على زيادة حجم البول في الكلي وبالتالي يقلل من تركيز المعادن في الكلي ويقال أيضا من تبلورها وبالتالي يحد من نمو الحصى داخل الكلي  لهذا فشرب الماء بكثرة يمنع تكون الحصى في الكلي ويعمل ايضا على تنظيف الكلي باستمرار وكذلك بإزالة السموم والشوائب العالقة ذاخل الكلي .

 -دور شرب الماء في التنحيف ونقص الوزن.

ان شرب الماء بكميات كبير يعمل على ملء المعدة والشعور بالشبع على مدار اليوم الشيء الذي يساعد على نقص عدد الوجبات اليومية وبالتالي نقص الوزن والتخسيس.لان شرب الماء بكثرة يعتبر ريجيما معتبرا للتخسيس ونقص الوزن . هذا وان شرب الماء البارد يعمل على حرق الدهون ويستهلك  المزيد من السعرات الحرارية وذلك لتسخين الماء ليصل إلى درجة حرارة الجسم،بالإضافة إلى ذلك فإن الماء يزيد معدل الأيض في الجسم. 

-دور شرب الماء في التقليل من آلام المفاصل.

تتكون المفاصل من الغضاريف التي تسهل عملية الثني والمشي ،فالماء يحافظ على رطوبة هذه الغضاريف ويحميها من الجفاف وم الصدمات وبالتالي يحد من من الام المفاصل.

-دور شرب الماء على نظافة الفم ورطوبته.

كلما زاد شرب الماء واستمرار كلما بقي الفم رطبا كلما زاد اللعاب في الفم كلما تناقصت الباكتيريا في الفم كلما اندثرت راىحة الفم الكريهة ،كما ان الماء يعطي رطوبة الفم والانف والعينين، كما يمكن لشرب الماء أن يقلل من تسوس الأسنان.

-دور شرب الماء في التقليل من الحساسية والربو.

ان الماء يرطب الشعب الهوائية و ويسهل عملية التنفس ويمنع من الجفاف التام والذي  يؤدي إلى زيادة سوء أعراض الحساسية والربو. كما أن الماء يساعد على وصول الاوكسجين الى جميع انحاء الجسم والى كل الخلايا لان الدم يشكل من أكثر من 90% من الدم الذي يعدّ الناقل الرئيس للأكسجين في الجسم.
كما يعمل الماء على تسهيل وصول المعادن والمواد الغذائية إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

-دور الماء على البشرة

ان شرب الماء بكميات كافية يساعد على نمو  خلايا البشرة بشكل عادي وتجددها باستمرار ،كما ان الماء يساعد على ليونة الجلد وعدم ظهور تجاعيد وشيخوخة مبكرة  مما يعطي للبشرة لمعانا  ويجعلها أكثر شبابية  وجمال.كما يعمل شرب الماء الكافي 
  على تنظيف الجسم، وذلك لدوره في عمليات التعرّق والتخلّص من البول والبراز. .

-دور شرب الماء على الضغط الدموي


ان شرب الماء باستمرار وبكميات كافية يساعد على سهولة جريان الدم في العروق والوصول إلى أبعد نقطة وبالتالي يعرف الضغط الدموي توازنا كبيرا ويمنع من الإصابة بارتفاع الضغط وكذلك انخفاضه.
هل اعجبك الموضوع :